أنا عشقت

7.3K 135 47
                                    

"وقف حمّال عجوز على مبعدة منهما ونظر نحوها في إشفاق. كان من خلال خبرته قد أدرك بأن الطرف المسافر هو الأقل تأثراً. فهو يسعى إلى دنيا جديدة لا تترك له فرصة للتأسي على ما فات، أما المودع فهو الأكثر حزناً ،فالحسرة تبقى دائماً من نصيبه. أدرك إيضاً بأن الشاب بقدر ماهو متعجل في الرحيل، فلن يتعجل في العودة. فكر في ذلك متأملاً الحقيبة الصغيرة التي يحملها، الذين يسافرون بلا متاع، هم أقل الناس رغبة في العودة. لا يتمسكون بشئ ، ولاينظرون خلفهم.

قالت له فجأة بصوت مرتعد :_
أرجوك ياحسن.....لا تسافر....أنت تغيب طويلاً...سيكون هذا قاسياً عليّ.

ألتفت إليها مستغرباً، كأنه أستكثر عليها هذا الضعف المفاجئ، همهم بكلمات غامضة عن مشاغله بالكلية التي يعمل بها. عليه أن يعد بحثاً مهماً، ولكنه سيعود قريباً، لم يقدم لها شيئاً قاطعاً، يحاول فقط أن يخفي رغبته في الفرار خلف هذهِِ الهمهمات التي تختلط بصوت بقطرات المطر.هل أصبح يضيق بها؟! أو بهذهِ المدينة المبللة التي يكسو الطين شوارعها لأيام طويلة؟!"

*****


أسم الكاتب:_ محمد المنسي قنديل (روائي مصري) ولد عام ١٩٤٩، تخرج من كلية طب المنصورة عام ١٩٧٥.ولكنه أنشغل بإعادة كتابة التراث، فأعتزل الطب، وتفرغ للكتابة. صدر له رواية بعنوان (قمر على سمرقند) التي فازت بجائزة (ساويرس) للأداب عام ٢٠٠٦.وترجمت إلى الأنكليزية..و (يوم غائم في البر الغربي) التي وصلت إلى للقائمة القصيرة في جائزة البوكر للرواية العربية ٢٠١٠

عدد صفحات الكتاب (٤٣٨)...


******

قرأت هذهِ الرواية قبل فترة طويلة، ولكن الأخ Ehab_Swilem...طلب مني قرائتها ونشرها فقد راقت لهُ كثيراً...
برع الكاتب محمد المنسي قنديل بتوصيف أدق خلجات النفس، وأكثرها شفافية وازدواجاً، بلغة شاعرية تزاوج مابين الواقع والحلم...

على رصيف المحطة، وقفت ورد لتودع حبيبها حسن قبل الرحيل. وقفت هناك، ولم تتحرك بعد ذلك ثانية. وقفتها المتسمرة تلك، دفعت ببطل الرواية في رحلة من مدينته الصغيرة إلى القاهرة التي تغلي من شدة القهر، ورغماً عنه يهجر براءته ويدخل إلى عالمها الملئ بالقسوة والصراع لحافة الموت.
ينتقل من الأحياء العشوائية إلى ضواحي القاهرة الفخمة التي يحتمي سكانها خلف الأسوار.
من الجامعة حتى السجون المكتظة بكل أنواع البشر، كبطن الحوت يشاهد كيف تموت البراءة ويسحق الأنسان ويظهر أسوء مافيه من خصال..
هل سيستطيع علي أن يبقى متمسكاً برمق الصدق الأخير؟!..

*ملاحظة:_الرواية بالفصحى

أستغفر الله وأتوب إليه 🌹

دَليلُكْ إلىَ الرِوَاياتْ العَالمِيةَWhere stories live. Discover now