كل ما أنصحكم به لتتعلموا لغة جديدة بـ90 يوم

59 6 3
                                    

ملاحظة.....منقول من موقع رائع اسمه إضاءات قنديل صغير.....وترتيب المقالة منى

اقراءوه كله حقاً ستستفيدوا.....

ما زلت أتذكر أكثر اللحظات سعادة في حياتي. قررت أن أقيم حفلة لأصدقائي بينما كنت أعيش في فلورانس، ايطاليا. أصدقائي لم يتكلموا الانكليزية أبدًا، وأنا نسيت بشكل كامل إقامة الحفلة وركزّت على محاولة التحدث بالايطالية. ثم سألني أحد الأشخاص أن أخبرهم نكتة.

لا أعرف إن كنتم تعلمون هذا، ولكن إخبار نكتة بلغة أخرى هي واحدة من أكثر الأشياء إحراجًا وإحباطًا التي يمكن تخيلها..

بدأتُ الجملة بـC'era una volta(كان يا مكان) ...

وفي نصف تحدثي بالنكتة، بدأت أشعر بالارتباك. لم أستطع تذكر الكلمة المناسبة في سياق النكتة. وكان هناك ثلاثون ايطالي يحدقون بي، ينتظرون أن أنهي النكتة.

في اللحظة الأخيرة تذكرت وأكملت النكتة. انتظرت أصوات السخرية منها .. ولكن فجأة اختبرت أكبر أصوات الضحك الجنونيّ ودوامات من التصفيق المدويّ. جعلتُ كثيرًا من الايطالين يضحكون بلغتهم المحلية وفي بلدهم !

وحتى اليوم تبقى تلك اللحظة من أكثر اللحظات التي اختربتها سعادةً. وكانت هي السبب في دراستي لأخر أربع سنوات كثيرًا من اللغات، وأنا الآن أتكلم خمس لغات: الانكليزية، الايطالية، الاسبانية، البرتغالية، والألمانية ..

فوائد أن تتحدث لغتين

إذا تكلمت عدة لغات فذلك يفتح لك عالمًا جديدًا كليًا، عالمًا مختلفًا من الناس والثقافات المختلفة وحتى المشاعر المختلفة.

ولتعلّم لغة ثانية فوائد إدراكية وعقلية كثيرة. كمثال على ذلك: أظهرت الدراسات مؤخرًا أنّ تعلّم لغة أخرى يؤخّر مرض الزهايمر، يزيد من قوى العقل، يخفّف من النزعات الإدراكية، وحتى يزيد من التركيز والقدرة على إخفاء عوارض الإلهاء والشرود .

من جهة أخرى وبالإضافة للتأثيرات الإدراكيّة فإنّ التحدّث بلغة ثانية يعطيك الكثير الكثير من الفوائد الاجتماعية. فأنا أعتقد أنّها نعمة عندما تستطيع أن تطلب الطعام بلغة النادل الأصلية، أن تتجسس على حديث الناس في المصعد ..! وربما تجذب بعض المحليين عندما تتكلم بلغتهم وتفهمهم.

والأمر الجميل في تعلّم لغة ثانية هو أنها تجعل تعلم لغة ثانية وثالثة ورابعة أسهل بكثير.

والتحدّي الحقيقي ليس في تعلّم لغة جديدة وإنّما في كيفية تعلم هذه اللغة. حالما تعرف التقنيات لذلك عندها تستطيع تطبيق نفس تقنيات ونماذج القواعد واللغة على كل لغة جديدة تريد تعلّمها. وبسبب ذلك، بينما أخذ تعلّم اللغة الايطالية مني ثلاثة أشهر أو أكثر بقليل لاتقانها، أخذ تعلم اللغة الاسبانية فقط شهرين والبرتغالية أخدت مني فقط عدة أسابيع.

يومياتى ٢|My Diary 2حيث تعيش القصص. اكتشف الآن