الفصل الثاني: لماذا لا يصوتون؟!

306 66 32
                                    


الحقيقة المحزنة هي أنك ستحصل دائما على قراءات لقصتك أكثر عددا من الأصوات، لمَ هذا؟ 

القرّاء لا يشعرون بأنه يجب عليهم التصويت، أو حتى لا يفهمون لماذا عليهم فعل ذلك.

يوجد الملايين والملايين من الأعضاء النشطاء حول العالم، الغالبية العظمى من أولائك الأعضاء هم قرّاء فقط،  [ملاحظة المترجم: قد لا ينطبق ذلك بالضرورة على مجتمع الواتباد العربي]  ذلك يعني بأنهم (القرّاء) لا يملكون قصصا أو أعمالا في صفحتهم الشخصية تستمر أعدادها بالتحديق في عيونهم كل يوم! هم لا يعرفون ما هو شعور أن تتمنى من كل قلبك أن تزداد تلك الأعداد قليلا، هم لا يعلمون كم هو محفز أن يضغط شخص ما لا تعرفه على تلك النجمة الصغيرة وكأنه يقول "عمل جيد! استمر! لقد أعجبتني قصتك!"

هم ببساطة لا يفهمون مقدار ما يعني التصويت لنا نحن الكتّاب.

تطبيق القراءة المجاني الأول عالميا هو الواتباد، في الحقيقة، قد يكون ناجحا أكثر كمصدر للقصص المجانية للهواتف المتنقلة أكثر من كونه موقعا للقراءة والكتابة (هذا رأي الشخصي تماما وهو غير مستند إلى أي إعلان رسمي أو ما شابه) @شخص_عشوائي_تماما123  هو شخص قام بتحميل التطبيق وهو يقوم بقراءة قصتك وهو لا يملك أي صلة بك، هل سيأبه برأيك إن قام بالتصويت أم لا؟

حسنا بالنسبة إلى الأشخاص الذين يصوتون؛ فلدينا أولا الذين يصوتون بشكل نادر، أي عندما يعجبهم الفصل سيصوتون له، أو عندما يصلون إلى نهاية القصة، الأمر أنه  أحيانا إن استمتعوا بالقراءة فقد يندمجون وينسون ببساطة الضغط على النجمة الصغيرة قبل الانتقال للفصل التالي، ولكن ثانيا لدينا القلة المحبوبة التي تصوت لكل أجزاء القصة.

إذا..

ما الذي بإمكاننا فعله لتشجيع القرّاء على التصويت؟ بإمكانك طلب ذلك منهم بواسطة ملاحظة من الكاتب في الفصول.

في العادة أكتب ما يشبه "إن أعجبك الفصل، فضلا ضع بالاعتبار أن تقوم بالتصويت عليه". لمَ لا أقول ذلك بصياغة أقوى؟ بصراحة تامة أنا لا أريد أبدو وكأنني جشعة أو متطلبة، أو أنني فقط أهتم بعدد التصويتات، لأنه في الواقع صحيح بأن التصويت جيد ولكنه ليس السبب الذي يدفعني للكتابة.

ما الذي بإمكانك فعله أيضا؟ اشكر الأشخاص الذين قاموا بالتصويت - وبالنسبة للكتّاب الجدد هذا شيء يجب أن تفعله دائما. ليس من الصعب أن تجد أولائك الأشخاص وتشكرهم لأنه بالطبع كل شخص يصوت على قصتك سيكون موجودا في قسم التنبيهات.

إن كنت على موقع واتباد فاضغط على اسم المستخدم خاصتك في أعلى الصفحة (يمينا أو شمالا بحسب اللغة التي اخترتها لحسابك) وبعد ذلك اختر "التنبيهات" من القائمة المنسدلة، وبعدها كلما مررت إلى الأسفل ستجد كل الأشخاص الذين قاموا بالتصويت لقصصك، إن قمت بالضغط على صورة الملف الشخصي خاصتهم وانتقلت إلى صفحتهم الشخصية، سيكون بإمكانك ترك رسالة لهم هناك. 

