المملكة المتحدة القديمة

71 9 16
                                    


مرحبًا يا أصدقاء، آمل أنكم بأفضل حال!
معكم ليليث وصديقي العزيز أراميس، اليوم سنأخذكم في جولة لطيفة برفقتنا، كي نتعرف على المملكة المتحدة القديمة، هل أنتم مستعدون؟ كنت قد طلبت سابقًا من أراميس أن يجهز آلة التصوير القديمة خاصتي، وها هو يقف هناك قربها ليشغلها، اجلسوا وخذوا مواقعكم، سأجلس بينكم أيضًا، ثلاثة، اثنان، واحد...

ابتدأت الآلة تبث مشهدًا ما، بينما أخذ أراميس يشرح الوضع وينيرنا: المملكة المتحدة، أو كما كانت تعرف قديمًا بمملكة إنجلترا أو اسكتلندا، وأيضًا ببريطانيا العظمى.

إن بريطانيا تحمل تاريخًا حافلًا جدًا، لا أعلم من أين أبدأ به بنفسي، ولكن نسبةً لما سترونه في هذه المشاهد، فإنها ستشرح لكم جيدًا من البداية عن حياة البريطانيين القدماء.

كان المشهد يحوي رجال دين كثر، وتبدو عليهم الصرامة والجدية التامة، فأكمل أراميس: إن الديانة المسيحية كانت من أكثر الديانات شيوعًا في ذلك العصر، بل إنها كانت المسيطرة بشكلٍ قاسٍ وقوي آنذاك، إذ كان هناك العديد والعديد من الحركات والبعثات التي يرسلونها لنشر المسيحية في كل البقاع، ولا سيما أنه كان عصر سيادة الكنائس وإمبراطورية رجال الدين، لأن السياسة وقتها كانت تعتمد اعتمادًا كبيرًا عليهم، ورغم توالي الملوك والحكم، إلا أن الدين ورجاله كانوا فوق الملوك حتى، وكانوا هم المسيطرين دومًا، وكانت حملاتهم الصليبية المتتالية تعتبر أمرًا محمودًا مقدسًا كنوع من أنواع الفتوح والطقوس الدينية مثل الحج، الذي كانوا يقومون به عن طريق زيارة أماكن دينية كالنائس ودور العبادة القديمة للعبادة والتكفير عن الذنوب.

سرعان ما انتهى المشهد عند هذا الحد، فقمت أكمل عوضًا عن أراميس: والآن سترون مشهدًا صغيرًا عن الحياة الاجتماعية والاقتصادية هناك.

ظهر مشهدٌ لحياة مزدهرة كاملة من الزراعة، حقول شوفان، قمح، وشعير، وتربية المواشي، والخنازير، والأبقار، والأغنام.

رحت أشرح: كانت حياتهم آنذاك تعتمد اعتمادًا كبيرًا على الزراعة، حيث كان سوقهم مزدهرًا جدًا، وتم استصلاح العديد من الأراضي الزراعية، واستملاكها من الإقطاعيين والنبلاء، بقي سوقهم واقتصادهم قويًا ومتينًا على الرغم من تعرضه للعديد من انخفاضات الانتاج والكساد، حتى أنه في ظل الضرائب الباهظة والمجاعات حافظ على امتيازه وقوته.

أكملت الآلة بثّ المشاهد الأخرى، حيث كان الآخر مشهدًا لمظاهر متنوعة من الناس، منهم العالم، ومنهم الطبيب، والكاهن، والمزارع.

وقف أراميس وأكمل عني بينما يقترب منكم بحماسة: العلم في ذلك الوقت، كان رائعًا ومتقدمًا بشكل مبهر، أنتج علماء باروزن تجارب ناجحة في علم الفسلفة والفيزياء، وأبدى المجتمع اهتمامه بقراءة الطالع التي بدت أقرب للسحر في نظر البعض، تم كذلك تطوير أساليب الزراعة، وصنع طواحين الحبوب التي تعمل بتيار المياه، تم تطوير طرق للتعدين كذلك، والأبرز من كل هذا، هو تطور التجارة بسبب تحسين الموانئ والأرصفة والسفن... والعديد العديد من التطورات التي ظهر أغلبها في نهاية العصور الوسطى.

