الفصل الأول - المشاهدات ام القراء

1.7K 247 80
                                    

ملاحظة : الفصل من سرد الكاتبة ،و الكلام بين الشرط مني :)

دائماً ما أكون مصعوقة من عدد الأفراد الذين يقومون بسؤالي عن كيفية الحصول على عدد أكبر من المشاهدات بالمقارنة بهؤلاء الذين يسألونني عن كيفية الحصول على قراء ،كأنهما شيئين مختلفين ،و آخرين يسألونني عن كيفية حصولي على تلك الأرقام المرتفعة في قصصي .

كأن تلك الأرقام بحد ذاتها هي أكثر أهمية من القراء الذين يقومون بقرائه القصة ،يصوتون لها ،و يضعون تعليقاً.

ان لمن السهل أن تحصر بتلك الأرقام و تجعلها هدفك الوحيد ،لكن ذلك سيعميك عما يجب ان يكون هدفك الحقيقي.

بالنسبه لي، أهم شئ في الكتابة ليس تلك الأرقام ،بل إنهم القراء.

القارئ هو الشخص الذي أختار ان يقرأ قصتك لأنه وجدها مشوقة ،القارئ هو الشخص الذي يهتم بشخصيات قصتك بالقدر الذي يجعله يغضب بسببهم او يقع بحبهم.

عندما كنت جديدة هنا في الواتباد ،قمت بتجربة الأشتراك بكتب الدعم المتبادل التي لم تعد موجوده الآن -نظراً لأن الوات يقوم بحذفها لأنها تعارض سياسته :) -

ما تزال تلك التعليقات محفورة في الفصول الأولى من كتابي (القلوب المسروقة) -كتاب خاص بالكاتبة-
"أحببته" ، "رائع"
لقد كنت ساذجة كفاية لأعتقد أنهم قد قرؤا و أعجبوا بكتابتي ،هذا كان حتى بدأ القراء الفعليين بإيجاد قصتي.

التعليقات الصادرة من القلب التي حصلت عليها من القارئين عن مدى تشوقهم لإيجادهم كتابي ،و كونهم لا يستطيعون الأنتظار لمعرفة ماذا سيحدث بعد ،و عن مدى حبهم لشخصيات قصتي ،جعلني أدرك أنني كنت أفتقد شيئاً -هذا الأهتمام و الحب من القراء الحقيقين- و منذ ذلك الحين تجنبت جذب القراء بطريقة المبادلة -يللي ذكرتها من قبل- .

بالرغم من ان أرقامي -الأرقام يقصد بها المشاهدات و التصويتات و التعليقات- أصبحت تزداد بشكل أبطئ إلا أنني لم أهتم ؛حيث لم اكن أبحث عن المشاهدات ،بل كنت أبحث عن القراء.

إذن ،كيف تحصل على المزيد من القراء؟
اول نصائحي لك أن تكتب.

أكتب قصة تشعر بالحماس و العاطفة تجاهها ،أكتب الشخصيات التي تحبها ،و التي تكون قريبة منك كأفراد عائلتك ،أكتب محادثات واقعية كما يتحدث الناس حولك ،أكتب نوع القصة التي تريد قراءتها ،من ثم أكتب أكثر.

لا تتوقف أبداً عن الكتابة ؛لأنه كلما كتبت أكثر كلما نموت ككاتب ،وكلما أصبحت قصصك أفضل ،و كلما كثر الذين يريدون قراءة قصصك ،هكذا يفوز جميع الأطراف.

أحياناً أجد اناساً يخبرونني :
"لقد قمت بكتابة و نشر فصول قصتي لكن لا احد يقرأها لذا أشعر انها ليست جيدة ،كما أشعر أنه من الأفضل لو أنسحبت"
هذا خطأ كبير!

لا تسمح ابداً ان تُثَبَط -تُضعَف- عزيمتك لدرجة إنسحابك من الكتابة و تركهها ،ربما تكون القصة التي تقوم بكتابتها ليست جيدة بشكل كبير ،و ربما هي ليست من النوع الذي يشد الكثير من القراء ، لكن ،هل تستمتع بتأليفها؟ هل تستمتع بكتابتها؟

ان كان نعم ،فأستمر!! أتعلم لماذا؟ لأن عملية الكتابة ذاتها تجعلك أفضل ككاتب ،و الذي يعني ان قصتك التالية ستصبح أفضل مما قبلها و ربما تصبح القصة مُفَصلة لدى الناس.

إن أنسحبت الآن لأن أرقامك قليلة ،فأنت لن تتمكن من الوصول لتلك النقطه.

خطأ آخر أمر به أن ارى الناس ينشرون فصلاً او عدد قليل من الفصول ثم ينتظرون ان يأتي القراء ،هم بعدها يصابون بالصدمة كون أرقامهم لا ترتفع ،و كونهم لا يحصلون على قراء.

لكنك إن فكرت بالأمر من وجهة نظر القارئ ستجد أن الأمر منطقي.

هل كنت لتلقي نظرة على قصة غير منتهية و قد نشر بها بضع فصول ؟ بالتأكيد لا !

أنت تريد قصة مكتملة لتعرف كيف ستنتهي.

القصة الغير مكتملة و التي لم يتم تحديثها منذ أشهر -أي لم يتم نشر فصول جديدة بها- ستسبب نفور القراء عنها.

تذكر ان القارئ يبحث عن قصة لقراءتها ،و الطريقة الأمثل لجذبهم هي ان تعطيهم تلك القصة.

تأكد ان كل فصل مكتوب و معدل لأفضل ما تستطيع ،فإذا حدث و وجد أحدهم كتابك و بدأ بقراءته ،انت تريدهم ان يستمرو في قراءته ،بعض الأخطاء لا يمكن تجنبها أحياناً ،حتى انا أقوم بالأخطاء في حوالي كل فصل أقوم بنشره ،لكن إن قمت بنشر فصل كثير الأخطاء عن قصد ،فأنت تخبر القراء أنك لا تهتم لكتاباتك ،و بهذا انا اضمن لك أنهم لن يهتمو بكتاباتك أيضاً.

لقد أصبحت كاتبة أفضل عما كنت عليه عندما بدأت ،لكن هذا لأنني كنت أكتب يومياً خلال السنوات الماضية ،و عندما لم أكن أكتب كنت أفكر في كتبي - :) - ، أنا الآن أحب قصصي و شخصياتها كثيراً لدرجة أن علي ان أجبر نفسي عن التوقف عن قراءة كتبي الخاصة لأتمكن من قراءة كتب آخرى.

لو قمت بكتابة شئ تحبه فمن المحتمل أن شخصاً آخر قد يحبه أيضاً ،و قد لا يحدث ذلك ،لكن لا شئ يستطيع ان يسرق منك تلك المتعة التي تشعر بها عند الكتابة.

هذا كان موقفي منذ أنضممت للواتباد إلى الآن.

-♥♥♥-
كان هذا اول فصل '))
أتمنى أن تكونوا قد أستفدتم X)

لقد أخذ مني الكثير من الوقت لترجمته ،لكن أنتهيت أخيراً -تتنهد براحه-

شخص تريدون أن يشارككم الأستفاده؟

الفصل القادم :لما لا يقومون بالتصويت على الكتاب؟!!

كيف أحصل على قراء، تصويتات، و تعليقات - دليل.Where stories live. Discover now