كيفية الصلاة اليومية

2.4K 175 18
                                    

كيفية الصلاة اليومية

الصلوات اليومية خمسة:

صلاة الصبح : ركعتان
صلاة الظهر : أربع ركعات
صلاة العصر : أربع ركعات
صلاة المغرب : ثلاث ركعات
صلاة العشاء : أربع ركعات.

🌿يستحب الأذان والإقامة في الفرائض اليومية ويجوز تركهما .

🌿ويجب في الصلاة أحد عشر امرا:

1- النية. 2- تكبيرة الإحرام.
3- القيام. 4- القراءة.
5- الذكر. 6- الركوع.
7- السجود. 8- التشهد.
9- التسليم. 10- الترتيب.
11- الموالاة.

🌿كيفية الصلاة :
💎الركعة الأولى :

- النية :ويكفي ان تكون قلبية، ويعتبر في النية الاخلاص.

- تكبيرة الإحرام : يقول فيها المكلف (الله أكبر) ويجب ان يكون العدد فيها فرديا وان تكون عن قيام.

- القراءة : سورة الفاتحة مع سورة كاملة مثلا التوحيد او الكوثر.

- الركوع : مصداقه ينحني المكلف بمقدار ما تصل يداه إلى ركبتيه، وبعد الاستقرار يقول (سبحان ربي العظيم وبحمده) أو (سبحان الله) ثلاثا أو (الحمد لله) ثلاثا أو (الله أكبر) ثلاثا، ثم يرفع رأسه ويقف معتدلا من الركوع ثم يهوي إلى السجود.

- السجود : يضع المكلف جبهته على الأرض وباطن كفيه وركبتيه وابهامي قدميه ويقول بعد الاستقرار : (سبحان ربي الأعلى وبحمده) مرة واحدة أو (سبحان الله) ثلاثا أو (الحمدلله) ثلاثا أو (الله أكبر) ثلاثا، ثم يجلس هنيئة ويسجد مرة أخرى ويقول ما قال في سجوده الأول. ثم يجلس جلسة الاستراحة

💎الركعة الثانية :
ينهض المكلف معتدلا
- يقرأ سورة الحمد بعدها سورة قصيرة.
- يستحب القنوت بعد القراءة وله ان يقرأ دعاء الفرج أو اي دعاء من الأدعية المأثورة.

بعد القنوت يقف هنيئة ويركع ويقول بعد الاستقرار مثل ما قال في الركوع الأول، بعده يقف ثم يهوي إلى السجود وتكون سجدتان بنفس الذكر الذي قاله في سجود الركعة الأولى، ثم يجلس للتشهد ويقول : اشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، واشهد ان محمدا عبده ورسوله، اللهم صل على محمد وآل محمد.

💎الركعة الثالثة :
يقف المكلف بعد التشهد وبعد الاعتدال والاستقرار يقول سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر) مرة والأحوط استحبابا تكرارها ثلاث مرات وبعدها يقف هنيئة ثم يركع ويقول مثل ما سبق ذكره في قول الركوع، ثم يقف معتدلا ثم يهوي إلى السجود وتكون ايضا سجدتان يقول فيهما مثل ما ذكر في حال سجود الركعة الأولى و الثانية.
💎الركعة الرابعة :
ثم ينهض المكلف معتدلا ويقرأ التسبيحات مثل ما ذكر في تسبيحات الركعة الثالثة ثم يقف هنيئة ويركع ويقرأ الذكر بعد الاستقرار، ثم يقف ويهوي للسجود ليسجد السجدتان ثم يجلس ويتشهد مثل التشهد الذي قرأه في الركعة الثانية ثم يسلم وذكر التسليم (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).

ومن المستحب ان يقول في التسليم (السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

معلوات دينيه Tahanan ng mga kuwento. Tumuklas ngayon