من الواحد إلى المائة

782 129 173
                                    

" أعتقد بِأن الكتابَ الجدد قلقون لِلغايةِ لِاحتمالية كون كُل شيء قد كُتب مِن قبل.
بِالطبع كُتب, وَ لَكن ليس مِن قبلك. "
- أشا دورنفست.

الوصفة السرية لإيجاد الفكرة الإبداعية تكمن في كتابة جميع الأحداث التي تطرأ على البال أولًا، ثم التأمل والتعمق فيها، والنظر فيما إذا كانت مكررة أم لا، وهل هي بحاجة إلى معالجة وصقل وتغيير أم لا، فغالبيتنا لا يكلف نفسه عناء البحث والتمحيص ويعمد إلى الكتابة فور إيجاده لفكرة ما يمكنه الكتابة عنها.

الابتكار ليس بِالشيءِ السهلِ، الأمر يستهلكُ الوقت وَ الطاقة وَ أكواب القهوة وَ الأوراق؛ لِذا بِبساطة يقوم أغلبيتنا بِتجاهله وَ الاستعانة بِأولِ ما يخطر على البال، وَ عسى أن يكون ذلك السبب الأساسي في تكرار الأفكار بِمجتمعنا البرتقالي.

فإذا قررنا القيام بِلائحةِ تضم جميع الأفكار المُكررة وَ التي سئم منها القُراء سنجد أن هنالك عدداً مِن الأفكارِ اتفق الأغلبية على ابتذالها وَ كونها مستهلكة بِشدة، وإن جئنا نحد من عددها ستتمثل في:

1 الزواج الإجباري: تتكرر غاية المصالح بِربط طرفان يكرهان بعضهما أو لا يعرفان بعضهما بِالزواجِ.

2 الأمير وَ الخادمة: فتاة تحت خط الفقر تعملُ عند البطل وَ يقوم بِإبتزازها وَ ذلها.

3 المتنمر و المنبوذة: يقوم البطل بِالأعتداء على البطلة سواء بِالأفعال أو الأقوال.

4 المُختطف وَ ضحيته: إذ يقررُ شخص سادي اختطاف فتاة وَ تعذيبها بِأشنع الطرق.

وَانضم حديثاً لِقائمتنا:

1- مراسل مجهول: حيثُ وقت الضجرِ يراسل البطل أو البطلة رقم مجهول وَ يتعارفان ببعض بعد عدة محادثات.

وَ برأيكم كيف ينتهي مطاف جميع تلك الأفكار؟
وقوع الطرفان بِالحُب.

أتوقع تذمر الأغلبية الآن وَتأكيدهم على مدى كرههم لِتلك الروايات، وَلَكن إن ظننتم لِلحظة أني هنا حتى أحُث جميع الكتاب بِالابتعادِ عنها وَ أؤكد على مدى ابتذالها... فأنتم مُخطئون.

الآن هل أحتمالية حدوث تِلك الأفكار مُستحيلة؟ بِالطبعِ لا، في عالمنا هذا نحنُ نتوقع أي شيء، وَ تِلك قضايا اجتماعية تبناها الأدب عَن الواقع، أي لا شيء يمنع حدوثها، بل هي على الأغلب تحدث يوميا دون أن ندرك ذلك حتى!

حسنًا، ما الذي أرمي إليه الأن؟ بِبساطةِ، علينا إدراك أن لا فكرة حقاً مبتذلة، بل تقديمها هو الخاطئ وَ العناصر المقومة في الحقيقةِ تُدني منها، وذلك ما يوصلها فعلياً لِمرحلةِ الابتذال.

وَ قد تم نبذ تِلك الأفكار لِتكرارها بِذات الصورة بأكثر مِن كتابِ، رُغم كونها قضايا تستحقُ النقاش بِصورةِ تحترم عقل القارئ وَ تشيرُ إلى ما هو سلبي لِاجتنابه لاحقاً.

نحو الأفقWhere stories live. Discover now