قائمة الأجرام A5 (الأقمار)

708 41 11
                                    

** الاقمار **

تعريف القمر: جرم سماوي صغير يدور حول كوكب اكبر منه وهناك تسمية أُخرى للقمر وهي "لونا".
وجانب القمر الذي لا يُرى من الأرض يسمّى " الجانب البعيد " أو " الجانب المظلم "، وسمّي بهذا الاسم لعدم قدرة بني البشر من النظر إليه من الأرض فلو كانت هناك مركبة فضائية على هذا الجانب المظلم فسيتعذر الاتصال اللاسلكي بين الأرض وبين مركبة الفضاء .
وبيد أن كلمة " قمر" تستخدم للإشارة إلى أي جرم سماوي أو صناعي يقوم بمدار معين حول الأرض أو أيِ من الكواكب الأخرى.

مظهر القمر: كتلة صلبة مظلمة كروية تغطي قشرتها الجبال و الفوهات البركانية.

و كما ان القمر هو جسم فلكي يدور حول كوكب أو جسم أصغر من كوكب. هناك 336 قمرًا في المجموعة الشمسية منها 173 تدور حول الكواكب الثمانية و 7 تدور حول كواكب قزمة وعشرات أخرى تدور حول أجسام أصغر في المجموعة الشمسية.
من المحتمل جدًا وجود أقمار في نظم النجوم الأخرى لكن لم تشاهد بعد.

قمر الأرض: يمثل القمر الطبيعي الوَحيد للكرة الأرضية بالإضافة إلى أنه خامس أكبر قمرٍ طبيعيٍ في المجموعة الشمسية.
فهو يُعَدُ أكبر قمرٍ طبيعيٍ في المجموعة الشمسية من ناحية نسبة حجمه إلى كوكبه التابع له، حيث أن قطره يصل إلى ربع قطر الأرض، كما أن كتلته تصل إلى 1 على 81 من كتلة الأرض، هذا بالإضافة إلى أنه يُعَدُ ثاني أعلى قمرٍ من ناحية الكثافة بعد قمر إيو. هذا ويتسم القمر الأرضي حركته التزامنية مع كوكبه (الأرض)، عارضاً دائماً الوجه نفسه؛ حيث يتميز الجانب القريب بمنطقةٍ بركانيةٍ منخفضةٍ مظلمةٍ، والتي تقع فيما بين مرتفعات القشرة الأرضية القديمة البراقة والفوهات الصدمية الشاهقة. كما يُلاحظ أن القمر الأرضي هو أكثر جسمٍ لامعٍ في السماء ليلاً، وعموماً هو الجسم الأكثر لمعاناً بعد الشمس، وهذا على الرغم من أن سطحه معتم جداً، حيث أن له انعكاساً مماثلاً للفحم.

◀◀ علم الفلك ▶▶Where stories live. Discover now