الفصل الثاني: لمَ لا يقومون بالتصويت؟

1K 185 55
                                    


الحقيقة المرة هي أن أعداد المشاهدات ستكون أكثر من أعداد التصويتات على كتابك -او اي كتاب آخر عموماً-، و لِم هذا؟ إن القراء لا يشعرون بالحاجة للتصويت، و أيضاً بسبب كونهم لا يفهمون لم عليهم التصويت من الأساس.

يوجد ملايين و ملايين المستخدمين النشطين في الواتباد حول العالم، الأغلبية العظمى منهم قراء فقط، أي أنهم لا يقومون بنشر قصص خاصة بهم على حسابهم.

هم لا يعرفون ذلك الشعور عندما تتمنى من أعماق قلبك ان ترتفع تلك الأرقام في قصتك -المشاهدات و التصويتات- لا يدركون كم تكون سعادتنا عندما يضغط أحدهم تلك النجمة الصغيرة في نهاية الفصل، كأنهم يقولون :"عمل رائع ،إستمر! لقد أحببت ذلك."

هم ببساطة لا يفهمون كم تعني تلك التصويتات لنا نحن الكُتاب.

واتباد هو البرنامج رقم واحد في قائمة برامج القراءة المجانية، في الحقيقة قد يكون أيضاً اكثر نجاحاً كمصدر للقصص المجانية على الهواتف مما قد يكونه كموقع -رأي الكاتبة ليس أي نوع من تصريح رسمي-

Joelwhatshisname546
-مثال لإسم مستخدم- الذي قام بتنزيل هذا البرنامج و يقوم بقراءة قصتك ليس له أي علاقة بك، و لماذا قد يهتم إن قام بالتصويت على قصتك، ام لا؟

أما بالنسبة لهؤلاء الذين يقومون بالتصويت، يوجد منهم نوع و هو المُصَوت المُترَدِد هؤلاء الذين يقومون بالتصويت فقط على الفصول التي أعجبتهم حقاً، أو يقومون بالتصويت إن وصلو لنهاية القصة و أعجبتهم.

أحياناً، بسبب حماس القراء للقصة، قد يحدث و ينسو التصويت قبل ان يسرعو لقراءة الفصل الذي يليه.

و لكن البعض، القلائل المُفضَلون، سيقومون بالتصويت على كل فصل تمكنت من لفت إنتباههم و إهتمامهم به.

إذا ...

ماذا يمكنك ان تفعل لتشجيع القراء على التصويت؟
يمكنك ان تطلب ذلك منهم في ملاحظة الكاتب في نهاية او بداية فصولك.

أحياناً أقوم بكتابة شئ كـ" لو أعجبك الفصل أرجو ان تضع في الإعتبار أن تصوت له"، لكن لم لا أقول شيئاً أقوى بنبرة أقوى او آمره؟

بصراحة لا أريد أن يبدو الأمر كأني طماعة، او آمره، أو أني لا أهتم سوى للأرقام، لأنه في الحقيقة، رغم كون التصويتات أمر لطيف، إلا أنها ليست السبب في كوني أكتب.

ماذا يمكنك أن تفعل أيضاً؟
أن تشكر الأفراد الذين قاموا بالتصويت، بالنسبة للكتاب الجدد هذا أمر يجب عليكم فعله دائماً، هذا ليس أمراً صعباً، جِد هؤلاء الأفراد و قم بشكرهم، ستجدهم في لوحة الإشعارات الخاصة بك.

تَرك رسالة سريعة في صفحة القارئ، شاكراً إياه على القراءة و دعم قصتك، هو أمر شديد الأهمية؛ هذا لأنه سيحسن من علاقتك مع هذا القارئ، أنت لم تعد غير مرئي بالنسبة له، أنت الآن شخص حقيقي، شخص أظهر لهم مدى إمتنانه بتشجيعهم له.

ما الذي لا يجب أن تفعله؟ تبادل التصويتات أو عمل حسابات أخرى لتصوت على فصول قصصك الخاصة، فكلاهما مخالف لقواعد الواتباد و هؤلاء الذين يصرون على فعل ذلك حتى بعد إنذارهميتم غلق حساباتهم، فلو قمت بذلك من قبل دون ان تعرف ان ذلك مخالف للقوانين، فآمن نفسك و لا تقم بذلك مرة أخرى.

يعني تبادل التصويتات أن تقوم بإتفاق مع أحدهم على ان تقوم بالتصويت على فصول قصصهم في مقابل أن يقومو بالتصويت على خاصتك.

ما الذي لا يجب عليك فعله أيضًا؟ أن تقوم بإيقاف نشر فصول قصتك حتى تحصل على الأصوات.

لا توجد قوانين تمنعك من ذلك لكن ذلك أحد أكبر مثيرات غضبي، لا يوجد شئ أكرهه أكثر من قراءة كتاب يقوم به الكاتب بالمطالبة بالتصويتات بشكل غاضب و مستمر، و كيف لا يكون غاضبًا و قد قضى وقته في كتابة تلك الفصول و نشرها مجانًا ليقوم الأخرين بقراءتها، بربكم! هل من الصعب أن تضغطو زر التصويت؟!

و هذا سبب أخر يجعل تلك الفكرة فكرة سيئة للغاية، فهي تقدم مشاعر الخصومة و الإستياء لعلاقة الكاتب و القارئ، و حتى إن كنت لا تطالب بها و لديك بعضًا من الظن أنه ينبغي أن يُعطَو من الممكن أن يولد ذلك استياءً لدى القراء و في وقت لاحق قد يتحول الاستياء لغضب و ينقلب القراء على الكاتب، لربما تظنون أنني مجنونة لقولي ذلك، لكنني رأيت ذلك يحدث من قبل.

لذا إني أمقت ممارسة ذلك الفعل بشكل دائم و متكرر، فلقد أقسمت على ألا أقرء أي عمل يقوم كاتبة بذلك الفعل، بالنسبة لي إن كنتَ ككاتب تفكر بتقليل لعملك لتلك الدرجة التي تجعلك على إستعداد أن تمنع و توقف نشر فصولك، و تفكر بتقليل تجاه قرائك و تعاملهم كأطفال أسائو التصرف، فأنت لست جادًا بشأن الكتابة بالدرجة الكافية التي تجعلني أستمر بالقراءة لك.

تذكرو أنني قد قمت بتحذيركم.

--
أعتذر على التأخير في النشر كلو بسبب النفسية.

الفصل القادم: لغز التعليقات.

You've reached the end of published parts.

⏰ Last updated: Feb 22, 2019 ⏰

Add this story to your Library to get notified about new parts!

كيف أحصل على قراء، تصويتات، و تعليقات - دليل.Where stories live. Discover now