ماتخبئه لنا النجوم

297 3 2
                                    


رواية :
ما تخبئه لنا النجوم
الكاتب جون غرين

الرواية اجنبية مترجمة الاسم الاصلي :

The Fault in our stars
وصدر لها فيلم بنفس الاسم عام ٢٠١٦

حين تاتي رواية كصديق يربت عليك وقت عزلة ووحدة هكذا كانت هذه الرواية بالمعنى الحرفي للكلمة حيث انها جاءت في فترة انقطاع النت وفيها ماجعلها الاقرب والاحب الى القاب من عبارات جعلتني اضحك واحزن ، شاهدت الفيلم مسبقا ورغم انه كان رائع حقا لكن الرواية اجمل بمئة وستون مرة . تاخذنا القصة الى حياة هازل غريس المصابة بمرض سرطان الرئة الذي لا علاج منه. والتي تفضل العيش وحيدة بلا اصدقاء ولا تنخرط اجتماعيا كما حال المراهقين في سنها لكي تتجنب اكبر عدد وتحاول تقليص القلوب الني ستتركها حزينة .

تلتقي بالشاب الرائع والوسيم ذا الساق الواحد والابتسامة الملتوية اغسطس واترز في قلب يسوع الفعلي في مجموعة دعم للمصابين بهذا المرض .

ويتغير محور عالمها من نفسها ووالديها الى اغسطس الفتى المثير للاهتمام والذي يجعل كل شيء جميل احببت نمط السخرية وطريقة التعبير وطل شيء حرفيا عظيم للغاية. اندمجت فيها جدا لدرجة الضحك بصوت عالي والبكاء ايضا تاخرت في اكمالها لاني كنت اعرف النهاية وتمنيت ان نحصل معجزة وتتغير النهاية ولاني تعلقت بها جدا فلم ارد ان افارقها .. لم تتغير النهاية لكنها كانت مرضية اكثر الرواية كانت اكثر انصافا لفان هوتن الكاتب وكذلك لرواية محنة عظيمة هناك اشخاص حذفوا من الفيلم كانت اضافاتهم جميلة وهم صديقة هازل وحبيية اغسطس المتوفاة بسرطان الدماغ .


القصة لاتتحدث عن المرض وحسب بل عن حيا المرضى،عن الأمل، عن الواقع ،عن المجتمع ونظرة الزاس والكثير من الاشياء التي لا يسعني مناقشتها انا متاثرة للغاية بها لدرجة اني منذ اغلقت الكتاب وانا انظر بحزن لانها انتهت واحاول ترتيب افكاري لكتابة نقد مناسب لها ،هناك نقد ورقي كتبته في دفتر ملاحظاتي عدة اجوبة وتخمينات لكن لا اظن ان كسلي يسمح بان اكتب كل ذلك هنا  😂احببت كل جزء وتفصيلة في الرواية حتى الحزين منها خاصة مابين السطور.  احببت عائلة اغسطس رغم اني اظن ان هناك شيء ناقص اعني هل هم حقا مثاليين؟ أم لان اغسطس مريض؟ ام انهم يدعون المثالية؟ لا اعلم فلم يسلط الضوء عليهم ،من التفضيلات التي احببتها مشهد جنازة اغسطس والذي ضلم في الفيلم وكذلك اسحاق او ايزك الذي كان ظهوره قليل في الفيلم . توقعت لن تكون بطلة محنة عظيمة هي ابنة فان هوتن لكن لم اتخيل ان ما كتبه في الرواية هو ماتمنى ان تعيشه صغيرته ، وطريقة تعامله مع هازل واغسطس هو  لانهم اعادوا فتك جراحه، املت في النهاية ان تتغير حياة هذا العجوز البائس لكن للايف لم يحدث ذلك لكنه اخبر هازل انه سيعود للكتابة لذا ربما يفعل يوما !


اشكر الكاتب على هذه الرواية والفيلم الرائع والمترجمين الذين اجادو ترجمتها دون تخريبها بل جعلوها رائعة وهل يعلم احد ان كانت رواية ثمن انبلاج الفجر ومحنة عظيمة حقيقة؟

وشكرا

تحليل. حيث تعيش القصص. اكتشف الآن