الاناشيد الوطنية

79 19 0
                                    

الاناشيد الوطنية .
هو نشيد خاص بالدولة يتم عزفه في المناسبات الوطنية والزيارات الرسمية والمدارس والمنافسات الرياضية .ويكون عادة نشيدا حماسيا يعزز حب الوطن والشعور بالقومية .ويلقى ويستمع اليه وقوفا تعبيرا عن الاحترام ويحظى بالتفاف الشعب حوله .
وقد لا يستغرق القاؤه الا دقائق معدودة ، لكنها دقائق تستحضر كل القيم الوطنية والصور العظيمة للامة في مخيلة المنشدين والمستمعين . .ولكل نشيد عالمه الخاص ، بقدر ما استطاعوالانسان ان يبدع في تعبيره عن انتمائه وحبه لوطنه .
ظهر تقليد ان يكون للبلاد.نشيد وطني يرمز لها ، في اوروبا في القرن التاسع عشر ، رغم وجود اناشيد ، لكنها لم تكن معتمدة رسميا .
واقدم نشيد وطني غير رسمي هو بوغورودزيكا  البولندي الذي ظهر مابين القرنين العاشر والثالث عشر ..لكن اقدم نشيد رسمي في العالم هو الهولندي فلهلموس ، وقد كتب شعره بين عامي ١٥٦٨_١٥٧٢ اثناء الثورة الهولندية/  الصورة /. وظل مجرد.نشيد تردده المسيرات المؤيدة لاسرة اورانج الحاكمة ...وقد اعتمد رسميا عام ١٩٣٢.
اما اقدم شعر تحول الى نشيد فهو الياباني كيميغايو الذي كتب بين ٧٩٤_١١٨٥ ولم يلحن الا عام ١٨٨٠ .
وظهر المارسييز النشيد الفرنسي عام ١٧٩٢: واعتمد بعد ثلاث سنوات
ويعتبر نشيد صربيا  انهضي يا صربيا اول نشيد ظهر في اوروبا الشرقية عام ١٨٠٤ .
ومن اعرق الاناشيد في العالم نشيد حمى الله الملكة  البريطاني الذي يعزف في كل دول الكومنولث ، ولكن فقط بحضور الملكة ، اذ ان بعض الممالك لها نشيدان واحد وطني واخر للملك .
وقد تغير الاحداث السياسية او تعدل النشيد الوطني كما عدل النشيد السوفييتي ليتحول الى نشيد روسيا .
وكان اول نشيد وطني يعزف في مناسبة رياضية هو نشيد ويلز في مباراة ركبي مع نيوزلندا عام ١٩٠٥.
بالنسبة للدول العربية يعتبر النشيد الجزائري اجمل الاناشيد العربية على الاطلاق ذلك انه كتب بالدماء في سجون الاحتلال الفرنسي ، وان كان نشيد بلادي المصري اقدم منه ..

من دون عنوانWhere stories live. Discover now