مقال رائع عن الصيام

690 51 7
                                    

لماذا نصوم ؟
هي أيام و ليالي تفصل بيننا و بين شهر رمضان المبارك , شهر ذاع صيته بين الناس أن أيامه أيام سهر و تجمعات و مسلسلات و برامج و حفلات و أيضا أيام صوم و" نوم" عن الطعام و الشراب إلى أن يحين وقت الافطار حيث تجتمع العائلات على أفخر الموائد المملوءة بالأطعمة التي لطالما تفننوا في تحضيرها , فأغلب الناس لا تدري لا لم صامت و لا لم أفطرت و لا لم صلت و لا لم قامت و لا لم تؤدي الزكاة , ففي أعينهم رمضان أصبح عادة , لكن الانسان مخلوق يفكر , يدري , لديه حدس , مكرم بالعقل , و العقل لا يقبل أن خالق الكون يأمرك أن تمتنع عن طعامك و شرابك لشهر ثم تأكل متى تشاء بعدها , فالمؤمن و حتى في بعض الأحيان الملحد يسأل هذا السؤال : " الله غني عن عبادة نترك فيها الطعام صباحا و نعود إليه مساءا .... فلم نفعل ذلك إذن ؟ "
• رمضان شحنة سنوية :
الهاتف أداة يستعملها معظمنا , و يجب أن يشحن كلما دعت الضرورة لذلك , فإن لم يشحن أصبح قطعة من البلاستيك لا معنى لها على الإطلاق كذلك الإنسان المؤمن يحتاج إلى شحن كل يوم ( الصلوات الخمس ) , شحنة كل أسبوع ( صلاة الجمعة ) و شحنة سنوية ( شهر رمضان ) لذلك فشهر رمضان فرصة لعقد الصلة مع الله تعالى و فيه يذوق المؤمن حلاوة و لذة القرب من خالق الأكوان , فكل العبادات الشعائرية المتنوعة تصب في إطار واحد و هو أن يعزز المرء صلته بربه خالق كل شيء , و ليس كمثله شيء , صاحب الكمال و الجمال , و كل ما في الكون من جمال مسحة من جمال الله تعالى , فكيف بخالق الجمال , لذلك فأنت حينما تؤدي هذه العبادات تتصل مع أصل الجمال , أصل الكمال , أصل الرحمة و المغفرة و مدبر الأمر كله .
" ألا له الخلق والأمر " الأعراف 54
• الصوم عبادة الإخلاص :
أصل العبادات في دين الله تعالى هي الطاعة سواء عرفنا الحكمة منها أو من بعضها أو لم نعرف .... فنحن نطيع الله تعالى الذي آمنا به وبألوهيته و ربوبيته , و إلا من عاش في العصور الوسطى و ما قبلها لم يعلم الحكمة من ذلك و إذا ربطنا الصيام بالعلم فلم يكن آنذاك علم كاف لتعليل سبب الصيام ... و من هنا هل هذا سبب سيمنعه من الصيام ؟ سنتطرق إلى مناقشة فوائد الصيام في آخر المقال , و أنت في شهر رمضان جالس في بيتك لوحدك و ليس هناك جهة تضبطك عن فعل كذا و كذا و خطر في بالك شرب كوب ماء بارد , ما الذي سيمنعك عن فعل ذلك ؟ فحينما لا تفعل ذلك فأنت مؤمن مستيقنا أن الله معك .... لذلك الصيام يقال أنه عبادة الإخلاص يختبر فيها المؤمن الصادق , فالله نهاك عن مباح حلال و هو الطعام و الشراب لذلك فهو يختبرك هل تدع طعامك و شرابك لأجله .
• شهر السعادة النفسية
( من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه، من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه )
فأنت حينما تقوم بالعبادات الشعائرية ( صوم و صلاة و زكاة و قيام ...) و تتممها بالعبادة التعاملية ( معاملة الناس كما يجب , الابتسامة , المساعدات الاجتماعية , الرفق , بر الوالدين , حسن الجوار ....) تتنزل السكينة و السعادة على قلبك و تصبح أكثر استقرارا و توازنا بين الناس , و لا أبالغ حين أقول : " تكون بذلك الرجل المناسب في المكان المناسب "
و لا تصح العبادات الشعائرية إلا بصحة العبادات التعاملية
و يكفينا شرفا أن الله تعالى خصص لنا هذا الشهر حيث جمع فيه بين شيئين كبيرين ( الأول رسالة القرآن و الثاني نزولها في هذا الشهر لتعظيمه )
كما نعلم جميعا أيضا أن للصائم فرحتان , فرحة يوم الإفطار و فرحة يوم لقاء الله تعالى , تخيل معي شخصين الأول لم يصم و استمتع بيومه في راحة و الآخر امتنع عن الأكل و الشرب و أحس بعطش شديد في حرارة فصل الصيف , حينما يأتي وقت الإفطار بالنسبة للشخص اللأول فاللذة انتهت و بقيت عمله السيء و الآخر تبدأ سعادته عند الإفطار و بقيت الجائزة ( الأجر) ..
لنبسط قليلا بهذا المثال ( شخص راكب دراجة كان على طريق مستوي إلى أن وجد أمامه طريقين , الأولى طريق مرتفعة و الثانية طريق مائلة إلى الأسفل , و إذا علم فوق ذلك أن الطريق الأولى تنتهي إلى جنات و نهر و قصور فيما الطريق الثانية تنتهي إلى حفرة كبيرة , فأي الطريقين ستختار أنت و انا إذا كنا مكان ذلك الشخص ؟؟ فما أشد الطريق الأولى عبورا و ما أجمل نهايتها )
• رمضان كدورة تدريبية
لا غرو أننا تعلمنا في المدرسة عن مجموعة من الخصال الحميدة التي يجب على كل مؤمن التحلي بها ( ضبط اللسان و حسن الجوار و الصدق و الأمانة و الحياء و العفة ووووو ) , فرمضان أيضا عبارة عن مدرسة تهذيبية لنقل الانسان من مستوى المعصية إلى مستوى الطاعة ابان قفزة نوعية فريدة من نوعها , فهو فرصة سنوية لكل انسان للرقي بقيم الأخلاق و التسامح و الود و الرحمة و العطف , فرمضان يعتبر إذن دورة تدريبية سنوية مكثفة .
