في بلاد العجائب

411 7 0
                                    

في بـلاد العـجـائـب

1-بلاد العجائب

نبدأ هذه القصة حين كان هذا العالم الذي نعيش فيه في أول نشأته طفلاً. فقد كانت الدنيا في ذلك الحين منذ آلاف من السنين، في طفولتها، أعني: أنها لم تكن آهلة (عامرة) بالسكان والبلدان. ولم يكن في العالم كله حينئذ إلا تلك البلاد التي نشأ فيها بطلا هذه القصة، فيما يقول القصاصون، أعني: رواة القصص الذين يحكونها.

وقد أطلق القصاصون على تلك البقعة البعيدة من الأرض اسم: بلاد العجائب، لأن كل ما فيها كان عجيباً، لا يصدقه العقل، كما تحدثنا بذلك الأساطير والأخبار الخيالية القديمة.

2- بين لافظ

وقد حاول الباحثون أن يتعرفوا مكان هذه البلاد من الكرة الأرضية ليعرّفوك طريقها، ولكنهم عجزوا عن الاهتداء إليها، ولم يوفقوا إلى مكانها. ولعل السبب في ذلك هو: تقادم العهد (بعد الزمن) على تلك البلاد البعيدة عن سكان الدنيا. على أن الأسطورة تخبرنا: أن غلاماً اسمه لافظ قد نشط في بلاد العجائب من غير أم ولا أب، كما تنشأ الأطفال جميعاً في تلك البلاد كلها.

أراك تتعجب من ذلك، أيها الطفل العزيز! فلماذا؟ ألا تذكر أنني أحدثك عن بلاد العجائب؟ فلا تدهش مما تقرؤه، فإن كل ما في تلك البلاد عجيب، ولولا ذلك لما أطلقت عليها الأساطير اسم "بلاد العجائب".

وكان لافظ يعيش بمفرده (وحده) في بلد من تلك البلاد. ولم يكن له من رفيق (صاحب) يؤنسه ويسليه. وكان يسكن في طفولته بيتاً صغيراً، لا يعرف من بناه له؛ ولكنه وجد نفسه فيه منذ نشأته فاتخذه سكناً له ومأوًى.

3- الصندوق المقفل

فلما كبر الطفل قليلاً، قدمت عليه (جاءت إليه) طفلة اسمها: لاحظة، ولدت في بلد ناءٍ (بعيد) من بلاد العجائب، من غير أم ولا أبي. وبحثت لاحظة عن بيت تأوي إليه (تسكنه) حتى اهتدت إلى بيت لافظ فاتخذته لها سكناً.

ولما رآها لافظ ابتهج لمقدمها، وهشّ لها وبشّ (ابتهج)، واتخذها صديقة له- منذ ذلك اليوم- وتقاسما ذلك البيت. ولكن لاحظة لم تكد تستقر في بيت لافظ حتى استرعى بصرها صندوق مقفل.

فسالت لافظاً عما يحويه ذلك الصندوق، فقال لها:
"لست أعرف شيئاً من أمر هذا الصندوق المقفل، ولا دراية لي بما يحويه. ومبلغ علمي أن فيه سراً، لا ينبغي أن يطّلع عليه أحد".

فقالت لاحظة: "فكيف وصل إليك"؟

فقال لها لافظ: "وهذا أيضاً من الأسرار التي لا ينبغي لي (لا يسهل عليّ) أن أبوح بها".

حكايات قبل النوم.... قصص هادفة للأطفال Where stories live. Discover now