《فكرة اللعبة》

998 96 149
                                    

سأبدأ هنا بقدمة عامة عن اللعبة:

بدايةً، الشطرنج لعبة لشخصين فقط، تبدأ اللعبة وكل شخص منهما لديه 16 قطعة مرتبين بترتيب محدد على رقعة الشطرنج
ما هي رقعة الشطرنج؟
هذه:

ولمن لا تظهر لهم الصورة، هي لوح مكون من 8 صفوف و 8 أعمدة من المربعات البيضاء والسوداء، فوقه يتم ترتيب القطع للعب بها، إن لم تحمل الصورة هنا حاولوا إيجاد صورة لها من الانترنت

Oops! This image does not follow our content guidelines. To continue publishing, please remove it or upload a different image.

ولمن لا تظهر لهم الصورة، هي لوح مكون من 8 صفوف و 8 أعمدة من المربعات البيضاء والسوداء، فوقه يتم ترتيب القطع للعب بها، إن لم تحمل الصورة هنا حاولوا إيجاد صورة لها من الانترنت.

في الصورة التي وضعتها يمكن رؤية حروف إنجليزية من A إلى H على جانبي اللوح وكذلك أرقام من 1 إلى 8 على الجانبين الآخرين، هذه ليست ضرورية معرفتها وليست شيئًا أساسيًا في اللعبة، ولكنني سأقوم بذكر فائدتها لاحقًا.♥️

كما سبق وقلت، كل لاعب يبدأ اللعبة وهو لديه 16 قطعة، أحد اللاعبين يلعب مستخدمًا 16 قطعة بيضاء والآخر يلعب باستخدام 16 قطعة سوداء
القطع البيضاء والسوداء متماثلين تمامًا ولكن يختلف أن الأبيض هو من يبدأ اللعبة بالعادة.

فكرة اللعبة هي أن من بين الستة عشر قطعة لدى كل لاعب هناك قطعة تسمى الملك، سأريكم صورتها:

(في الصورة يوجد اختلاف بسيط في الشكل بين القطعتين ولكن عندما يشتري الشخص رقعة وقطع شطرنج ستكون القطع البيضاء والسوداء متماثلة تمامًا

Oops! This image does not follow our content guidelines. To continue publishing, please remove it or upload a different image.

(في الصورة يوجد اختلاف بسيط في الشكل بين القطعتين ولكن عندما يشتري الشخص رقعة وقطع شطرنج ستكون القطع البيضاء والسوداء متماثلة تمامًا.)

والآن لنعد، كل واحد من اللاعبين يكون لديه قطعة تسمى الملك، من يُسقِط ملك الآخر أولًا يفوز !
أجل، بهذه البساطة.
وللمعلومية، أي قطعة من القطع الستة عشر يمكنها أن تصل للملك وتقضي عليه، لذلك كل واحد من اللاعبين تكون مهمته أن يحمي ملكه ويقتل ملك الآخر مع أن ينتبه لبقية القطع لأنها تساعده على الدفاع والهجوم، الشطرنج لعبة تحاكي الحروب الحقيقية جدًا، حيث يموت الجنود كي يحيا الملك، الأمر ربما يبدو سيئًا جدًا... ولكنها الحقيقة.

مختصر الفصول القادمة هو أنني سأشرح كل قطعة بمفردها، سأذكر اسمها وكيف تتحرك وسأرفق صورة لها.
معلومة: القطع المختلفة تتحرك بطرق مختلف.

نهاية الفصل♥️
سأبدأ بوضع سؤال للمراجعة مما ذكرته ومعلومة اثرائية عن الشطرنج في نهاية كل فصل.

سؤال اليوم:
ما أكثر قطعة يجب عليك حمايتها لأنها إن ماتت تخسر؟

معلومات اثرائية:
لا توجد معلومات دقيقة عن أصل الشطرنج ولا أين تم اختراعه ولا متى، ولكن ما يميل العلماء لقوله هو هو أنها تم اختراعها في الإمبراطورية الجوبتية الهندية ثم انتقلت لباقي العالم، وكان هذا قبل ما يزيد عن 1500 عام، وهناك لعبة تشبهها جدًا تسمى سينيت وجدت في الآثار المصرية للفراعنة:

معلومات اثرائية:لا توجد معلومات دقيقة عن أصل الشطرنج ولا أين تم اختراعه ولا متى، ولكن ما يميل العلماء لقوله هو هو أنها تم اختراعها في الإمبراطورية الجوبتية الهندية ثم انتقلت لباقي العالم، وكان هذا قبل ما يزيد عن 1500 عام، وهناك لعبة تشبهها جدًا تس...

Oops! This image does not follow our content guidelines. To continue publishing, please remove it or upload a different image.

يمكنكم رؤية ما يشبه رقعة الشطرنج أمامها موضوع فوقها قطع شطرنج، من الاعتقادات الموجودة أن الهند طورت لعبة الشطرنج من لعبة سينيت التي كان يلعبها الفراعنة، وإن صح هذا فسيكون أصل الشطرنج ممتد لآلاف السنين قبل الميلاد!

الشِّطرنج || ChessWhere stories live. Discover now