س/هل تجديد البيعة للإمام المهدي(عج)في غيبته مستحبه؟

219 3 1
                                    

✍🏻سؤال هل يستحب تجديد البيعة في غيبته ؟!

الجواب:

•-نعم وِردّ استخباب تجديد البيعة له عجل الله فرجه الشريف، في ايام واوقات نذكر لكم منها:

•-ما يستحب تجديد البيعة بعد كل إداء فريضه من الفرائض الخمس اليومية، وهناك دعاء مخصوص سنذكره في نهاية البحث .

•-يستحب تجديد البيعة في كل يوم بزيارته المخصوصه بعد صلاة الفجر وتجديد العهد في مضامين كلماتها وسنذكرها نهاية البحث

•-يستحب تجديد العهد أربعين صباح بدعاء العهد المعروف عن الامام الصادق عليه السلام فمن قرأه اربعين صباح كان من أنصار القائم (عج)وسنذكره في نهاية البحث.

•-يستحب تجديد البيعة في كل جمعة، ورد أن الملائكة يجتمعون في كل جمعة في البيت المعمور، ويجددون عهد ولاية الأئمة (عليهم السلام)

ومضافا إلى أن يوم الجمعة هو يوم أخذ الله العهد والميثاق بولايتهم (عليهم السلام) من العالمين كما ذكرته الروايات ،مضافا إلى ان يوم الجمعة له ارتباط وخصوصية به صلوات الله وسلامه عليه، ومن بعض وجوه الارتباط به :

•انه اليوم الذي ولد فيه
•وانه اليوم المخصوص بأسمه
•وانه اليوم  المتوقع فيه ظهوره، كما جاء في زيارته (عج)المخصوصه ليوم الجمعة، وينبغي مزيد الاهتمام بذلك في الجمعة أيضا بسبب ما ورد من الروايات من تضاعف الحسنات في ذلك اليوم ولا ريب في أن هذه المبايعة من أفضل الحسنات وأهمها وأكمل العبادات وأتمها كما لا يخفى على السالك في مسالك الإيمان وأهل الرشد والايقان.

*إذن عرفنا مما ذكرناه انه يستحب تجديد تلك البيعة في كل يوم، بما ذكره السيد الأجل علي بن طاووس في كتاب مصباح الزائر، وذكره غيره أيضا من علمائنا في كتبهم حيث إنهم ذكروا فيما تستحب قراءته كل يوم بعد صلاة الفجر أن يقال:

- اللهم بلغ مولاي صاحب الزمان صلوات الله عليه، عن جميع المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها، وبرها وبحرها، وسهلها وجبلها، حيهم وميتهم، وعن والدي، وولدي، وعني، من الصلوات والتحيات زنة عرش الله. ومداد كلماته ومنتهى رضاه، وعدد ما أحصاه كتابه، وأحاط به علمه.
اللهم إني أجدد له في هذا اليوم وفي كل يوم عهدا وعقدا وبيعة له في رقبتي اللهم كما شرفتني بهذا التشريف، وفضلتني بهذه الفضيلة، وخصصتني بهذه النعمة، فصل على مولاي وسيدي صاحب الزمان، واجعلني من أشياعه وأنصاره، والذابين عنه، واجعلني من المستشهدين بين يديه طائعا غير مكره، في الصف الأول الذي نعت أهله في كتابك فقلت صفا كأنهم بنيان مرصوص على طاعتك وطاعة رسولك، وآله عليهم السلام اللهم إن هذه بيعة له في عنقي إلى يوم القيامة. قال المولى المجلسي (رضي الله عنه) في مزار البحار
بعد ذكر هذا العهد: وجدت في بعض الكتب القديمة بعد ذلك ويصفق بيده اليمنى على اليسرى، انتهى كلامه رفع مقامه.

عقد  بيعـ313ـة للمهديWhere stories live. Discover now