الفصل الثاني - الاستعداد لرحلة النسيان

217 7 0
                                    


تشاور كاظم ووالده عن أفضل طريقة لمعرفة الطريق ، ووجدا أفضل اقتراح لهما أن يذهبا إلى أفضل عراف ، وأفضل عراف هو اكبر العرافين سناً لأنه سيكون أكثرهم معرفة بالأيام القديمة وأكثرهم حكمة.

فسألا في المدن التي أبحروا إليها عن اكبر العرافين سناً ، وعرفا انه يعيش في جزيرة صغيرة بجوار قبرص تسمى "جزيرة العرّاف". وذهبوا إليه بصعوبة بالغة لأنه يسكن وسط شعب غريب الطباع ، فإنهم يكرهون الغريب ولا يكرمون الضيف ولا يستقبلون مركبا ولا يستضيفون ملكا أو بائعا أو فقيرا أو تائها.

حتى أن كاظم ووالده كادا يقتلان عدة مرات بالسهام الطائشة أثناء سيرهما إلى بيت العراف لولا رعاية الله..

ولما قابلاه وجدوه شيخاً كبيراً جدا يتحرك ويتكلم بصعوبة بالغة لكبر سنه. واخبراه بقصتهم فقال لهم :

- إن الجان لا يعطي شيئاً بلا بمقابل. فماذا لديكم تقدمونه ؟

فقالا : لا شيء ذو قيمة

- إن الجان في مثل تلك الحالة الصعبة لا يعطي شيء هاما إلا بمقابل كبير ، لكن معشر الجان الأقوياء - الذين أتعامل معهم أنا - أغلى شيء عندهم هو قبض الأرواح

فيرفض الرجلان هذه النبرة في الكلام ويستل "عرفان" سيفه في وجه العراف ،

- انك لست محتاجا لسيف لقتل شيخاً كبيراً يموت ، لأنني اضعف من أحرك يدي نحوك

وصمت ثم أردف قائلا :

- لا تخف ، وان هذه الأمور تتطلب موافقة كاملة ورغبة عارمة من الشخص الذي يريد أن يضحي بروحه أو بحياته ، لذلك لا يمكن أن تُسلب من احد روحه بسحر أو بخدعة أو بدون رضاه.

فهدأ الأب ليحاولان أن يفهما ما يرمي إليه العراف الذي قال :

- لكن يوجد جان آخر مسالم لهم عندي الكثير من الطلبات المهمة وأنا أستطيع أن أعطيها لهم لأنني اعرف أسرار كلمات هامة لا يستحقون ولا يستطيعون هم النطق بها ، و انا استطع. فيمكنني أن أساعدهم في بعض الأمور. لكن هذا يعرضني لتعب ومجهود وعمل كثير. فما المقابل لي إذا فعلت هذا لكم ؟

- أي مقدار مال تطلبه.

- وكيف لعجوز مثلي يستخدم المال ؟ ألست استطيع جلبه بسحري ؟ وغير ذلك إنني أغني منكم.

ثم صمت قليلا ليرتاح من تعب الكلام ، وقال :

- إنني احتاج أشياء توجد لديك أنت أيها الشاب وهي الوحيدة التي أريد أن أقايضك بها بمقابل أن أخبرك بكل أسرار الجزيرة المنسية.

فيقول الشاب كاظم : أشياء ؟! ما هي ؟

يقول العجوز : شبابك.

فتضطرب الأمور أمامهما ويخرجان من حجرته رافضين لكلامه ويتبادلان الحوار اثناء سيرهم نحو الباب الخارجي لسور البيت. وحينئذٍ يوافق كاظم!!. ويرجعا إليه لأنه يؤمن انه إذا كان هناك جان طيبون يحاولون مساعدته في مشكلة لعنته فما المانع من أن يستعيدوا له صحته ؟ وان لم تعد صحته فهو يقايض بها في مقابل عتقه الكامل من لعنته لأنه لا يستمتع بشبابه هكذا وإنّ الموت نفسه هو أخفّ مما هو فيه الآن ، غير انه رغبته في تخليص أمه من ملازمة هذا الجني - بسبب عهد لم تبرمه هي - هي من أنبل الرغبات التي يتمنى أن يضحي بنفسه من اجل تحقيقها.

اسطورة العهود القديمةМесто, где живут истории. Откройте их для себя