الرموز التعبيرية

537 75 55
                                    


ما هي الرموز التعبيرية؟ (الإيموجي Emojis)
هي تلك الصور التعبيرية الثابتة والمتحركة والتي تضمنها منصات كثيرة ويستعملها جيل الألفية الثانية بكثرة للتعبير عما يريد أن يقول بعيدًا عن كتابة النصوص ويتزايد استخدامها يومًا بعد يوم مع إتاحة المزيد من الرموز التعبيرية وتغطيتها لمجالات كثيرة. أول من استخدم هذه الرموز هم اليابانيون.

واستعمال هذه الرموز في مواقع التواصل الاجتماعية أصبح من أساسيات هذه الأخرى، وهو أمر لا غبار عليه؛ فأنت حر في استعمال ما شئت من هذه الرموز التعبيرية.

ولكن إذا انتقلت هذه الرموز والأوجه إلى عالم الكتابة الإبداعية فهنا الكارثة -وهي انتقلت بالفعل هنا بالواتباد- فكيف نستبدل التعبير بالرموز في مادة المراد منها حسن التعبير والإجادة حرفًا لا رمزًا؟

ولفهم انتشار هذه الظاهرة، لا بدَّ من الإشارة إلى أن أي كاتب، مهما كان طويل الباع في اللغة وقواعدها أو متواضعًا، لا بدَّ أن يشعر أحيانًا بالحيرة أو الضيق عند اختيار الكلمات المناسبة للتعبير عن مشاعره أو وصف الأشياء التي يكتب عنها. فكيف هو حال أولئك الذين يفتقرون إلى أية خبرات أو تجارب في الكتابة، ويعانون من فقر مفرداتهم؟ كما هو حال معظم الذين يتواصلون على المواقع الإلكترونية؟

لذا الإيموجي تشكل هِبة من السماء لهم؛ لا حيرة أو معاناة بعد اليوم.
وهذا بالضبط السبب الأساسي لانتشار هذه الظاهرة، فبدلًا من البحث والقراءة لزيادة الحصيلة اللغوية والتفكير في تركيب الصور البيانية العذبة، يلجأ الكاتب إلى لوحة المفاتيح ويختار ما يشاء من تلك الصور المزعجة ويكتفي بذلك.

جاهلًا أن بفعلته هذه قد تجاوز حدود القواعد العامة للكتابة، فهل صادفتم يومًا كتابًا ورقيًا به هذه الرموز؟ لا أعتقد ذلك.

بالإضافة أنت تكتب لتعبر وتؤثر، والقارئ يقرأ ليتأثر ويتحسس وقع الكلمات التي تكتبها على فؤاده، فهل تتوقع أن يستمر في رؤية رموز وأشكال؟ ربما لن يفهم معظمها وقد لا تؤثر فيه، بل ستكون إزعاجًا فقط لا غير.

ورجاءٌ كبير منا إليكم أن تتوقفوا عن استعمال هذه الرموز في كتاباتكم، فهذه هي الساحة الوحيدة التي لا تقبل رموزًا سوى علامات الترقيم بين ملاحمها.

فإن فقدتم القدرة على التعبير عن أمرٍ ما يمكنكم بكل بساطة أن تطرقوا باب (العم جوجل) ولن يردكم مطلقًا، سواء من ناحية المفردات والتعابير والأساليب، أو بالنصوص الجيدة لتتوسع آفاق مدارككم اللغوية والكثير.

قد يختلف استخدامنا للرموز التعبيرية، ولذلك قد لا تتطابق المعاني التي سنضعها مع المعاني التي تقصدونها (فالكثير يستخدمونها بشكل خاطئ، ويفهمها القارئ بشكل خاطئ كذلك).

(♥♡~♥~💙💚💛💜💓💔💝💘💗💖💕💞💟)
ماذا تعني هذه المجموعة لكم؟

هناك من يعطي لكل لونٍ استخدامًا ومعنًى يختلف عن غيره. سواء كان ذلك: (حب، لطف، ود، رقة، اشتياق، ثقة، اطمئنان، حب خالص، حب متبادل، عشق...)

وكما ذكرت فأنت لن تستطيع استنباط المعنى المراد.

- ألديكم معانٍ أخرى تخصكم لرموز القلوب؟

(😅)

(😣، 😐،😅...)

(😂)
(😆،😊 ...)

(😎)
(😉، 😏)

لنأخذ النص التالي، ولاحظوا كيف سنغير معنى الرمز التعبيري نفسه حسب موقعه في النص:

روان: سننتقل إلى بيت جديد اليوم (😍)
إيمان: وهل استطعت الانتهاء من الترتيب بهذه السرعة. (😮)
روان: نعم : (😎) لكنه كان متعبًا (😭) انتهيت منه وأخيرًا (😢)

هتفت روان بلهفة: سننتقل إلى بيت جديد اليوم.
ارتسمت علامات التعجب على وجه إيمان، فوجهت سؤالها: وهل استطعت الانتهاء من الترتيب بهذه السرعة؟
هزت روان رأسها بالإيجاب وهي فخورة، ثم أردفت وفي نبرتها بان التعب: لكنه كان متعبًا، انتهيت منه أخيرًا.
وختمت جملتها بزفير يعبر عن مدى ارتياحها.

- أرأيتم الفرق والجمال؟

حسنًا سأهديكم تمرينًا بسيطًا كالمثال السابق، أعرف أنكم لن تخذلونني وستقومون بحله أليس كذلك؟

كانت سنا تبدو هكذا 😥 بلا سبب يذكر، فلم تستطع سمراء رؤيتها هكذا، فقامت بفعل 😜 وعندها تحول وجه سنا بهذا الشكل😂 وشاركتها سمراء أيضًا وعم السرور أرض الفرسان الطيبة. 😍

الفارسة سمراء تُرسل لكم قُبلاتها.💙

وصايا الفرسانWhere stories live. Discover now