نصوص الإمامة أولاً: الأدلة في اثبات إمامة أهل البيت(عليهم السلام)

2.3K 99 40
                                    

إنّ النصوص المروية عن الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) في إمامة أهل البيت على الأمة من بعده كثيرة، نورد هنا أشهرها:

فمن صحيح مسلم، بسنده عن زيد بن أرقم قال: إنّ الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) قال: "ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب، وإنّي تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب الله فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به.... وأهل بيتي، اذكركم الله في أهل بيتي، اذكركم الله في أهل بيتي، اذكركم الله في أهل بيتي" (1).

ومن صحيح الترمذي، بسنده عن جابر بن عبدالله قال: "رأيت رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصوى يخطب، فسمعته يقول: يا أيها الناس، إني تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا، كتاب الله وعترتي أهل بيتي" (2).

____________

1- صحيح مسلم كتاب الفضائل باب فضائل علي ج4 ص2873 ح36.

2- صحيح الترمذي ج5 ص663 ح3788.

الصفحة 22

وهذا الحديث لو لم يوجد غيره لكفى في إثبات أحقية مذهب الشيعة الذي يوجب التمسك بأهل البيت(عليهم السلام) بالإضافة إلى الكتاب الكريم، حيث نجد في هذا الحديث أمر الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم)واضحاً في أتم صور الوضوح بالتمسك بأهل البيت(عليهم السلام)من بعده، وإن هذا التمسك بالإضافة إلى الأخذ بالقرآن الكريم هو شرط النجاة وعدم الضلال.

وبالرغم من أن مسلماً وكثيراً غيره من علماء الحديث من أهل السنة قد أخرجوا هذا الحديث في صحاحهم ومسانيدهم، إلاّ أنّه ولدهشتي الكبيرة أجد معظم أهل السنة يجهلونه بل وينكرونه عند سماعهم به وكأنه غير موجود، ومحتجين بأن الصحيح في ذلك هو ما رواه أبو هريرة بأن الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم)قال: "إنّي قد خلفت فيكم ما لن تضلوا بعدهما أبداً ما أخذتم بهما أو عملتم بهما: كتاب الله وسنتي"(1).

وعند التقصي عن مصدر هذه الرواية، وجدت أنّها لم تروَ في أي من الصحاح، وقد ضعّفها (2) كل من البخاري والنسائي والذهبي

____________

1- السـنن الكبـرى للبيهقـي ج10 ص114، الفقيه والمتفقه للخطيب البغدادي: ص94.

2- ذكر الدكتور أحمد بن مسعود بن حمدان في تحقيقه لكتاب شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة ص80: "سنده ضعيف: فيه صالح بن موسى الطلحي، قال فيه الذهبي: ضعيف، وقال يحيى: ليس بشيء ولا يكتب حديثه، وقال البخاري: منكر الحديث، وقال النسائي: متروك".

الصفحة 23

وغيرهم، وقد رواها الحاكم في مستدركه الذي يعتبر بإجماع علماء أهل السنة أقل درجة من صحيح مسلم الذي أورد حديث "...كتاب الله وعترتي أهل بيتي" (1).

وعلى فرض عدم تعارض الروايتين، فإنّه لابد من التسليم بأن المقصود بكلمة "سنتي" في رواية الحاكم هو السنة المأخودة عن طريق أهل البيت النبوي وليس غيرهم كما يتبين بوضوح في رواية مسلم.

أما التمسك برواية الحاكم ".... كتاب الله وسنتي" وترك رواية مسلم ".... كتاب الله وعترتي أهل بيتي" فإنّ في ذلك مخالفة ليس فقط لما أجمع عليه علماء الحديث من أهل السنة بتقديم أحاديث مسلم على أحاديث الحاكم، بل ومخالفاً أيضاً للمنطق والعقل، ذلك أنّ كلمة "سنتي" مجردة كما في رواية الحاكم لا تفيد علماً، فجميع الطوائف الإسلامية تزعم أنها تتبع سنة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، وبالنظر إلى وجود الاختلافات الكثيرة بين هذه الطوائف، والتي غالباً يكون سببها الاختلاف في السنة النبوية المنقولة إليها عبر طرق مختلفة والتي تعتبر مفسرة ومكملة للقرآن الكريم الذي أجمعت جميع طوائف المسلمين على صحة نقله، وهكذا فإن الاختلاف في الحديث المنقول ـ والذي أدّى إلى الاختلاف أيضاً في تفسير القرآن ـ أصبحت

____________

1- المستدرك ج1 ص93.

الصفحة 24

السنة النبوية سنناً متعددة والمسلمون تبعاً لذلك أصبحوا مذاهب وفرقاً متعددة أيضاً، رُوي أنّ عددها ثلاث وسبعين فرقة.....فأي سنة من تلك السنن أحق بالاتباع؟، وإنّه لسؤال فطري يدور في خلد كل من يتمعن في هذا الاختلاف والذي جاء الحديث أعلاه ليجيب عليه حتى لا يترك المسلمين هكذا يحيرون في إسلامهم بعد رحيل مبلغه، فكانت التوجيهات النبوية المقدسة تقضي بأخذ السنة النبوية المطهرة عن طريق أهل البيت النبوي الذي نطق القرآن بتطهيرهم، وهي بذلك واضحة لا تحتمل ألفاظها أي معنى آخر، وإنّ ذلك الأخذ هو وحده الأمان من الفتنة والضلال.
وهنا يطرح سؤالان لا تكتمل الصورة وضوحاً إلاّ بالإجابة عليهما:

أولهما: من هم أهل البيت المقصودون في الحديث السابق؟

ثانيهما: لماذا خصص الحديث الأخذ عن أهل البيت فقط وليس عموم الصحابة كما يقول أهل السنة؟

حقيقة الشيعة الإثنى عشرWhere stories live. Discover now