📚مسائل حول الوقف...

67 4 3
                                    

س٢٤٣/ توجد أونٍ وقد كتب عليها ( وقفَّ للحسين "ع") هل يجوز استخدامها في مناسبات وفيات الأئمة الاَّطهار الآخرين "ع" وغيرهم من أهل البيت كالعباس "ع" أو أمَّ البنين "ع" سواءٌ كان قصد الواقف التقييد أو مطلقاً؟!.

ج/ بسمه تعالى : لا يجوز وخاصةََ أن المواسم الحسينية موجودةٌ ويمكن استعمالها فيها...

🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹
س٢٤٤/ يقوم بعض الناس في مناسبات الأعراس بعمل الولائم فمنهم من يجعل الوليمة بثواب الحسين "ع" وعلى ضوء ذلك هل يجوز أن يستخدم الأواني الموقوفة للحسين "ع"؟!.


ج/بسمه تعالى : هذا جائزٌ إذا دعا لها المحتاجين وإلا كانت النيَّة كذباً أو خدعةٌ فلا يجوز أن يستعمل تلك الأواني إلا بذلك الشرط...

🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹
س٢٤٥/ توجد في الحسينيات اوانٍ موقوفةٌ للحسينية وكذلك التابوت. وفي الحسينية متولَّ شرعيٌّ من سماحتكم، فياخذون هذه الموادَّ مقابل الأجرة وكذلك أجرة مجالس الفاتحة التي تقام في الحسينية، لمن تعطئ للمتولّي الشرعيِّ أم لخادم الحسينية؟ وكيف يكون مصرفها أي لمن تصرف؟!. وإذا أخذها الخادم ولم يعطها ما هو حكمه؟. الرجاء ذكر ذلك تفصيلاََ؟.



ج/بسمه تعالى : كلها يجب أن تصرف بإذن المتولّي
الشرعيِّ والمفروض كونه ثقةَّ ومتشرعاََ ولا يجوز لغيره التصرف بدون إذنه. كما لا يجوز التصرف بما يخالف شرط الواقف الاصليِّ أو يخالف إذن المالكين المتبرعين. فاحتاطوا في مثل ذلك جزاكم الله خيراً...

🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹
📚مسائل حول الوقف...

📖مسائل وردود الجزء الرابع...

✍️تأليف ايه الله العظمى السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر "قدس سره"...

مسائل وردود للسيد الشهيد محمد الصدر "قدس سره"💎 Where stories live. Discover now