أّلَمَعٌأّمَلَأّتّ أّلَمَحٌرمَهِ

256 29 25
                                    

بسمه تعالى
السلام عليكم احبابي ورحمة الله وبركاته ..

سأتطرق لكم اليوم بكتابة بعض من المعاملات المحرمه . التي حرم الله بيعها  من شخص الى اخر .. 🔇🔇 😊😊

اولآ - بيع المسكر المائع والكلب غير الصيود وكذلك يحرم ايضآ بيع الخنزير .. وكذلك يحرم ايضآ بيع الميته النجسه ( الحيوان الميت بطريقه غير شرعيه ) 
ولكن يستثنى من ذلك ما كانت به منفعه محللة للانسان مثل العذره ( اجلكم الله ) للتسميد ( اي السماد المستخدم في الزرع ) وكذلك يحلل بيع الدم اي ( بيعه لشخص اخر للاستفاده منه ) وان كان في بيع هذه الاشياء احوط استحبابآ الترك .. اي يكون فيه استحباب ان يترك البيع ..

ثانيآ - يحرم بيع المال المغصوب ..

ثالثآ - يحرم بيع ما لا مالية له .. بمعنى انه لا يجوز بيع من لم تكن له منفعه محللة معتد بها..( كالسباع  والقطط وغيرها ) اي لا تكون فيها منفعه تنفع في شئ ..

رابعآ - بيع ما تنحصر منفعته المتعارفه في الحرام اي بمعنى المنفعه منه ستكون حرام لا يقبل بها الله تعالى مثل ( كآلات اللهو والآت القمار المحرمات )

خامسآ - المعاملات الربويه بنوعيها ( القرضيه والمعامليه ) والمعنى من الربا هو ان تقول للشخص مثلآ اعطيني مئة الف وسأزيدك عليها خمسة وعشرون الفآ .. فهذا ربا ولا يجوز ابدآ .. ويخص كل شئ وليس فقط الاموال وانما حتى اذا قلت لشخص ايضآ اعطيني شئ اخر من الاشياء وسأزيدك عليه حين الارجاع .. اذا كنت تقصد فيه الزياده فهو ربا وحرام  واما اذا كنت تقصد فيه الهديه او ليس شئ مقابل شئ فيجوز في هذه الصوره ...

سادسآ - المعامله المشتمله على الغش ..  وهي على انواع منها... مزج المبيع ( الشئ المباع ) المرغوب فيه بغيره  مما يخفى من دون اعلام مثل مزج الدهن بالشحم .. ومنها ايضآ اظهار الصفه الجيده في المبيع مع انها مفقوده فيه واقعآ كرش الماء على الخضروات ليتوهم المشتري بأنها جديده ..وقال النبي الاكرم (ص)  * من غش اخاه المسلم نزع الله بركة رزقه . وسد عليه معيشته . ووكله الى نفسه ..

🌼🌼🌼🌼🌼

دمتم بخير احبابي اختكم خادمة الامام موسى الكاظم ( ع) انشاء الله تستفادون من هذه الامور ..

احكام فقهيه متفرقه 😍😍Where stories live. Discover now