العاصفة

454 7 0
                                    

فاتحة القصة
1- تمهيد

لعلك تعرف أيها القارئ الصغير اسم ذلك البحر الكبير الذي يصل القارة الافريقية عن القارة الأوروبية. ولعلك قد وقفت ذات يوم على شاطئ هذا البحر العظيم، ورأي ماءه الأزرق! فإذا كنت ترى هذا البحر في حياتك مرة واحدة، فما أحسبك تجهل اسمه؛ فقد أخبرتك به كتب الجغرافية.

لعلك تذكر الآن اسم هذا البحر الواسع العميق، هو البحر الأبيض المتوسط. ولعلك تعرف إلى هذا أن في ذلك البحر كثيراً من الجزائر!

على أن الجزائر الكثيرة لا تعنينا في هذه القصة.

إنما تعنينا جزيرة واحدة كانت بين إيطاليا وتونس.

فلأحدثك بما وقع في تلك الجزيرة.

2- برسبيرو وميرندا

لم تكن الجزيرة مقفرة (خالية من الناس). ولو كانت كذلك لما حدثت فيها هذه القصة الجميلة التي أريد أن أقصها عليك.

كان يعيش في الجزيرة شيخ طيب القلب، صافي النفس، اسمه: برسبيرو، ومعه فتاة وديعة هائدة، كريمة النفس، اسمها ميرندا. وقد عاشت مع أبيها برسبيرو في تلك الجزيرة مدةً من الزمن، وكانت قد وفدت (قدمت) معه إليها وهي طفلة صغيرة؛ فلم تذكر أنها رأت وجه إنسان آخر غير أبيها.

وكانت ميرندا هذه لطيفة، جميلة الخَلق والخُلُق (حسناء الصورة، كريمة الفعال). أما شعرها فمرسل على كتفيها (مسبل غير مضفور)، وأما صوتها فمنسجم موسيقيّ، لا ترفعه ثورة اليأس والغضب.

وصفوة القول أن ميرندا قد جمعت إلى جمال الوجه، رجاحة العقل؛ فأحبها أبوها حباً شديداً، وأصبحت سلوته وعزاءه وسعادته في الحياة. وقد مرت بهما الأيام هنيئة رغيدة، وصفا عيشهما، وطاب لهما المقام.

3- بيت برسبيرو

وكان برسبيرو قد اتخذ له بيتاً في تلك الجزيرة في أحد الكهوف، وقسمه ثلاثة غرف: أولاها لميرندا، والثانية للمائدة حيث يأكل مع ابنته، والثالثة لمكتبته حيث يقضي جزءاً من وقته في مطالعة كتب السحر ودرس فنونه.

وقد كان يحرص على تلك الكتب أشد الحرص، ويعلق عليها أكبر الآمال.

ولم يكن برسبيرو يعرف هذه الجزيرة قبل مجيئه إليها، ولم يخترها سكناً له. ولم يدر بخلده (لم يمر بخاطره) من قبل أن هذه الجزيرة المجهولة ستكون وطنه ووطن ابنته عدة سنوات. فقد جاء الجزيرة كما اتفق (مصادفة)، واضطرته المقادير (ما يقدره الله من الحوادث) إلى البقاء فيها حتى يأذن الله له أن يعود إلى وطنه.

4- الساحرة سكوركس

ولما حل برسبرو بالجزيرة عرف كثيراً من الأسرار العجيبة التي هدته إليها فنون سحره. ولم يكن ليستطيع أن يتعرف هذه الأسرار لولا خبرته الواسعة باساليب السحر وفنونه.

حكايات قبل النوم.... قصص هادفة للأطفال Where stories live. Discover now