بالنسبة لإختبار الMBTI فهو علم توصل اليه علماء كثر ....الذين بدؤوا مسيرتهم في فهم النفس البشرية منذ الثورة الصناعية الاخيرة...و انقلاب العالم من اتخاذ نظام الطرفين ( النظام الإنبساطي الإنطوائي) في مجالات التدريس و العمل و المجالات الحياتية الأخرى...
إلى اتخاذ النظام الإنبساطي كأمريكا بالدرجة الاولى ....و كثير من البلدان...
إلا بعض الدول اعتمدت النظام الإنطوائي كاليابان ....حيث بعد الثورة الصناعية الأخيرة بمدة ...سنتكلم عن "سوزان كين" مؤلفة كتاب الهدوء ....
" فرغم أن أمريكا تصنّف من أكثر البلدان انبساطية حول العالم، إلا أن كتاب “الهدوء.. قوة الانطوائيين في عالم لا يتوقف عن الكلام”، يعتبر من أكثر الكتب مبيعًا فيها. "
_هذا ما نشرته المقالات _تفسّر الكاتبة سوزان كين الأمر ضمن كتابها بأن ثلث إلى نصف الأمريكيين انطوائيون، لكن الناس تتظاهر بخلاف ذلك لئلا توسم بشخصية تعتبر من الدرجة الثانية....قائلين:
“لقد قيل لنا إنه أن نكون عظماء يعني أن نكون جريئين، وأن نكون سعداء يعني أن نكون اجتماعيين، إننا نرى أنفسنا كأمة من الانبساطيين، ما يعني أننا فقدنا الاهتمام بمن نكون حقًا”.
يتناول الكتاب على مدار 384 صفحة نقاط قوة الشخصية الانطوائية....
وتعمل الكاتبة صاحبة الشخصية الانطوائية كما تصف نفسها....ومن خلال التحليل والبحث العلمي وسرد الأمثلة على الوصول بالقارئ للوفاق مع عوالمه الداخلية وقدراته الدفينة التي يمكن أن يعثر عليها..
بدل اتباع نظام “المثل الأعلى الانبساطي” كما يعبر عنه الكتاب.... وهو الاعتقاد الموجود في كل مكان بأن الشخصية المثالية هي اجتماعية وقوية وتشعر بالارتياح عندما تكون في دائرة الضوء.....
انتشر هذا النوع من الفكر منذ تلك الفترة ...و هذا هذه هي المعضلة الأولى التي أعطت لعلماء النفس البشرية فرصة للإدطلاع على كتاب سوزان و فهم الأمر من الجهتين...و هكذا بدؤوا بالبحث عن المفاهيم النفسية التي تدع المجتمع يتبنى هذا النوع من الأفكار...
اختبار الMBTI لم يأت في ليلة و وضحاها....استغرق من كل العلماء النفسيين أن يتطلعوا لأفق علم الإجتماع و الثقافات و الوعي و مدى تأثيرها على الشخصيات....ليكون هدف الMBTI في الأخير هو اظهار اقرب صورة لنفسية الشخص بعد الإختبار....
○○○○○○
هذا مجرد تفسير بسيط للMBTI ...
في الفصول القدامة عن الMBTI ...
سنتطرق عن لماذا هناك أشخاص يجرون الإختبار و مع ذلك لا يظنون أن النتائج قريبة لشخصيتهم...
أنت تقرأ
الinfj الرمادي بين السواد و البياض
Adventureكل ما يتعلق بتصرفات مشتركة بين كل الINFJ ، و ما يتعلق بمواقف حياتهم و كيف يقومون بردات فعل عليها، أفكار infj . مقولات قالها infj 👍 تادا غلاف جديد للقصة!👍