أجاثا كريستي

459 9 1
                                    

Agatha Christie - أغاثا كريستي

Oops! This image does not follow our content guidelines. To continue publishing, please remove it or upload a different image.

Agatha Christie - أغاثا كريستي

وُلدت الكاتبة البريطانية الشهيرة أغاثا كريستي في عائلةٍ من الطبقات المتوسطة العليا في المجتمع البريطاني، وكانت الشقيقة الأصغر بين أربعة شقيقات. تلقت في طفولتها تعليمًأ منزليًا، وبعد وفاة والدها، أُرسلت في السادسة عشر من عمرها إلى باريس لدراسة العزف على البيانو والصوتيات.

بعد عودتها من باريس، رافقت أمها المريضة في رحلةٍ إلى القاهرة. وبعد العودة تابعت كتابات كانت قد بدأتها سابقًا. قُوبلت أعمالها بالرفض في البداية لرداءتها، لكنها سرعان ما وضعت قدمها على طريق الشهرة في روايتها The Mysterious Affair at Styles. ومعها خرجت بشخصية المحقق البلجيكي الشهير هركل بوارو.

حققت نجاحًا عالميًا في كتابة الرواية البوليسية، ودخلت موسوعة غينيس بعدد رواياتها التي بٍيعت، إذ بلغت 2 مليار رواية. ويحتل مانُشر لها المرتبة الثالثة بعد شكسبير والإنجيل. مُنحت وسام السيدة الأعلى في الامبراطورية البريطانية Dame Commander of the Order of the British Empire عام 1971.

إنجازات أغاثا كريستي

خطّ قلم الكاتبة الشهيرة في عام 1926 روايةً لاقت حينها نجاحًا باهرًا، وتعتبر إلى اليوم من الروايات الكلاسيكية إضافةً إلى كونها واحدةٌ من الروايات المفضلة لدى الكاتبة نفسها " The Murder of Roger Ackroyd". لكنّها لم تهنئ بنجاحها في ذلك العام، فقد كانت سنةً مأساويةً بالنسبة لها؛ توفّت والدتها فيها إلى جانب إفصاح زوجها لها عن علاقته مع امرأةٍ أخرى.

شهدت سنة زفافها الجديد نشرها لقصةٍ جديدةٍ أخرى " Murder at the Vicarage". أصبحت هذه القصة أيضًا من الروايات الكلاسيكية وعرّفت جمهورها من القرّاء على شخصيةٍ جديدةٍ أخرى هي الآنسة جين ماربل، المحققة الريفية.

يعتبر كل من ماربل وبوارو من أكثر الشخصيات المشهورة في روايات الكاتبة كريستي، حيث كانا البطلين الأساسيين في معظم قصصها ورواياتها. نذكر من القصص المميزة التي ظهر فيها بوارو: "Ackroyd, The Mystery of the Blue" عام 1928، و"Death in the Clouds" في عام 1935. بينما ظهرت الآنسة ماربل في عددٍ من الروايات مثل "The Moving Finger" عام 1942 و" A Pocket Full of Rye" في عام 1953. وبسبب شهرة هذه القصص، تمّ تقديمها لتكون أفلامًا أو مسلسلات تلفزيونية حيث لعب دور الآنسة ماربل ممثلاتٍ مميزات مثل: أنجيلا لانسبري وهيلين هايز وجيرالدين ماكيوان.

Citations - اقتباساتWhere stories live. Discover now