12

231 17 0
                                    

12
يلا صلوا على النبي 💜

وقفنا لما النبي ﷺ قال لقريش فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد إنما مثلي ومثلكم كمثل رجل رأى العدو فانطلق يربأ أهله فخشي أن يسبقوه فجعل يهتف يا صباحاه " يعني ربنا أرسلني نذير لكم وأنا مثلي ومثلكم زي رجل شاف العدو فجرى بسرعة طلع فوق مكان عالي عشان يحذر أهله قبل ما العدو يهاجمهم على غفلة ، فخاف ليسبقوه والعدو يهاجمهم فقعد ينادي " يا صباحاه "..

بعد كده دعاهم إلى شهادة أن لا إله إلا الله وأنه محمد رسول الله ، وبين لهم ان الكلمة دي هي ملاك الدنيا والنجاة في الآخرة ، ثم حذرهم وأنذرهم من عذاب الله لو فضلوا على شركهم ، ولم يؤمنوا باللي ربنا أرسله به ، وهو مع انه رسول فلن يُنقذهم من العذاب ولن يُغنيهم من الله أي شيء..
بعدين قال :
يا معشر قريش اشتروا أنفسكم من الله ، أنقذوا أنفسكم من النار ، فإني لا أملك لكم ضراً ولا نفعاً ، ولا أغني عنكم من الله شيئاً..
يا بني كعب بن لؤي ! أنقذوا أنفسكم من النار، فإني لا أملك لكم ضراً ولا نفعاً.
يا بني مُرة بن كعب ! أنقذوا أنفسكم من النار.
يا معشر بني قُصي ! أنقذوا أنفسكم من النار ، فإني لا أملك لكم ضراً ولا نفعاً.
يا بني عبد شمس! أنقذوا أنفسكم من النار.
يا بني عبد مناف ! أنقذوا أنفسكم من النار ، فإني لا أملك لكم ضراً ولا نفعاً.
يا بني هاشم ! أنقذوا أنفسكم من النار.
يا بني عبد المطلب ! أنقذوا أنفسكم من النار ، فإني لا أملك لكم ضراً ولا نفعاً ولا أغني عنكم من الله شيئاً ، سلوني (اطلبوا) من مالي ما شئتم ، لا أملك لكم من الله شيئاً.
بعدين خص ناس بإسمهم..
يا عباس بن عبد المطلب ! لا أغني عنك من الله شيئاً.
يا صفية بنت عبدالمطلب! عمة رسول الله! لا أغني عنك من الله شيئاً.
يا فاطمة بنت محمد رسول الله! سليني ( اطلبي ) بما شئتِ ، أنقذي نفسك من النار ، لا أغني عنك من الله شيئاً.
ثم قال :غير أن لكم رحماً سأبلها ببلاها ( يعني في بيني وبينكم رحم هوصلها حسب حقها )..

بعد ما النبي ﷺ انتهى من الإنذار دا الناس قاموا واتفرقوا ، لم يُذكر أنهم بعد ما سمعوا الكلام دا أيدوه أو عارضوه ، غير أبي لهب قاله : تباً لك سائر اليوم . ألهذا جمعتنا ؟! فنزلت { تَبَّتْ يَدَآ أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ } التب يعني الخسران والهلاك..

أما باقي قريش فكأن حصلهم دهشة واستغراب واتفاجئوا بالانذار دا ، فمبقوش عارفين ياخدوا اي موقف تجاهه ، لكن لما رجعوا لبيوتهم وهدأوا وفاقوا من دهشتهم ، واطمنوا ، استكبروا في نفسهم ، وخدوا الكلام بإستهزاء واستخفاف ، فكان النبيﷺ لما يمر على ناس منهم يسخروا منه ويقولوا : أهذا الذي بعث الله رسولا ؟ ( يعني دا اللي بعثه ربنا رسول كـ تقليل وتحقير منه والعياذ بالله)
أهذا ابن أبي كبشة ، يكلم من السماء.
وابو كبشة اسم لواحد من أجداد أمه ، كان خالف دينهم زمان واختار النصرانية ، فلما النبي ﷺ خالفهم في الدين نسبوه له ، وشبهوه به ، تعيير وتحقير فيه..

لكن النبي ﷺ استمر في دعوته ، وبدأ يدعوهم في نواديهم وتجمعاتهم ، يقرأ عليهم القرآن، ويدعوهم لعبادة الله ، وكمان بدأ يعبد ربنا قدامهم ، فكان بيصلي في فناء الكعبة في النهار كده قدام الكل ، في ناس قبلت ودخلت الدين واحد ورا التاني ، هل اللي مدخلوش الدين من قريش سكتوا !؟ لأ اكيد.. بقا يتعاملوا معاهم بحقد وتباغض..
وبقوا مشمئزين ومتضايقين من كده وقرب موسم الحج (ايوه كان عندهم حج عادي بس كان لهم طقوس وعادات معينة مش زي الحج اللي ربنا فرضه هم كانوا مشركين يعني عارفين ان فيه إله ومؤمنين بتوحيد الربوبية انه الرب الخالق الرازق ، لكن مش مؤمنين بتوحيد الألوهية يعني بينكروا انه عزوجل يستحق العبادة ، بيشركوا معاه الأصنام وبيتوجهوا بعبادتهم للأصنام )
المهم موسم الحج قرب وكانوا شايلين هم الناس اللي هتيجي تحج اكيد النبي ﷺ هيدعوهم وهما مش عايزين كده ، طب هيعملوا ايه ؟! اتجمعوا مع كبيرهم وأشرف واحد فيهم راح قالهم.......!

يا ترى هو مين اللي اجتمعوا معاه ويا ترى هيقولهم ايه ؟! وعلى فكرة هو دا نفسه اللي مدح القرآن ومع ذلك اتكبر ولم يُسلم ونزلت فيه آيات تذمه في سورة المدثر والقلم..!
عرفتوه ؟!

#السيرة النبوية باللهجة العامية
#خدمة حفيدات النبي ﷺ 😍💙
#بنات وبس👑💜
_____________

للإنضمام:
إرسال رسالة صوتية بإسمك لـ:
+201210204190

السيرة النبوية باللهجة العامية Where stories live. Discover now