الفصل السادس

243 25 25
                                    

مرحبا أعزائي❤️

نتابع اليوم حديث الفارسة وتين في قولها إن اللغة العربية بحر، تُبهرُ الإنسان بجمالها، لكن ماذا الذي يحدث إذا عكر أحدهم الماء؟ في طريقنا إلى الحرب استوقفنا هذا العدو القوي، أعداء الهمزة المتوسطة.

يُخطئ كثير من الكُتاب في كتابة الهمزة نظرًا لتغير شكلها الكتابي لتغير بنائها الصرفي، وحركتها الإعرابية، وربما أوهمهم الاستمرار في هذا الخطأ بصحة ما هم عليه، الأمر الذي يورث الخطأ للأجيال القادمة، من هنا تأتي أهمية التعرف على مواضع الهمزة حفاظًا على سلامة اللغة.

هل تتذكرون وصية الفارسة شهرزاد؟ نتابع اليوم ما قدمتهُ من درسٍ، فما عليكم إلا تعديل هذه النصوص وكتابة نقد لها، أمستعدون؟

النص الأول:
ولِؤن كانت الكلمة الحلوة لازمة بين الرأيس والمرءوس، والخادم والمخدوم، فهي ليست أقل لزوما بين الأنداد: بين الزوج وزوجته، والأب وابنه، والصديق وصديقه، ولا يحسبن أحد أن رفع التكلفة ينفي كلمة المحبة، بل العكس هو الصحيح، فعبارات التعاطف تشد رباط الألفة وترص بنيان الصداقات. وإذا كان المرء يسر بسماع كلمات الثناء من الغرباء، فهو أكثر سرورا بسماعها من أفواه المقربين إليه أولأك الذين يعيشون معه أكثر ساعات حياته، والذين يؤمن بهم ويطمأن إلى أقوالهم، ولعل أسعد الناس من يفوز بإعجاب زوجته أولا ويسمعها داءما تثني عليه.
المصدر: محمد النقاش- مواليد الأزرق.

النص الثاني:
في محاولة استيعاب روح العصر وتحدياته، ندرك ما لدينا من ميراث حضاري وتراث سياسي ونهضة عربية تئسست في القرن الماضي على مبادأ القومية والحرية والوحدة والاستقلال والمساواة والتقدم. كما تجلت النظرة البعيدة نحو المستقبل في هذه النهضة المباركة وهي تشق طريق العمل من أجل الحرية والهوية القومية. فكانت هذه مطالب أمة حملها حدي الشريف الحسين بن علي -طيب الله ثراه- وهو يرنو مع أبناؤها إلى مستقبل مشرق لأمتنا العربية قاءلا: "إن نهضتنا إنما قامت لتئييد الحق ونصرة العدل، وإعزاز كتاب الله وإحياء سنة رسوله".
المصدر: الأمير الحسين بن طلال- صحيفة الغد.

النص الثالث:
الحساسية تفاعل غير طبيعي يحدث في أنسجة الجسم المختلفة نتيجة مادة غريبة، مثل: غبار الطلع، أو مواد التجميل، أو شعر الحيوانات، أو المواد السامة، أو بعض الأدوية مثل المضاد الحيوي البنسلين، فضلا عن الدخان الناتج عن عوادم السيارات، ودخان السجاءر، وعن كاؤنات صغيرة تعيش في الفراش داخل الغرف المكتظة بالكتب والستاؤر والسجاد والملابس، وهي تصل إلى داخل الجسم عن طريق الغم أو الأنف أو اللمس أو الحقن، فتهيج الأماكن التي وصلت إليها، فيأدي ذلك إلى تولد أجسام مضادة دفاعية تأثر في النسيج المصاب والشعيرات الدموية المحيطة المسببة لأعراض الحساسية.
المصدر: الغذاء والوقاية من الأمراض- د. ناصر معوض حنفي.

انتهت النصوص!

كيف كان التعديل؟ أرجو أنهُ كان سهلًا، نتوقع منكم الكثير.

قبل مغادرتكم نرجو منكم الإجابة على هذه الأسئلة:

١- هل لديكم القدرة على قراءة نص ممتلئ بمثل تلك الأخطاء؟

٢- ما هي الحلول التي ستقدمها لمن يرتكب هذه الأخطاء؟

٣- هل تتفقون مع من يقول لا بأس بهذه الأخطاء؟

ينتهي فصلنا هنا، فتنتهي معركتنا الشرسة معهُ، وصلكم إلى هنا دليل على قوتكم، لقد تخلصتم من العدو!⭐️
كانت معكم في خط المواجهة الأول الفارسة دُجى، دمتم بودٍ.

بصيرة لغويّحيث تعيش القصص. اكتشف الآن