كل ما تحتاج معرفته عن نظرية الـMBTI (تقريباً) الجزء الثاني

206 18 31
                                    

وبعد طول انتظار؛ ها نحن مع الجزء الثاني من «كل ما تحتاج معرفته عن نظرية الـMBTI»، أحب أن أوجه شكري نحو كتاب «أهم ٥٠ كتاباً في علم النفس» لإعادته شغفي لي كي أستكمل هذا الموضوع، وآمل أن هذا التأخير قد أعطاكم فكرة عن سبب إصراري على إنهائي كتابة رواياتي تماماً قبل البدء بنشرها.

⚠ تنويه ⚠
لستُ خبيرة بعلم النفس وكل معلوماتي عن نظرية الـMBTI أتت من مقالات مشبوهة عن النظرية على الإنترنت ومنشورات بعض غرباء الأطوار الذي يؤمنون بالمخلوقات الفضائية- على الفيسبوك، لذا لا تُجربوا أي شيءٍ بالمنزل يا أطفال.

باعتبار ترتيب الوظائف: المسيطرة (١)>المحورية (٢)>الطفل (٣)>الروحية (٤)>المضادة (٥)>الوالد الناقد (٦)>المخادعة (٧)>الشيطانية (٨)

١-المناقش/ ENTP

ترتيب الوظائف في الوضع الطبيعي: Ne>Ti>Fe>Si>Ni>Te>Fi>Se

الوظيفة الرئيسية Ne/ الحدس الاجتماعي: يبحث المناقش عن الكثير من الفرص في شتى المجالات وبأنواع متعددة ويرغب في خوضها جميعاً لو كان بمقدوره ذلك (عند تعرضه لموقف ما فإنه سيبحث عن كل التفسيرات/الاحتمالات الممكنة، حتى الغير منطقية منها).

الوظيفة المحورية Ti/ التفكير الانطوائي: يدرك المناقش كيفية التحكم في البيئة من حوله لتخدم رغباته.

وظيفة الطفل Fe/ الشعور الاجتماعي: يستخدم المناقش اهتمامات من حوله للتلاعب بهم لهدف في نفسه بغض النظر عن كون غايته طيبة أو شريرة.

الوظيفة الروحية Si/ الإحساس الانطوائي: يكره المناقش العادات والتقاليد والروتين.

الوظيفة المضادة Ni/ الحدس الانطوائي: عند تفعيل هذه الوظيفة يشعر المناقش بالذنب وأنه يضيع وقته ببحثه عن الكثير من الفرص ويبدأ بالتساؤل عما إذا كانت كل هذه الفرص مهمة حقاً وما إذا كان بمقدوره اتّباعها كلها وأن عليه التصرف بسرعة والتوقف عن تحليل الموقف.

وظيفة الوالد الناقد Te/ التفكير الاجتماعي: عند تفعيل هذه الوظيفة يصبح المناقش حساساً تجاه أي انتقاد لأفكاره ويبدأ بالتصرف بطريقة قيادية مزعجة غير مبالٍ بمشاعر من حوله، صعب الإرضاء، كثير اللوم على من حوله لعدم ارتقائهم لتوقعاته.

الوظيفة المخادعة Fi/ الشعور الانطوائي: عند تفعيل هذه الوظيفة يبدأ المناقش في محاولة طفولية للتفوق على أعداءه -الذين يصنعهم بنفسه لنفسه عادةً- بتحقيق أهدافهم قبلهم كنوع من عرض قدرته المتفوقة على قدراتهم. يرى أن الآخرين سطحيين، يرى القوانين الاجتماعية عديمة الفائدة، يعتقد أن الانطوائيين متكبرين.

الوظيفة الشيطانية Se/ الإحساس الاجتماعي: عند تحفيز هذه الوظيفة يشعر المناقش بأنه فاشل، ينتابه التوتر والقلق والخوف المستمر، يموت حسه الابداعي ويعلق في حلقة تعرض عليه سلسلة من ذكريات فشله، يصبح مهووساً بصحته ويبالغ في خوفه من أصغر تغيرات تطرأ على جسده، فإما أن يبالغ المناقش في الانغماس بالمثيرات الحسية ( المخدرات، الكحول، الجنس، إلخ...) أو ألا يفعل أي شيء على الإطلاق.

أنا لست مجنونة! أقسم!.. ربما؟// I'm not crazy! I swear!.. Maybe؟حيث تعيش القصص. اكتشف الآن