• الفوائد الصحية لرمضان و المتيثة علميا :
لا يسلم هذا الشهر من شبهات يلقيها بعض العلمانيون و الملحدون بدعوى أنه يؤثر على الكلي و على صحة الانسان عموما , فتعالوا لنرى ان كان ذلك حقيقيا حسب الموقع الحكومي :
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/
و لمن لا يعرف هذا الموقع فهو عبارة عن أرشيفات الأبحاث في الطب الحيوي و علوم الحياة و يشرف عليه المعهد الوطني للصحة و أيضا المكتبة الوطنية للطب بالولايات المتحدة الأمريكية
صوم رمضان يقلل تراكم الكوليسترول وتصلب الشرايين
Fasting during Ramadan induces a marked increase in high-density lipoprotein cholesterol and decrease in low-density lipoprotein cholesterol.
http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/9363296
صوم رمضان يرفع المناعة الفطرية للإنسان
Neutrophil function (innate immunity) during Ramadan.
http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/21067041
ممارسو الرياضة فى رمضان لا يتأثرون سلبا
http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/20029094
أثر الصوم المتقطع على أمراض الشيخوخة وزيادة العمر
Practicality of intermittent fasting in humans and its effect on oxidative stress and genes related to aging and metabolism.
http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/25546413
- فوائد صوم رمضان لأصحاب مرضى الكلى
Fasting Ramadan in chronic kidney disease patients: clinical and biochemical effects.
www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/20814128
صوم رمضان لا يؤثر على وظائف الكلى لدى الأصحاء
Effects of fasting during Ramadan on urinary excretion in Malaysian Muslims.
http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/2334668
صوم رمضان آمن على مَن قاموا بعمليات زرع الكلى
Fasting Ramadan in kidney transplant patients is safe.
http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/19237803
صوم رمضان يحافظ على مناعة الجسم
Circulating immune complex during Ramadan.
http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/18183711
صوم رمضان يحمي من الإصابة ببكتيريا الأمعاء الضارة
Impact of Ramadan on Clinical and Microbiologic Parameters of Patients Seen at a Diarrheal Hospital in Urban Dhaka, Bangladesh, 1996–2012
http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3919236/
صوم رمضان يقى من الالتهابات
Intermittent fasting during Ramadan attenuates proinflammatory cytokines and immune cells in healthy subjects
www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/23244540
صوم رمضان لا يضر مرضى القلب
The effect of fasting in Ramadan on patients with heart disease.
www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/14758379
صوم رمضان يمنع امراض القلب و يقلل الكوليستيرول فى الدم و يحسن ضغط الدم
http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/22963582
أما بالنسبة لمن يريد أن يقوم رمضان إيمانا و احتسابا فلا بد له من استعداد بسيط لهذا الشهر الفضيل و لا يجعل من رمضان حبة سحرية ستغيره , فقد لا يستطيع الاستمرار في ذلك و هذا ما يحدث لمعظم الناس حين يتراجع مردودهم مع تزايد الأيام إلا ذوي الهمم العالية ...
لذلك فابدأ بالتغيير الآن و غير أولا ما في نفسك ليغيرك الله إلى شخص أفضل ....
و أختم بهاته القصة القصيرة نقلتها عن محمد غنايم ( في أحد المناطق البعيدة النائية توجد قرية جد بعيدة لدرجة أنك إذا أردت أن تسافر من تلك القرية إلى المدينة يجب عليك انتظار مدة تساوي احدى عشر شهرا و في يوم من الأيام قرر رجل أن يسافر فذهب إلى محطة القطار لينتظر قدوم هذا القطار , و ذكر في نفسه أنه عندما سيصل القطار سينتظر إلى آخر خمس دقائق لسيصعد إليه لأن المسافة بعيدة و سيبقى ماكثا في القطار لمدة طويلة ثم معاناة السفر من جهة أخرى و عندما وصل القطار انتظر إلى آخر خمس دقائق و بينما هو سيصعد رآى في الجزء الآخر من المحطة أب يداعب ابنته و كان المظهر جميل جدا فأخذ الرجل يبتسم لجمال ذلك المنظر و نسي أن يصعد إلى القطار و فجأة أغلقت أبواب القطار دون أن يصعد إليه ..فغضب ذلك الرجل غضبا شديدا لكون أنه سينتظر إحدى عشر شهرا حتى يصل القطار المقبل ......فهذا تشبيه دقيق
فالقطار هو شهر رمضان و الرجل هو أنت و المنظر الجميل هو المسلسلات و الأفلام )
فلا تجعل نفسك عرضة لشهواتك و اغتنم هذا الشهر الكريم
أتمنى أن يكون المقال قد نال أعجابكم بل سأكون سعيدا جدا ان تذكر شخص واحد بما كتبت
#رمضان_مبارك_سعيد

لأننا غاليات 💎حيث تعيش القصص. اكتشف الآن