ماري سو وجاري ستو

397 36 75
                                    

«ها أنا، أصغر ملازمة في الأسطول- فقط بعمر خمسة عشرة عاماً ونصف».
-ماري سو/Mary Sue، قصة تريكي/A Trekkie's tale، باولا سميث، ١٩٧٣.

«قصص ماري سو- مغامرات أصغر وأذكى شخص يتخرج من الأكاديمية ويحصل على ترقية في سن صغيرة. عادةً يتم تمييزها بمهاراتها الغير مسبوقة في كل شيء، ابتداءً من الفن انتهاءً بعلم الحيوان مروراً بالكاراتيه والمصارعة بالأيدي. هذه الشخصية كذلك تشق طريقها نحو قلب أحد الثلاثة الكبار (كيرك، سبوك، ماكوي) إن لم يكن ثلاثتهم في آن واحد. تنقذ اليوم بفطنتها وقدرتها، وإن كُنا محظوظين فإنها تموت بالنهاية ليتم تعزيتها من قبل السفينة بأسرها».
-مُحرروا مجلة ميناجري/Menagerie في إشارة لماري سو من قصة تريكي، ١٩٧٦.

كانت ماري سو من «قصة تريكي» هي أول ماري سو تظهر على الساحة، وقد تم اتخاذ اسمها للإشارة للشخصيات التي تشابهها في الوصف، بينما يتم الإشارة للشخصيات الذكور التي ينطبق عليها نفس الوصف بجاري ستو/Gary Stu أو مارتي ستو/Marty Stu.

قد لا تزال ما هية الـ«ماري سو» والـ«جاري ستو» مبهمة قليلاً لذلك إليكم شرح مبسط: شخصيات مثالية، يتمون المهمة على أكمل وجه حتى لو كانت مستحيلة، لا يخطئون إطلاقاً، وإن أخطئوا فإنهم لا يلاقون أية عواقب بل قد يتسبب هذا الخطأ في حدوث شيء إيجابي! وتطول قائمة صفاتهم الجيدة.

بعض المؤلفين يعتقدون أنهم أذكى من أن يدعوا شخصيات الماري سو/الجاري ستو خاصتهم واضحة وضوح الشمس للقارئ/المشاهد؛ فيقومون برشّ بعض الصفات السلبية هنا وهناك لتتمويه، متناسين تماماً حذف الصفات الإيجابية الغير منطقية؛ ككون ماري سو ملازمة وهي لا تزال في سن الخامسة عشرة فقط.

غالباً ما تكون شخصيات الماري سو/جاري ستو تجسيداً للمؤلف؛ فيقوم المؤلف بتصوير نسخة مثالية -حسب معاييره الشخصية- من نفسه، ولا يُشترط تطابق الجنس بين المؤلف والشخصية لتحديد ما إذا كانت تصوير لشخصية المؤلف أم لا؛ فقد تكون المؤلفة أنثى والجاري ستو خاصتها ذكر والعكس صحيح.

يتم وصف الماري سو/جاري ستو بأنهم شخصيات تم تطويرها بشكل سيء؛ فهم مثاليون من البداية فلا مجال للتطور بتقدم سير الأحداث، كما يتم وصف بعض الشخصيات عن طريق الخطأ أنهم ماري سو/جاري ستو بينما هم في الواقع «وكلاء/proxies»؛ أي أنهم موجودين لحمل الصفات الإيجابية الغير منطقية عوضاً عن بطل/ة القصة. أريد الإشارة إلى أن كون الشخصية ماري سو أو جاري ستو لا يعني بالضرورة أنها سيئة ويجب كرهها أو تصحيحها؛ فبعضها يُعطي نكهة للقصة، بل وبعضهم يكون ماري/جاري بالقصد! وهذا يعود لكون شخصيات الماري سو/جاري ستو متعددة الأنواع، وستفهمون قصدي لاحقاً في هذا المقال.

بقراءة الفقرات القليلة السابقة لابد أن برزت بعض الشخصيات بعقلك وأنا هنا اليوم لذكر قائمة ببعض شخصيات الماري سو والجاري ستو، ليس لسبب معين..

أنا لست مجنونة! أقسم!.. ربما؟// I'm not crazy! I swear!.. Maybe؟حيث تعيش القصص. اكتشف الآن