فاطمة الزهراء عليه السلام

2K 95 16
                                    


الاسم : الصديقة فاطمة الزهراء (ع)
اللقب : الزهراء
الكنية : أم الأئمة
اسم الأب : النبي محمد بن عبد الله (ص)
اسم الأم : خديجة بنت خويلد
تاريخ الولادة : 20 - جمادى الآخرة - 5 بعد البعثة
تاريخ الشهادة: 3 - جمادى الآخرة - 11 هـ
مكان الدفن: مجهول عند الناس
قال رسول الله (ص):
"فاطمة بضعة مني فمن أغضبها أغضبني "

إنه اسم عظيم ومقدس، ارتبطت به العظمة والقداسة منذ أن ارتبط هذا الإس م بشخصية هذه السيدة الطاهرة بنت رسول الله ورحمة للعالمين محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم. وقدسيتها عليها السلام ذاتية ، نابعة من أعماق كيانها النوراني الذي فطرها الله عليها، وعجنها بها حتى تأهلت لذلك أن تنال وسام سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين من أبينا آدم عليه السلام إلى قيام يوم الدين. فهي سلام الله عليها بهرت العقول والألباب، وخسأت الأنظار والأبصار عندما أرادت أن تتطلع على عظمتها، وترنو إلى جلالها، لتعرف من هي فاطمة الزهراء عليها السلام، فإنه لا أحد يعلم من هي إلا ربها وأبوها وبعلها وبنوها الأئمة الأطهار عليهم السلام. يكفيها فخراً قوله تبارك وتعالى لوالدها:
(يا محمد لولاك لما خلقت الأفلاك.. ولولا علي لما خلقتك.. ولولا فاطمة لما خلقتكما)

زَهْــرَاءُ يا اُنـسَ الوجُودِ ورُوحِهِ
غَـنّـتْـكِ أسْـرَابُ البَـهـاءِ تعـلُّـقا
وتلمْلمَتْ زُمَرُ الحُروفِ لتَحْتفي
في يَــومِ ميـلادِ البـتـولِ تنمُّـقا
لتُغـرِّدَ اللحـنَ الرّخـيمِ بمحفلٍ
جُمِعتْ بها الأنوارُ عندَ المُلتقى
هي عنصرٌ تكويني من ألطافها
نبتَ الوجودُ وأينعت فيه البقاء
هي اُمُ كلُ الكائناتِ لفضلها
سجدتْ طخومُ الشاهقاتِ ترققا
هي فاطمُ زهراءُ حسبها
أنها حوتْ النبوةَ والولاية مرفقا
وهي الرضية ما باهل الهادي
بها سادت نساء العالمين تسامقا

هي الكوكبُ الدّري، والكوثرُ الفيّاضُ، تزهرُ لأهل السماء كما تزهرُ النجومُ لأهل الأرض. يغضب الله لغضبها، ويرضى لرضاها، إنها سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين .. إنها فاطمة الزهـراء
ولادتها
عن خديجة عليها السلام قالت: لما حملت بفاطمة‏حملت حملاً خفيفاً وكانت تحدثني في بطني فلما قربت ولادتها دخل علي أربع نسوة ‏عليهن‎ من الجمال والنور ما لا يوصف‏ فقالت إحداهن أنا أمك حواء وقالت لي الأخرى أنا آسية بنت مزاحم وقالت الأخرى أنا كلثم أخت موسى وقالت أخرى أنا مريم بنت عمران أم عيسى، جئنا لنلي من أمرك ماتلي النساء فولدت فاطمة فوقعت على الأرض ساجدة رافعة‎ أصبعها وكان ذلك في جمادي الآخرة يوم العشرين منه سنة خمسة وأربعين من مولد النبي (ص).

وقال المحدث القمي (ره): ولدت فاطمة عليها السلام في جمادي الآخرة يوم العشرين منها سنة خمس وأربعين من مولد النبي (ص) وكان بعد مبعثه بخمس سنين وقال ابن الخشاب: ولدت فاطمة بعد ما أظهر الله نبوة نبيه وأنزل عليه الوحي بخمس سنين وقريش تبني البيت.

سيرة اهل البيت عليهم السلامWhere stories live. Discover now