الفصل الرابع

8 1 0
                                    

الفصل الرابع: تراث الإمام الكاظم (عليه السلام)

 

لقد ورث الإمام موسى الكاظم(عليه السلام) مدرسة أبيه الصادق(عليه السلام) وحظيت منه بالتوجيه والرعاية الشاملة لتلامذته وأصحابه بالرغم من قساوة الظروف وتغيّرها خلال ثلاثة عقود ونصف من العمل العلمي الدؤوب وتربية مستمرة للنابهين من صحابته وطلاّب المعرفة من أتباعه وشيعته.
وقد أثرت عن الإمام الكاظم(عليه السلام) عدة مجموعات روائية مثل: مسائل علي بن جعفر والأشعثيات ، وتصدّى المعنيون بتراث أهل البيت (عليهم السلام) بجمع التراث المأثور عن أهل البيت(عليهم السلام) وتنظيمه وتبويبه من مختلف المصادر وتسميته بالمسند. وهذا عمل يشكر عليه عامله لأنه يوفر للباحثين الفرصة الكافية للغور في هذا التراث ودراسته دراسة معمّقة بالأرقام.
وفيما يخصّ الإمام موسى(عليه السلام) نلاحظ آخر ما جمع من كلامه وما يرتبط به من نصوص قد بلغ ثلاث مجلّدات يناهز مجموعها الألف صفحة مبوّبة حسب تبويب الموسوعات الحديثية مع فارق أو أكثر. فالمقدمة تشتمل على مجموعة من النصوص التي تخص نشأة الإمام وحياته وسيرته. ثم يقسّم تراثه الحديثي إلى أبواب العقائد والأخلاق والأحكام والسيرة والتاريخ والرجال.

وفيما يخصّ مسند الإمام الكاظم (ع) إذا مررنا عليه مروراً عابراً وسريعاً أيضاً كفى ذلك لنقف على عظمة الدور الفكري والعطاء العلمي الذي قدّمه هذا الإمام العظيم إلى الأمة الإسلامية بشكل عام والى الجماعة الصالحة وطلاّب المعرفة المؤمنين بخط أهل البيت (ع) بشكل خاص، لا سيَّما إذا لاحظنا قساوة الظروف السياسية والاجتماعية التي مرّ بها الإمام موسى(ع) وأصحابه وشيعته خلال ثلاثة عقود ونصف تقريباً.
لقد ترجم هذا المسند (638) شخصاً من رواة الإمام الكاظم (عليه السلام) وهو رقم كبير جداً بالنسبة للمدة الزمنية التي عرفناها والظروف التي وقفنا عليها. وقد اشتمل الفهرس على عدد نصوص كل باب من أبواب المعرفة. وتتراوح هذه النصوص بين نصوص مأثورة بواسطة الإمام الكاظم (ع) عن آبائه عن رسول الله(صلَّى الله عليه وآله) وهي تكشف عن مدى اهتمامه بسيرة وحديث جدّه(صلَّى الله عليه وآله) وبين نصوص لا يسندها إلى أحد مما يمكن أن نعتبرها من تراثه الخاص كما نلاحظ ذلك في الرسالة الكبيرة التي أثرت عنه حول العقل ولعلها الرسالة الوحيدة الجامعة لما يخصّ العقل من شؤون في الكتاب والسنة وهي لوحدها تراث جامع وأثر خالد يتضمّن المنهج المعرفي القرآني والحديثي لأهل البيت(عليهم السلام) كما سوف نراها بنصّها الكامل في ما سيأتي إن شاء الله تعالى.
والجزء الأول من هذا المسند قد اشتمل على الأبواب التالية: العقل والعلم (في 10 أبواب) ، التوحيد (في 14 باباً) ، تاريخ الأنبياء والأئمة (في 14 باباً) ، والنبوة والإمامة (في 22 باباً) والتعريف بالصحابة (في 41 باباً) ، والتعريف برواة الإمام الكاظم (في 638 باباً) ، وأبواب الإيمان والكفر (في 42 باباً) ، والأخلاق والعِشرة (في 152 باباً).

🎉 You've finished reading موسى ابن جعفر الكاظم عليه السلام اعلام الهداية الهداية الجزء التاسع :- مكتمل -: 🎉
موسى ابن جعفر الكاظم عليه السلام اعلام الهداية الهداية الجزء التاسع :- مكتمل -:Where stories live. Discover now