" م/ مسائل حول حواريه الحجاب.. "

220 10 0
                                    

س١ / ماهو الدليل على وجوب الحجاب في القرآن الكريم والسنه النبوية الشريفة؟.

ج/ قال الله تعالى : ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم أن الله خبير بما يصنعون وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهم ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منا و ليضربن بخمورهن على جيوبهن ولا يبدين الا لبعولتهن أو ابائهن أو آباء بعولتهن أو ابنائهن أو أبناء بعولتهن أو اخوانهن أو بني اخوانهن أو بني اخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت ايمانهن أو التابعين غير أولي الاربه من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بارجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعاََ ايه المؤمنون لعلكم تفلحون)..
وقال تعالى : ( يا نساء النبي لستن كأحد من النساء ان اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا)..

وعن علي "ع" قال : كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : أخبروني اي شيء خير للنساء؟. فعيينا بذلك كلنا حتى تفرقنا فرجعت الئ فاطمه فاخبرتها بالذي قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس احد منا علمه ولا عرفه، فقالت ولكني اعرفه، فقالت :

فقالت : ( خير للنساء أن لا يرين الرجال ولا يراهن الرجال) فرجعت آلئ رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله سالتنا اي شيء خير للنساء؟ خير لهن أن لا يرين الرجال ولا يراهن الرجال فقال : من أخبرك؟ فلم تعلمه وانتَ عندي، فقلت : فاطمة فاعجب ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : أن فاطمة بضعه مني..
( أقول يعني يجب عليها ستر الواجب ويستحب لها ستر المستحب) وعن أبي عبد الله عليه السلام قال : قال أمير المؤمنين عليه السلام في رسالته إلى الحسن عليه السلام إياك ومشاوره النساء... الئ أن قال : واكفف عليهن من ابصارهن بحجابك إياهن. فإن شده الحجاب خير لك ولهن من الارتياب. وليس خروجهن بأشد من دخول من لا يوثف به عليهن.... الحديث...

🕊️🕊️🕊️🕊️🕊️🕊️🕊️🕊️🕊️🕊️
س٢/ ما هو الذي يجب أن تستره المرأه حتى تكون مطبقه للحجاب الشرعي؟.

ج/بسمه تعالى : يجب على المرأه ستر جميع بدنها ( وخاصه الشعر ولو شعره واحده أو جزء الشعره الا الوجه بمقدار ما يغسل في الوضوء مع الاحتياط بالتضييق فيما تكشفه المرأه) والكفين ( من الزند في المقدار المستور) والقدمين ( من مفصل الساق مع الاحتياط في المقدار المستور أيضاً) ولا يجوز أن يبرز من الساق أو الذراع أو الرقبه شي فضلاً عن غيرها من أجزاء الجسم..

حواريه الحجاب.
🕊️🕊️🕊️🕊️🕊️🕊️🕊️🕊️🕊️🕊️
س٣/ نرى بعض اخواتنا الملتزمات بالحجاب الشرعي ولكن يضعن احمر الشفاه أو المكياج فهل يجوز ذلك؟.

ج/بسمه تعالى : هذا غير جائز. بل كشف الوجه والكفين. بشرط عدم الزينه إطلاقاََ بما فيها المكياج وصبغ الاضافر والخواتيم وغيرها..

⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕
س٤/ بعض الأخوات يعتقدن بأن الحجاب الشرعي هو فقط إظهار الوجه والكفين والقدمين و لايضر لبس الملابس الضيقه. فهل هذا جائز؟.

ج/بسمه تعالى : من أرجح جداََ أن يكون الحجاب ساتراََ لخصر المرأه بمعنى أن تكون مستقيماََ على جسمها كله وأما إذا كانت الملابس مثيره للفتنه النوعيه فهي حرام. َولوو كان من أجل لونها أو خياطتها أو بأي سبب آخر..

⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕
س٦/ مسؤوليه حجاب المرأه هل تتحمله المرأه وحدها؟. أم يتحمل ولي الأمر أو الزوج المسؤوليه معها؟. وهل هناك ما يؤكد ذلك؟.

ج/بسمه تعالى : ذلك مسؤوليه الجميع بالتأكيد، وقد سمعنا من الروايات ما يدل على ذلك..

⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕
س٧/ ماهي عقوبه المرأه غير الملتزمه بالحجاب الشرعي؟.

ج/بسمه تعالى : هي فاسقه بل متجاهره بالفسق ومحاربه لله ورسوله ومتجاهله للدين ومهمله له، فماذا ستكون نتيجتها غير جهنم وساءت مصيراََ.

⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕
س٨/ ولي الأمر الذي يرئ بأن الحجاب الشرعي ليس ضروره من ضروريات الدين وهو يصلي و يعمل الواجبات ماذا يستحق؟.

ج/بسمه تعالى : هو خاطئ جداََ وغير متفقه بل جاهل تماما باهميه الدين ولو ثنيت الوساده لكان اللازم أن يقام عليه التعزيز والعقاب في الآخره أشد وادهئ..
⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕⭕
س٩/ المرأه التي تعصئ اباها أو زوجها أو ولي أمرها بعدم الالتزام بالحجاب الشرعي ما هوو الإجراء الذي تتخذه تجاها؟.

ج/بسمه تعالى : يجب عليهم امرها بالمعروف والنهي عن المنكر فأن لم تقبل وحب عليه هدايتها وتثقيفها دينياً لكي تقتنع. فأن لم تقنع وجب عليهم حبسها في البيت وعدم تعرضها للاختلاط المحرم بالرجال..

🕊️🦋🕊️🦋🕊️🦋🕊️🦋🕊️🦋🕊️
م/ مسائل حول حواريه الحجاب..
✍️تأليف ايه الله العظمى السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر "قدس سره"

📚 مجمع مسائل وردود..

📖 الصراط القويم...

مسائل وردود للسيد الشهيد محمد الصدر "قدس سره"💎 Where stories live. Discover now