طشاري

2.1K 79 122
                                    

"كان يبحث عن كبّاسة الأوراق حين عثر على دفتر بنفسجيّ سميك يلفت النظر في درج والدتهِ ، وعلى غلافهِ كلمة بالعربّية لم يفهمها . وحين سألها قالت أنهُ ديوانها الجاهز للطبع .

_ ما عنوانهُ؟

_طشّاري

_ يعني؟

_ بالعربيّ الفصيح : تفرقوا إيديّ سبأ.

_ يعني؟

_ تطشّروا مثل طلقة البندقية التي تتوزّع في كل الأتجاهات.

_ ماما ، هل تكتبين أشعاراً عن الأسلحة والرصاص؟

_ إنهم أهلي الذين تفّرقوا في بلاد العالم مثل الطّلق الطشّاري."

*****

"تقدّرون وتضحك الأقدار . تستعين بالعبارة التي كان يرددها سُليمان وهو يواجه تقلبات دُنياه وأحوال أبنائه وبناته . لقد حفظوا العبارة عن ظهر قلب وآمنوا بها . لكنّ صغراهن أرادت أن تتمرد على ماكان مُقرراً ومكتوباً ، وطلبت منهُ في لحظة طيش طلبّاً جريئاً .

_ بابا، هل تأخذني إلى لندن في حال حصلتُ على معدّل ثمانين في الثانوية؟

_ هل تعرّفين أن جدك أسكندر عاش سبعاً وستين سنة دون أن يمدّ قدمه خارج الموصل ؟

_ أحنا وين وجديّ وين ؟

_ كافي أستهتار.

صرخ صرختهُ فازدردت البنت لسانها ولم تكرر مايعتبرهُ الأب أستهتاراً. يتلفّظُ بالكلمة ، على مهل ، بعد أن يفرزها إلى ثلاث مقاطع إس...تِه...تار. ترسخ المفردة في الذهن لا تبارحه . لعلهُ كان يشكّ في أن تكون لندن مسجّلة في دفتر أقدار أبنته الصغرى ، لعّله كان يعاند الغيب . غيب أعشى عصيّ على القراءة. جعل البنت تتزوج، بعد سنوات، شاباً موفداً للدراسة في لندن ، ترافقه وتكمل دراستها هناك.

طشّاري ، هذا ماتكتبهُ أبنة شقيقها الحبّابة . تنظم شعراً عن الأعزاء الذين تفرّقوا وماعاد يمكن لشملهم أن يجتمع إلا في أطلس الخرائط .

أخذها الغيب خارج حدود الموصل وسمح لها أن تدرس في بغداد. ألبسها الصدريّة والقناع الأبيض وإنتزعها من حضن العائلة المحافظة . زرعها في الديوانية فرأت دنيا أخرى وأختلطت اللهجات على لسانها. سمح لها الغيب المحتال بأن تطوف مع عريسها في مدن اوروبا ومنحها فرصة نادرة لم تحصل على ما يشبهها. كانت إجازاتها الوحيدة هي تلك التي ترقد فيها لتضع مواليدها ثم تنهض قبل أن يجفّ دمها . تلد في المستشفى نفسه الذي تعمل فيه كل يوم."

*****

رواية طِشّاري أسم على مايسمى حاولت الروائية "إنعام كجه جي" من خلالها أن تتناول كارثة الشتات العراقي (في العقود الأخيرة) من خلال سيرة طبيبة عملت في أرياف جنوب العراق في خمسينيات القرن العشرين وابنائها الثلاثة الموزعين في ثلاث قارات.

الكاتبة :_ إنعام كجه جي ، أديبة وصحافية عراقية تقيم في باريس لها :

_الحفيدة الأميركية (رواية مُترجمة إلى الأنكليزية والفرنسية والصينية)

_سواقي القلوب (رواية مُترجمة إلى الأيطالية)

_المأساة العراقية كما كتبتها النساء (دراسة ومختارات بالفرنسية )

_لورنا ، سنواتها مع جواد سليم (سيرة روائية)

📄✏

اللهم أجمع قلوبنا على طاعتك..
وإجمع نفوسنا على خشيتك..
وإجمع أرواحنا في جنتك..

دَليلُكْ إلىَ الرِوَاياتْ العَالمِيةَWhere stories live. Discover now