أّلَشٍګ فِّيِّ عٌدِدِ أّلَرګعٌأّتّ

92 8 0
                                    

بسمه تعالى ..😍😍
شونجن حبيباتي شخبارجن .. 😘😘

كل انسان بهاي الحياة معرض لهاي الامور وراح اعرضهه عليكم حته نستفاد من عدهه  ..💖💖

اذا شك المصلي في عدد ركعات الصلاة جاز للمصلي ان يقطع الصلاة واعادتها ولكن على الاحوط لزوماً  حين يقطع المصلي الصلاة ان يأتي بأحد من قواطع الصلاة مثلاً الاستدبار وكذلك ..

مََّسألَهِ : اذا شك المصلي بصلاة الفجر او غيرها من الصلوات الثنائيه او شك المصلي في صلاة المغرب ولم يحفظ المصلي عدد الركعات فأن غلب ظن المصلي على احد طرفي الشك يبني عليه والا  اي ان لم يغلب ظنه على احد طرفي الشك بطلت صلاة المصلي وعليه اعادتها .

مََّسألَهِ : اذا شك المصلي في عدد ركعات الصلوات الرباعيه فأن غلب ظن المصلي على احد الطرفين على المصلي ان يبني عليه . والا فأن كان شك المصلي بين الواحده والازيد او بين الاثنين والازيد قبل دخول المصلي في السجده الثانيه بطلت صلاة المصلي والا عمل بوظيفة الشاك في المواضع التاليه :

١- مَنِ شٍګ بِيِّنِ أّلَأّثّنِيِّنِ وِأّلَثّلَأّثّ : بعد الدخول في السجده الثانيه ( بوضع الجبهة على المسجَد ولو قبل الشروع في الذكر ) بنى المصلي على الثلاث واتم صلاته ثم اتى بركعه من قيام احتياطاً .

٢- مِـنٌ شّـكَ بّـيّّنٌ آلَتُلَآتُ وُآلَآربّـعَ ـً : اينما كان الشك بنى المصلي على الاربع ، واتم صلاته المصلي ثم ان يأتي المصلي بركعتين من جلوس او يأتي المصلي  بركعه من قيام فيكون مخير بينهم .

٣- مِـنٌ شّـكَ بّـيّّنٌ آلَآتُنٌيّّنٌ وُآلَآربّـعَ ـً : بعد دخول المصلي في السجده الثانيه واتى المصلي على الاربع واتى المصلي بركعتين بعد الصلاة .

٤- مِـنٌ شّـكَ بّـيّّنٌ آلَآتُنٌيّّنٌ وُآلَتُلَآتُ وُآلَآربّـعَ ـً - بعد دخول المصلي في السجده الثانيه بنى المصلي على الاربع واتم المصلي صلاته ثم على المصلي ان يأتي بركعتين قائماً ثم عليه ان يأتي بركعتين جالساً 

٥ - مِـنٌ شّـكَ بّـيّّنٌ آلَآربّـعَ ـً وُآلَخٌ ـمِـسًسًه: بعد دخول المصلي في السجده الثانيه بنى المصلي على الاربع وعلى المصلي ان يأتي بسجدتي السهو بعد الصلاة ولا شيء عليه .

٦ - مِـنٌ شّـكَ بّـيّّنٌ آلَآربّـعَ ـً وُآلَخٌ ـمِـسًسه : هنا حال القيام هدم المصلي قيامه واتى المصلي بوظيفة الشاك بين بين الثلاث والاربع .

٧ - مِـنٌ شّـكَ بّـيّّنٌ آلَتُلَآتُ وُآلَخٌ ـمِـسًسًه : حال القيام ايظاً هدم المصلي قيامه واتى بوظيفة الشاك بين الاثنتين والاربع .

٨ - مِـنٌ شّـكَ بّـيّّنٌ آلَتُلَآتُ وُآلَآربّـعَ ـً وُآلَخٌ ـمِـسًسًه :  حال القيام هدم المصلي قيامه واتى المصلي بوظيفة الشاك بين الاثنتين والثلاث والاربع .

٩ -مِـنٌ شّـكَ بّـيّّنٌ آلَخٌ ـمِـسًسه وُآلَسًسًـتًُه : حال القيام هدم المصلي قيامه واتى المصلي بوظيفة الشاك بين الربع والخمس بعد الدخول في السجده الثانيه .

اختكم في الله 😘😘
خادمة الامام موسى الكاظم (ع) ❤❤

احكام فقهيه متفرقه 😍😍Where stories live. Discover now