آيفون وجسر معلق

246 25 27
                                    

احزم حقائبك بسرعة ولتكن أمتعتك خفيفة؛ فاليوم سنسافر عبر الأزمنة والأمكنة لنُغطي ما يسمى ب«العصر الحديث». وسوف نستخدم لرحلتنا المميزة آلة زمن خارقة السرعة، لذا إياكم ومغادرة مقاعدكم كيلا تفقدوا أي طرف أثناء الطريق!

في أول محطة لنا اليوم تخيّل معي أنك فلاح من الريف، تستيقظ في بواكير الصباح كي تذهب إلى مخزن المعدات الكبير، ذاك الذي يجاورُ حقل القمح، وتُخرِج مكنة المحراث كي ترعى أرض مزرعة العائلة الكبيرة، التي تحوي بدورها حقولاً متنوعة المحاصيل، من ذرة، قمح، شعير، وخضار في ريعانها. عبق المحاصيل التي يسقيها شقيقك الأصغر بالمرشة الميكانيكية يُداعب حواسك بينما تتأمل منظر الزرع الأخضر البهيج؛ هذه الأرض الواسعة زخرت بمنتوجٍ يُفرح قلب أي فلاح.
وبعد نهار عمل طويل، يعود أفراد العائلة جميعهم إلى ذاك البيت ذي الشرفة الخشبية والسياج الأبيض، يجتمعون حول مائدة خشبية كبيرة ليتناولوا طعاماً متعدد الأصناف، فمنذ أن اشترى الأب الماكينات الزراعية والعمل في المزرعة بات أسهل، وازدهرت المحاصيل، حتى أن ربَّ العائلة بدأ في المتاجرة بها في السوق.

هل عرفت ما هي محطتنا الأولى؟ هي حقبة زمنية إنتشرت فيها المكنة وتم إحلال العمل اليدوي بها، كما شهدت فيها بلدان أوروبا الغربية نهضة علمية شاملة.

لو كانت الإجابة صعبة عليك فهلُمَّ بنا إلى مثال آخر يُقرب الصورة لك.

آلتنا الزمنية توقفت الآن في مدينة مكتظة بالسكان، ذات أبنية قرميدية تمتاز كلّ واحدة منها بمدخنة كبيرة تُخرِج دخاناً كثيفاً، وبدأنا نسير في أزقة السوق المزدحم ذي الأبنية باهتة اللون والمتاجر الصغيرة المملوءة بالبضاعة. وبينما أصوات الباعة تتهافت من كل اتجاه على أمل إقناع المارة بالشراء منهم؛ تُلاحظ وقوف عربة سوداء مزخرفة يجرّها حصانان نشيطان لا تتلائم مع محيطها البسيط، ينزل من هذه العربة الفخمة رجل أربعيني يرتدي بدلة أنيقة وقبعة مرتفعة، يتجه صاحب القبعة إلى متجر الثياب الصغير في الركن المعزول من السوق فتستقبله عند الباب امرأة ثلاثينية بثياب رثّة، وكانت المرأة تتوسل ألا يُغلق المتجر فهو مصدر الرزق الوحيد لها ولعائلتها التي في الريف، إلا أنه لم يأبه لتوسلاتها الباكية وصرخ بها أن المتجر لا يُدرّ له مالاً كالسابق.

إن أمعنت في المثالين فستلاحظ أن الزمان الذي نقلتنا إليه الآلة الزمنية هو زمن قديم، بعيد عن عصر التكنولوجيا والرفاهية، لكن في نفس الوقت هو زمن بدء الرفاهية في حياة الغرب. آلات بخارية واستقلال مزارعي الأرياف تلاهما نزوح سكان الريف إلى المدينة في سبيل توفير متطلبات المعيشة وانقسام المجتمع إلى طبقتين -طبقة برجوازية وطبقة عمال-

كل هذا من معالم القرن الثامن عشر وتحديدًا حقبة الثورة الصناعية حيث تغيرت حياة المجتمع المتحضر خصوصًا في بريطانيا؛ فظهرت الماكينات والآلات البخارية وتطورت القوانين وانتشرت المعامل والمصانع وأصبحت المرأة تعمل وكذلك الأطفال. الثورة الصناعية في ذاتها حملت الكثير من التغييرات على الحضارة التي كانت موجودة آنذاك!

معالمٌ منسية |عنصري الزمكان|Where stories live. Discover now