كل ما تحتاج معرفته عن نظرية الـMBTI (تقريباً) الجزء الأول

480 33 15
                                    

Ni, Ne, Si, Se, Ti, Te, Fi, Fe

كلا عزيزي القارئ، ما قرأته بالأعلى ليس مجموعة من رموز العناصر الكيميائية، إنها الوظائف التي اقترح كارل يونج ومن بعده مايرز-بريجز أن البشر يستعملونها للتفاعل مع البيئة المحيطة بهم، حيث تنقسم هذه الوظائف لنوعين؛ وظائف استقبال P وهي الـNi, Ne, Si, Se ووظائف الحكم J وهي الـTi, Te, Fi, Fe. 

يستخدم المرء وظائف الاستقبال لجمع المعلومات اللازمة كي يتمكن من الوصول لقرار عن كيفية تفاعله مع البيئة من حوله باستعمال وظائف الحكم.

يستخدم جميع البشر كل الوظائف الثمانية ولكن بمقادير مختلفة، وبترتيب هذه المقادير ينتج لنا مصفوفة تنازلية بها ٨ وظائف، أول ٤ وظائف يُطلق عليها اسم «الوظائف الأساسية» وتكون في الوعي وهي أكثر استخداماً وتطوراً عن الأربعة الأخيرة يطلق عليها اسم «وظائف الظل» والتي تقع في اللاوعي، والمواقع الثمانية يُطلق عليها: 

الوظائف الرئيسية

1- Dominant, Hero, الوظيفة المسيطرة، البطل
 أكثر وظيفة يتم استعمالها وأقواهم، وهي في الوعي. تكون متطورة بشكل جيد عند وصولك لسن الثالثة عشرة أو السادسة عشرة.

2- Auxiliary, good parent, الوظيفة المحورية، الوالد الجيد
ثاني وظيفة يتم استعمالها وثانيهم في القوة، تقوم بمساعدة الوظيفة الرئيسية بطريقة إيجابية وهي أيضاً في الوعي، مع الوظيفة المسيطرة فهما يشكلان ٩٠% من شخصيتك. تتطور هذه الوظيفة جيداً بوصولك لسن الواحدة والعشرين.

3- Tertiary, eternal child, الوظيفة الثالثة، الطفل الأزلي
أضعف وظيفة من الوظائف الرئيسية والتي لا يفترض بك الاعتماد عليها في أي موقف تشعر فيه بالتوتر والضغط، لا تنضج هذه الوظيفة قبل منتصف العمر؛ لذلك الاعتماد عليها في حل المشاكل سيوقعك في المزيد من المشاكل وحسب. هجوم هذه الوظيفة سيتسبب في تحفيز الوظيفة المضادة.

4- Inferior, spirit, الوظيفة السفلية، الروح
هي أيضاً من أضعف وظائف المرء الرئيسية، ولكنها على عكس الوظيفة الثالثة فلها جانب إيجابي، حيث تساعدك في تحديد أهدافك وتلعب دوراً مهماً في مساعدتك على الاسترخاء في حالات التوتر، لا تلجأ لها في حل المشاكل بل لتخفيف وطئتها عليك نفسياً وحسب. هذه الوظيفة هي البوابة للاوعي.

وظائف الظلال

5- Opposing, الوظيفة المضادة
هي أيضاً في اللاوعي ويلجأ لها المرء للدفاع عندما يشعر بأنه يتم مهاجمته، بالتحديد مهاجمة وظيفة الطفل لديه، هذه الوظيفة هي السبب في كون المرء غير متعاون أو لطيف في بعض الأحيان، إن كان هذا يضايقك فتطويرك للوظيفة المضادة سيساعدك في التحكم في هذا الأمر.

6- Critical parent, الوالد الناقد
هذه الوظيفة هي الصوت في مؤخرة رأسك الذي ينتقدك أنت ومن حولك طوال الوقت، وفقاً للوظيفة التي تقع في هذا المكان فإن نوع الانتقاد الذي ستوجهه لنفسك ومن حولك يتغير.

أنا لست مجنونة! أقسم!.. ربما؟// I'm not crazy! I swear!.. Maybe؟Where stories live. Discover now