الفصل الخامس: الواتباد هو مجتمع

150 30 52
                                    


أحد الأشياء التي تجعل منصة الواتباد مميزة للغاية بين مواقع القراءة والكتابة هو مجتمع الواتباد، إذ انه مكون من قرّاء وكتّاب يدعمون بعضهم البعض بالملاحظات النقدية والتشجيع، بإمكانك العثور على مجتمع الواتباد في النوادي (المعلومات حول كيفية الوصول إلى النوادي ستجدها في الفصل الأخير من هذا الدليل) الدردشة في صفحات الأشخاص (بشكل خاص أو عام) وأيضا في القصص (التعليق، التواصل من خلال ملاحظات الكاتب، وكتابة الإهدائات) كل هذه الأمور تشكل مجتمعا رائعا هنا.للمجتمع إمكانية هائلة في مساعدة الكتّاب على أن تتم ملاحظتهم، وخاصة الكتّاب الجدد، للأسف العديد من الكتّاب الجدد لا يعرفون أن هناك مجتمع في الواتباد أصلا، ويقومون بنشر قصصهم ولكن دون التفاعل مع الآخرين، ثم يصابون باليأس لأن القرّاء لا يستطيعون إيجادهم.إذا كنت مهتما بالاستفادة من الموارد الرائع التي يوفرها المجتمع فذلك سوف يثري تجربتك في الواتباد بعدة طرق، لقد قمت بالفعل بالإشارة إلى بعض الطرق والتحدث عنها مثل كيف يمكن للوصول إلى القرّاء أن يساعدك في الحصول على المزيد من الملاحظات والتغذية الراجعة، ولكن هناك فوائد أخرى أيضا.


أولا - الحصول على الصداقات!أنا وتقريبا كل شخص أعرفه على واتباد بإمكاننا أن نشير على الأقل إلى واحدة وربما أكثر من الصداقات العميقة والعميقة جدا التي كونّاها مع أشخاص عرفناهم عبر الواتباد، سواء أكانت علاقة شخصية كونّاها مع أحد القرّاء، أو شخص التقينا به  في أحد الأندية، أو زميل كاتب بدأنا في قراءة قصته، يمكن أن يصبح أولائك الأشخاص أصدقاء أعزاء.الحصول على أصدقاء عبر الواتباد أمر ضروري. هؤلاء هم الأشخاص الذين سيشجعونك عندما تفتر عزيمتك، يهنئونك على الإنجازات التي تحققها، وسيكونون الصوت الذي يرشدك عدما تحتاج إلى النصيحة، سمعت عن العديد من الأشخاص الذين يقولون إن حياتهم قد تغيرت للأفضل بسبب شخص التقوا به على منصة الواتباد.

ثانيا - المعرفة!

هناك الكثير لتعرفه عن الواتباد، وبالنسبة للعديد من الكتّاب الجدد قد يشعرون بأنهم يسلكون طريقا عبر غرفة مظلمة في منزل شخص غريب. كان الأمر كذلك تمامًا بالنسبة لي حتى عثرت على الأندية.

هناك حيث عثرت على  مجموعة كبيرة من الكتّاب الذين كانوا أكثر من على استعداد للإجابة عن أسئلتي وإعطائي النصيحة، إنني حقا أقدر مساعدتهم اللطيفة وعندما رأيت أشخاصًا جدد يحتاجون المساعدة لم أتردد في المبادرة.

سواء أكان الأمر يتعلق بالتنقل بالموقع أو المساعدة في كتابة فصل صعب، أو الحصول على أفكار حول عالم النشر، هناك العديد من الأشخاص الذين يملكون كما كبيرا من المعرفة، يوجد هنا من قد تكون لديه الإجابات التي تبحث عنها.

ثالثا- النجاح!

بالنسبة لي فقد كنت أعلم أن هذا صحيح ولكن الأبحاث من قسم الـ HQ تؤكد بأن أفضل طريقة لتصبح كاتبا ناجحا على الواتباد هي أن تكون عضوا نشيطا في المجتمع، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي أن تكون إيجابيًا وودودًا وأيضا مستعدا لتقديم يد العون، قبل أن أصبح سفيرة للواتباد كان لدي الكثير من الأشخاص الذين يتابعونني ويجدون قصصي بسبب تفاعلي معهم، أن تكون ودودا ومعاونا هو سلوك يساعدك على إعطاء انطباعات حسنة ويلفت انتباه الآخرين إليك، بالنسبة للكاتب فهذا أمر ضروري للنجاح.

كيف تحصل على القراءات، الأصوات، التعليقات - دليل إرشاديWhere stories live. Discover now