ساق البامبو

2.6K 118 101
                                    

أقتراح الصديقة itzMerry 💚❤

"لماذا كان جلوسي تحت الشجرة يزعج أمي؟

أتراها كانت تخشى أن تنبت لي جذور تضرب في عمق الأرض مايجعل عودتي إلى بلاد أبي أمراً مستحيلاً ؟...ربما، ولكن، حتى الجذور لاتعني شيئاً أحياناً .

لو كنتُ مثل شجرة البامبو، لا أنتماء لها. نقتطع جزءاً من ساقها.. نغرسُه، بلا جذور، في إي أرض... لايلبثُ الساقُ طويلاً حتى تنبت له جذور جديدة..تنمو من جديد...في أرضٍ جديدة..بلا ماضٍ..بلا ذاكرة..لا يلتفتُ إلى أختلاف الناس حول تسميته..كاوايان في الفلبين..خيزران في الكويت ، أو بامبو في أماكن أخرى.."


*****

كلمة المترجم..

يستوجب أن أنوه هنا، بأن هذا النص مترجم حرفياً عن الأصل المعنون بـ :_

"ang tangkay ng kawayan"

تنويه:_  كل ما سيأتي في حواشي هذا النص من دون الأشارة إلى المترجم أو المؤلف هو من شرح الأخت خولة الراشد التي تفضلت مشكورة بتدقيق ومراجعة هذا العمل...

والله ولي التوفيق
إبراهيم سلام

*****

سعود السعنوسي:_روائي من الكويت.أعمالهُ :_

١_ سجين المرايا

٢_ البونساي والرجل العجوز

٣_ ساق البامبو (٣٩٨) صفحة

٤_ فئران أمي حصة

تدور احداث هذه الرواية عن شاب ولد من خادمة فليبينيّة تعمل لدى عائلة كويتيّة احبها النجل الوحيد لهذه العائلة وهو "راشد" وقد تزوجها خفية عن اهله  عندما عرف الاهل بسر هذا الزواج و الطفل اصرّوا ان يتخلى الزوج عن زوجته وطفله لانه وحسب المجتمع الكويتي ف...

Oops! This image does not follow our content guidelines. To continue publishing, please remove it or upload a different image.


تدور احداث هذه الرواية عن شاب ولد من خادمة فليبينيّة تعمل لدى عائلة كويتيّة احبها النجل الوحيد لهذه العائلة وهو "راشد" وقد تزوجها خفية عن اهله  عندما عرف الاهل بسر هذا الزواج و الطفل اصرّوا ان يتخلى الزوج عن زوجته وطفله لانه وحسب المجتمع الكويتي فان هذا يشكل عارا للطبقة الغنية المعروفة هناك فكان أهم شي لديهم الصيت وليس المال حسبما يقولون..

طرحت الرواية تساؤلات نقدية عميقة حول تداخل الدين والثقافة عند العرب، وعن السطحية التي تطغى على الخطاب و الممارسة الدينية عند العرب. الرواية محمّلة بالكثير من الأحداث البسيطة في شكلها والعميقة في بعدها الإنساني..

إيضاً قد تم تحويل هذا العمل الروائي إلى مسلسل درامي بعد نيله جائزة أفضل رواية لعام ٢٠١٢ ، وقد عُرض المسلسل في رمضان الماضي..

قراءة ممتعة

سبحان الله وبحمدهِ..سبحان الله العظيم

دَليلُكْ إلىَ الرِوَاياتْ العَالمِيةَWhere stories live. Discover now