م/مسائل حول عملة الدولار...

424 1 0
                                    

مسألة ٢٧٤/ أعطيت شخصاً 100‪ دولار وطلبت منه 10 دولارات في الشهر كربح فهل في هذه المعامله أشكال؟.

ج/ بسمه تعالى :  هذا هو الربا بعينه...
🔹🔹🔹🔹🔹🔹
مسألة ٢٧٥/ أعطيت أحد الأشخاص 100‪ دولار وطلبت منه ربح 150‪00 دينار في الشهر هل في ذلك أشكالٌ مع العلم اني فرضت عليه إرجاع نفس المبلغ في حالة مطالبتي به؟.

ج/بسمه تعالى :  هذا هو الربا بعينه. إلا إذا كان بنحو المضاربة ويستعمل في التجارة فيطبق عليها حكمها فيختلف باختلاف القصد...
🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹
مسألة ٢٧٦/ أعطيت أحد الأشخاص مبلغاً بالآجل اي أعطيته دولاراََ واستلم نقداً عراقياً ما هو رأي الشرع في حاله نزول السوق أو صعوده وهل جائزٌ استلام كل النقد العراقي في حاله نزول السوق؟.

ج/بسمه تعالى : إذا كان بقيمة يوم المعامله فلا بأس. فإذا كانت القيمة محتملة في المستقبل فالمعامله باطلة...
🔹🔹🔹🔹🔹🔹
مسألة ٢٧٧/ ما هو رأي سماحتكم أن أقول للمشتري قيمة ورقة الدولار اليوم بمائه وخمسين ألف دينار وابيعها عليك بالآجل بعد عشر ايام بمئه وستين الف دينار فهل هذه المعامله جائزة أم لا وما هي المعامله الصحيحة؟.

ج/بسمه تعالى : إذا كانت القيمة في نهاية المدة نفس القيمة المذكورة في المعاملة صحت المعامله. والا فلا. والاغلب عدم الانطباق...
🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹
مسألة ٢٧٨/ ما رأي سماحتكم أن أقول للمشتري قيمة ورقة الدولار مائه وخمسين ألف دينار وابيعها عليك بالآجل على أن تعطيني عوض كل يوم ألف دينار فهل هذه المعامله جائزٌه أم لا؟. وما هي المعامله الصحيحة إذا كانت غير جائزة؟.

ج/بسمه تعالى : هذا هو الربا المحرم ولا يمكن تصحيحها...
🔹🔹🔹🔹🔹🔹
مسألة ٢٧٩/ بعتُ ورقه دولار إلى شخص بالآجل لمده عشره ايام ليعطيني مائه وستين الف دينار وعند موعد التسليم قال لي لا استطيع ان اعطيك المبلغ الان واطلب منك تجديد المدَّة إلى عشرة أيام أخرى إزاء مبلغ معين؟.

ج/بسمه تعالى : إذا كان المجموع بقيمة الدولار يوم القبض فلا بأس وألا فلا...
🔹🔹🔹🔹🔹🔹
م/مسائل حول عملة الدولار...

📖مسائل وردود الجزء الرابع...

✍️تأليف ايه الله العظمى السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر "قدس سره"...

مسائل وردود للسيد الشهيد محمد الصدر "قدس سره"💎 حيث تعيش القصص. اكتشف الآن