(7) دواء العادة

4.2K 259 9
                                    


في بداية تسعينات القرن الماضي، جاء شخص الى مدير تنفيذي لشركة أمريكية رائدة في الدعاية والإعلان يدعى ”هوبكنز Hopkins ” بفكرة جديدة في ذلك الحين، فقد أوضح هذا الشخص إنه إكتشف منتجا مدهشا وأنه مقتنع أن هذا المنتج سيحقق نجاح رائد لذلك فهو يريد مساعدة ”هوبنكز” للترويج والدعاية لهذا المنتج، لقد كان هذا المنتج معجونا للأسنان.

لقد كان ”هوبكنز” يعتلي قمة مجال الدعاية والإعلان في ذلك الوقت، فقد إستطاع أن يحول كثير من المنتجات المجهولة إلى منتجات تباع بملايين الدولارات، تشتريها كل أسرة أمريكية تقريبا، وكان سر نجاح ”هوبكنز” يكمن في قدرته على إيجاد عادات جديدة بين العملاء تجعلهم يشترون هذه المنتجات.

وأصبحت قواعد ”هوبكنز” للدعاية والإعلان قواعد أساسية إستخدمها المسوقين وأصحاب الشركات والمصانع، ومازالت هذه القواعد تؤثر في كيفية شرائنا للمنتجات إلى وقتنا هذا.

ومع ذلك كان يعلم ”هوبكنز" أن بيع معجونا للأسنان يعد إنتحارا تجاريا في ذلك الوقت، فقد كان من النادر أن يشتري أي شخص مواد تنظيف الأسنان حيث كان إستخدام فرشاة الأسنان نادرا أصلا رغم مشاكل الأسنان المتفشية وقتها، لهذا رفض ”هوبكنز" إقتراح ذلك الشخص عدة مرات، لكن عندما رأى إصراره وافق للقيام بحملة ترويج لمنتجه تحت شروط ضمانية.

في خلال خمس سنوات حول "هويكنز" هذا المنتج المجهول إلى أحد أشهر المنتجات شهرة على وجه الكرة الأرضية، حيث إنتشر معجون الأسنان ”بيبسودينت pepsodent” عبر أمريكا بسرعة مذهلة، وبحلول عام 1930 كان يباع في الصين وجنوب إفريقيا والبرازيل وألمانيا حتى إنتشر تقريبا في كل دول العالم، وبعد مرور عشر سنوات على إطلاق أول حملة دعاية ل”بيبسودينت" إكتشف خبراء إستطلاعات الرأي ان غسيل الأسنان بالفرشاة أصبح إحدى شعائر الشعب الأمريكي فقد نجح ”هوبكنز” أن يجعل غسيل الأسنان بالفرشاة نشاطا يوميا (عادة).

ويفخر ”هوبكنز” فيما بعد بأن سر النجاح يرجع الى القدرة على جعل غسيل الأسنان عادة يومية بين المستهلكين وذلك عن طريق إكتشاف محفز ينمي عندهم الرغبة للقيام بنشاط غسيل الأسنان كل يوم، ليس ذلك فقط بضرورة وجود مكافأة فورية يحصل عليها المستهلك بعد غسيل أسنانه حتى يصبح غسيل الأسنان عادة يفعلها المستهلك تلقائيا .

وهذا المبدأ هو الذي يستخدمه مصمموا ألعاب الفديو جيم والشركات الغذائية ومحلات الوجبات السريعة وملايين مندوبي المبيعات حول العالم الآن.

قصة مثيرة.
ولكن ما علاقة إكتشاف ”هويكنز” بموضوع الصلاة؟!

لكي نجيب على هذا السؤال يجب أن نعرف ما فعله ”هويكنز” بالتفصيل، فما قام به لم يكمن فقط أسلوب ذكي للدعاية والإعلان بل هو مبدأ علمي في فهم أسرار النفس البشرية وكيفية التعامل معها.

فاتتني صلاة !! لـ ( إسلام جمال )Where stories live. Discover now