انتقلت الكاميرا لمشهدٍ آخر بيّن فيه مجموعة من النساء المتزينات الثريات، فقمت بسرعة وصفقت بسرعة قائلة: هذا جزئي المفضل، النساء! إن النساء في ذلك الوقت كُنّ مسلوبات من العديد من الحقوق بسبب النظام الذكوري السائد، نظرًا لتشدد الكنائس ورجال الدين ومظاهر انعدام العدل بين الجنسين، لحصول الرجل على حقوق ونفوذ تكبر المرأة بأضعاف، غير أن النساء الثريات ومن طبقات النبلاء، كنّ يحصلنَ على حقوقهن رغم هذا النظام المتشدد، ومع تغيرات مظاهر الدين، تقلب حال المرأة بين السيء والجيد مرات كثيرة، لكن عامةً، بقينَ يعانينَ من الزواج القسري وتوفير الأعمال المحدودة والانتقاص، حتى أن الملكات بذاتهن لم يسلمن من النظام، فكانت أدوارهن في البلاط الملكي والسياسة تكاد تكون هامشية، كانت الطبقة الفقيرة توفر للنساء العمل في الحقول والخياطة والنسيج وصنع الخمور، بينما استكملت النبيلات الانخراط المتعمد في السياسة والاقتصاد.

انتهى المشهد عند هذا الحد ثم أمسكت أراميس ليأخذ مكاني بينما أشير إلى المشهد التالي الذي بدأ يظهر العديد من العمران، ليقول أراميس وهو يضحك: العمارة، إن العمارة في ذلك الوقت كانت مزدهرة أكثر من الاقتصاد نفسه، حيث اشتهر في إنجلترا الطراز الرومانسكي والقوطي، وبرز هذا في الأبنية العسكرية والكنائس والكاتدرائيات على وجه الخصوص، إذ كانت الكنائس تزخرف بتماثيل ونقوش كثيرة، ويوضع فيها العديد من اللوحات وتزيينها بالأقمشة والنسيج، وظهر الطراز القوطي الرقيق في الأبنية ذات النوافذ الواسعة والأعمدة المنتشرة والزجاج الملون، وأبرز عمران هذا الطراز هو كاتدرائية دورهام التي تم تصويرها في فيلم هاري بوتر على أنه مدرسة هوجوورتس للسحر!

وقفت سريعًا بجانب أراميس ووضعت يدي على كتفه كنوع من الشكر مكملةً تزامنًا مع بث المشهد الأخير الذي بدأ يعرض العديد من اللوحات والمنحوتات والمنسوجات، لأقول: الفن في بريطانيا القديمة كان مهمًا للغاية ويعتبر رمزًا كبيرًا لهم، اهتموا بالمنحوتات واللوحات، واستخدموا أساليب عديدة في الرسم وتزيين اللوحات، كالعاج والذهب والصوف، ثم أبدعوا في صنع الصلبان وتزيينها بميزة كما المخطوطات والكتب التي كانت لا تقل زخرفةً وإبداعًا، أما الموسيقا والغناء، فقد كانوا يهتمون بهما اهتمامًا واضحًا، لا سيما أنهم كانوا يغنون ويعزفون في الاحتفالات الدينية والصلوات، وكذلك احتفالات البلاط الملكي والمسرحيات.

سرعان ما توقفت الآلة عن بث المزيد من المشاهد، وقفت سريعًا قرب أراميس الذي قال: هذه كانت رحلتنا اليوم، أتمنى أنها نالت إعجابكم.

رحت أكمل: إن التاريخ هو من الأشياء المفضلة لدي، هل تحبونه يا ترى؟ وهل أحببتم حلقة التاريخ لليوم؟

انحنيت أخيرًا مع أراميس بينما نقول: شكرًا لحضوركم واستماعكم.

أُقفلت الأنوار، وغادر الجميع.

الفصل مُقدم من العضوين ليليث سيربنت وأراميس كلير.

معالمٌ منسية |عنصري الزمكان|Where stories live. Discover now