٢١ " متلازمات "

2.3K 171 57
                                    


مرحباً بكم ❣ ، سيتغير وقت التحديث حيث سأحدث تحديثين في الإسبوع ، غالباً يوم الخميس و الجمعة بسبب المدرسة اللعينة  )'

-  اليوم سنتحدث عن بعض المتلازمات ~

١ - متلازمة أورشاليم

تتمثل متلازمة أورشاليم بظاهرة عقلية تتضمن أوهام وأفكار وسواسية دينية، أو أنواع أخرى من الذهان، يختبرها المصابون بالمتلازمة، إمّا تكون ناجمة عن زيارتهم لمدينة أورشاليم، أو أنها تجبرهم على زيارتها، إلّا أنها غير مقيدة بدين معين أو طائفة معينة. حيث تظهر الحالة غالباً عند زيارة مدينة أورشاليم من قبل المرضى ممن يملكون تاريخاً مع الأمراض العقلية، أو من الذين كانوا متوعكين صحياً قبل ذهابهم إليها. تتكون الحالة من أوهام ذهانية مؤقتة، لا تلبت أن تزول بعد بضعة أسابيع من رحيلهم عن تلك المنطقة.

٢- متلازمة أكل الذات

كما كان الدكتور هانيبال ليكتر؛ شخصية من رواية Red Dragon، يستمتع بأكل لحم الآخرين من البشر، تعتبر متلازمة ليش-نيهان إحدى الاضطرابات النفسية التي يقوم المصاب فيها بسلوك تشويه نفسه، أو استهلاك أعضاء جسده في حالة نادرة تدعى باللاتينية autosarcophagy؛ أكل الإنسان للحم جسده، حيث تعني كلمة auto الذات، sarco اللحم، و phagy الأكل.

يؤثر الاضطراب على المفاصل، العضلات، ودماغ المصاب نتيجة لفرط إفراز حمض اليوريك داخل الجسم، مما يؤدي إلى قضم قهري للشفاه والأظافر في معظم الحالات.

بناءً على ذلك، يتعيّن على المرضى قلع أسنانهم لمنعهم من قضم شفاههم وجناتهم وألسنتهم، وذلك بنسبة ٦٠٪‏ من الحالات. وتعد مثل تلك الحالات مقتصرةً تقريباً على الذكور، ويُعزى ذلك إلى اضطراب السيطرة على الانفعالات بشكل عام، ويمكن أن تتراوح خطورتها بين المعتدلة إلى المهددة لحياة المصابين.

٣ -العشق الشبقي

بالتأكيد تعرضنا جميعاً إلى نوبات النرجسية، معتقدين أن أحدهم يحبنا بجنون، في حين أن الأمر ليس كذلك. لكن المصابين باضطراب هوس العشق ينقلون حالة الإعجاب الشديد إلى مستوى آخر كليّا. حيث يحملون في عقولهم معتقدات وهمية بأن شخص مرموق، كأحد المشاهير، غارق تماماً في حبّهم، محاولاً التقرّب منهم من خلال النظرات والإشارات وتبادل الخواطر أو رسائل موجهة لهم عبر الوسائل الإعلامية. حيث يقومون برد العاطفة المزعومة عبر الرسائل، أو من خلال محاولات زيارة هؤلاء المشاهير.

لكن الجانب المرعب من هذا الاضطراب يتمثّل بفيض عاطفة المصابين تجاه حبيبهم المزعوم، لدرجة تجعلهم لا يقتنعون بالحقيقة حتّى عندما يقوم من يحبونه بنكران مشاعره تجاههم بشكل مباشر موضحاً أنه لا يرغب بأي علاقة معهم. وهكذا، يعدّ من الصعب دحض أوهامهم. غالباً ما تتم مخالطة المرض بحالة ”الحب الهوسي“، الحب غير المتبادل أو فرط الرغبة الجنسية، لكن هذه الحالات لا تكوّن بالضرورة اضطراب الشبق الهوسي، وذلك اعتماداً على أبحاث جامعة برينستون.

٤- اضطراب بيكا ، الوحم ' شهوة الغرائب '

هو اضطراب نفسي، يتعرّض المصابين به إلى رغبة قسرية بتناول الأشياء الخالية من أي قيمة غذائية، أو المواد غير الصالحة للأكل كالخشب والطلاء، وتستمر الحالة لأكثر من شهر. ويتمثّل المرض ببعض الأنواع الفرعية، متضمنة تناول النفايات العضوية أو المواد الأرضية كالتراب والطين والقذارة، أو تناول الزجاج والشعر والصوف، إضافة إلى اليورين.

وتأتي خطورة المرض لقدرته على التسبب بالتسمم وانسداد الجهاز الهضمي وتمزق بطانة المعدة عند ابتلاع مواد ضارّة أو مواد معدنية حادّة. حيث تم ربطه مع نقص المعادن في الدم، أو انعدام التوازن الكيميائي في الجسم. وعلى الرغم من ذلك، لم يجزم العلماء في تحديدهم لأسباب الاضطراب أو العلاج. ويعتبر شائعاً لدى الحوامل والأطفال الصغار وبعض الذين يعانون من صعوبات في التعلم كمرضى التوحّد. تعدّ نسبة الإصابة بالاضطراب بين ٤٪‏ وحتى ٦٪‏ في المجتمعات المؤسساتية، وذلك اعتماداً على كتاب The Handbook of Clinical Child Psychology وتقارير WebMD.

س/ شيء تستمتع به في المدرسة ؟ هل لديك مجموعة كبيرة من الأصدقاء في المدرسة ؟

دمتم بحبٍ 💜

عِلم النفس | ✓حيث تعيش القصص. اكتشف الآن