حكم وأقوال عن العلم

784 9 3
                                    


العلم بحر واسع كلّما شربت منهُ شعرت بالظمأ، وقد حثّت جميع الأديان والثقافات على التعلّم، فقد قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم:

(مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)، وهنا جمعتُ لكم حكم وأقوال عن العلم.

حكم وأقوال عن العلم

العلم في الصغر كالنقش على الحجر. من لم يتعلم في صغره لم يتقدم في كبره.

تغذية الفكر هي شمس ثانية بالنسبة إلى المتعلمين.

إنّك لن تكون عالماً حتى تكون متعلماً ولن تكون بالعلم عالماً حتى تكون به عالماً.

لا ينال العلم براحة الجسم.

طلب العلم أفضل من الصلاة النافلة.

اغد عالماً أو متعلماً، ولا تغد إمّعة بين ذلك.

يرزق الله العلم السعداء ويحرمه الأشقياء. من أمضى يوماً من عمره في غير حق قضاه أو فرض أداه أو مجد أثله أو حمد حصله أو خير أسسه أو علم أقتبسه فقد عق يومه وظلم نفسه.

اثنان لا يشبعان: طالب علم وطالب مال. حقيقة الخيانة عمل من اؤتمن على شيء بضد ما اؤتمن لأجله، بدون علم صاحب الأمانة. قليل من العلم مع العمل به أنفع من كثير من العلم مع قلة العمل به.

الجاهل يعتقد نفسه حكيماً، أما الحكيم فهو من يعرف بأنه أحمق. انتبه ادعاء المعرفة أشد خطراً من الجهل. علم ابنك في حجرة الجلوس وزوجتك على الوسادة. المعرفة كنز يتبع صاحبه أينما ذهب. علمني كيف أصطاد ولا تعطني سمكة كل يوم. سلح عقلك بالعلم خير من أن تزين جسدك بالجواهر. قطره فوق قطره بحر.. وحكمه فوق حكمه علم. بالسؤال يتعلم الإنسان.

العلم هو الخير والجهل هو الشر. الرأي هو شيء وسط بين العلم والجهل. تعلموا العلم وعلموه الناس وتعلموا الوقار والسكينة وتواضعوا لمن تعلمتم منه ولمن علمتموه ولا تكونوا جبارة العلماء فلا يقوم جهلكم بعلمكم.

بدون أن أعرف من أنا ؟ ولما أنا هنا ؟ الحياة مستحيلة. من لم ينفعه العلم لم يأمن ضرر الجهل. إنّ مثل القرآن والعلم كمثل سائق سيارة يمشي بها في السهل الواسع يرى القمر أمامه مُطلاً عليه من فوق الجبل فيسرع ليدرك القمر والقمر مكانه. الإسلام لا يعارض العلم الصحيح، ولا الفن النافع ولا الحضارة الخيرة، وإنه دين سهل رحب مرن. العلم ليس سوى إعادة ترتيب لتفكيرك اليومي.

لا يزال العبد بخير ما علم الذي يفسد عليه عمله. الحق لا يقاوم سلطانه، والباطل يقذف بشهاب النظر شيطانه، والناقل إنّما هو يملي وينقل، والبصيرة تنقد الصحيح إذا تمقل، والعلم يجلو لها صفحات القلوب ويصقل. كلما اعتقد اني تعلمت شيئاً، اكتشف اني أجهل أضعافه.. طلب العلم من المهد إلى اللحد.

أّقِوِأّلَ وِحٌګمَ.Where stories live. Discover now