الحيواناتُ تعقل |4

4.7K 558 357
                                    


لا تنسَ الفوت عزيزي القارئ + التعليقات المُجزَّأة

*

لم يزُر النومُ عينايَ تلكَ الليلة؛ فلا زالت تذرِفُ الدمع بعد ساعتين من نهايةِ حوارنا أنا وأبي!

كنتُ قد تقلَّبتُ في فراشي مئاتِ المرَّات إن لم تصل للألف!

دفعتُ اللحافَ من فوقي بقدمَيّ، استقامَ جذعي ليستندَ على الفراغ بدلاً من سريري، وطأتْ قدمي اليُمنى الأرض لتتبعها الأخرى، أشعلتُ الضوء لأبحثَ عن الكتابين الذَيْنِ استعرتهما سابقاً من المكتبة، وضعتُهُما على مكتبي وسحبتُ الكُرسيَّ لأجلس

توسَّطَت يدايَ حجري، رأسي مائلٌ إلى اليسار، انتقلُ بنظري من أحدِ الكتابينِ إلى الآخر؛ فأنا في حالةِ تفكير محورها: أيٌّ من الكتابينِ سأبدأ به؟

قرَّرتُ البدءَ بالكتابِ الذي على يميني، من عنوانه يتَّضِحُ لي بأن صنفهُ هو تطويرُ الذَّات؛ وهذا الصِّنفُ الذي لا يجذبني في الكتب، بل أبغضه، بجانب الكتب الفلسفية والرومانسية!

المقدِّمة كَأغلبِ مٌقدِّمات كتبِ تطويرِ الذات؛ تحملُ كلماتها الأمل بأن النَّجاحَ سيكونُ حليفكَ إن وثقتَ بنفسك وتخلَّصتَ من مخاوفك، وأنَّ لا شيءَ في هذه الحياة سيَقِفُ بطريقك إن أصبحتَ ذو إرادةٍ قوية!

أنا ضدُّ هذا الكلام، صحيحٌ أنَّ الثقة في النفس نصفُ النجاح، لكن هذا لا يعني اختفاءَ الفشل!

فلولا سُنَّةَ الفشل، لما ذُقنا طعمَ النجاح، فالحياة أخذٌ وعطاء، لا شيءَ فيها يدوم كما لا شيءَ فيها يفنى، الإرادة مطلبٌ لابُدَّ منه، لكن هذا لا يعني افساحَ الطريقِ لك وتمهيده من قِبَلِ المشاكل والمُعيقات التي ارتجفت خوفاً من إرادتك كما يدَّعي مُؤلِّفو هذه الكتب، افشل مرة أو مرَّاتٍ لا تُحصى، ستجدُ النجاح بالتأكيد بين طيَّاتِ فشلك، وقد تلقاهُ من دونِ فشل، لهذا النجاح قد يكونُ أعزباً أو في علاقةٍ مع الفشل، المُهمُّ أنك تنسى الاستسلام وتُثابر.

*

ساعة كانت كافية لقراءةِ ما انتقيتُه من المواضيعِ التي على صلة بمشكلتي من ذلك الكتاب، أرخيتُ عنُقي ليتدلَّى رأسي قليلاً إلى الخلف، منظرُ سريري وخزانةِ ملابسي مقلوبين أشعرني بشيءٍ غريب، شيئاً يُشبهني تماماً فيهما

استردتُ بالكرسيّ، أردتُ التأكدَ مما رأيته بشكلٍ صحيح، مُختلفٌ عمَّا رأيته قبل قليل، أعدت نفسي إلى نفسِ الوضعية السابقة، اختفى ما رأيته!

اعتدلتُ في جلستي، أقنعتُ نفسي بأنني أتوهَّم بسبب ما أمرُّ به هذه الفترة، أخذتُ الكتاب الثاني وشرعتُ في قراءته كما قرأتُ سابقه؛ بانتقاء

Four wallsWhere stories live. Discover now