وإن كنت تستخدم التطبيق، فستجد أيقونة الجرس في الأسفل، المسها لتنتقل إلى التنبيهات، ومرة أخرى المس الصورة الشخصية لتُأخذ إلى الصفحات الشخصية للمصوتين، وهناك ستجد "المحادثات" فاترك رسالة.

ترك رسالة سريعة على حوائط القرّاء لشكرهم على قراءة ودعم قصتك لهو أمر مهم للغاية، وذلك لأنه قد يتيح لك إنشاء رابطة طويلة الأمد معهم، لن تعود خفيا بالنسبة لهم بل شخص حقيقي تماما، شخص جعلهم يعلمون بمدى امتنانه لدعمهم.

ترك رسالة سريعة على حوائط القرّاء لشكرهم على قراءة ودعم قصتك لهو أمر مهم للغاية، وذلك لأنه قد يتيح لك إنشاء رابطة طويلة الأمد معهم، لن تعود خفيا بالنسبة لهم بل شخص حقيقي تماما، شخص جعلهم يعلمون بمدى امتنانه لدعمهم

Oops! This image does not follow our content guidelines. To continue publishing, please remove it or upload a different image.

ما الذي لا يجب عليك فعله؟ مقايضة التصويت، أو إنشاء حسابات إضافية لتصوت لنفسك.

مقايضة التصويت هي عندما تقوم بالموافقة على التصويت لفصول أشخاص مقابل أن يصوتوا هم بالمقابل على فصولك.

إنشاء حسابات إضافية للتصويت لنفسك أو لمبادلة التصويت مع الآخرين هو في الحقيقة أمر منافي لقوانين الواتباد، وهو أمر مسيء حقا، المستخدمون الذين استمروا بالقيام بمثل هذه الأمور بعد أن تم إعلامهم بعدم موافقتها لأنظمة الواتباد تم إغلاق حساباتهم. إن قمت بمبادلة التصويت سابقا دون أن تعلم عن أنه منافي للقوانين فلا تفعل ذلك مجددا.

أهناك شيء آخر لا يجب عليك فعله؟ نعم وهو أن تجعل فصولك رهينة للتصويت، بمعنى ألا تقوم بتحديث المزيد من الفصول حتى تحصل على عدد الأصوات الذي يرضيك.

ليس هناك من قانون يمنع القيام بهذا الأمر، ولكنه واحد من أكثر الأشياء التي تثير غيظي، ليس هناك شيء أكرهه أكثر من قراءة قصة يطلب فيها الكاتب مرارا وبلهجة غاضبة المزيد من الأصوات. وكيف بالواقع لا يجب على الكتّاب أن لا يشعروا بالغضب؟ إنهم يمضون أوقاتا لكتابة فصول القصة، ومن ثم يرفعونها بشكل مجاني، ليتمكن المستخدمون من القراءة! هيا الآن! ما مقدار صعوبة الضغط على زر التصويت الصغير ذاك يا سادة!!

وهاك سببا آخر يوضح لم فعل ذلك هو أمر سيء؛ إنه يقود للعداء ولعلاقة طابعها الاستياء بين الكاتب والقارئ، حتى وإن لم تطالب القرّاء بالتصويت إن كنت تتوقع منهم بأن عليهم القيام بذلك من الممكن أن تتسبب باستياء قرّائك. قد تظن بأنه من الجنون لكاتب أن يتسبب بجعل قرّاءه ينقلبون عليه، ولكنني رأيت هذا يحصل من قبل.

لا يعجبني ممارسة تطلب التصويت بشكل كبير، لقد أقسمت بألا أقرأ أبدا قصة لكاتب يفعل ذلك، طالما بأنني أدرك ما يفعله، إن كنت تستقل من شأن قصتك لدرجة أن ترغب بإيقاف نشر فصولك، أو تستقل من شأن قرّائك حتى تعاملهم كأطفال صغار قد أسائوا التصرف، إذا فأنت لست جديا بشكل كافي حول الكتابة بالنسبة لي لكي أستمر بالقراءة لك.

لقد حذرتكم سابقا من أنني سأتحدث بشكل وعظي ومباشر.



كيف تحصل على القراءات، الأصوات، التعليقات - دليل إرشاديWhere stories live. Discover now