الفصل الثاني عشر

155 18 36
                                    

سلام عليكم يا أصحاب البصائر♥️

نرجو اليوم ودائما أن تقضوا أيام خير

عدنا إليكم في موعدنا الذي نتوق إلى اجتماعنا بكم فيه في كل مرة، ماذا عنكم؟

نرجو أنكم قضيتم وقتا ممتعا ومفيدا معنا في هذا الكتاب حتى الآن، متحمسون إلى معرفة موضوع هذا الفصل؟

سننقب اليوم في مكامن التنوين واستخدامه الصحيح أثناء الكتابة؛ هل ستدعون التنوين تسرق ألفا ليست في محلها أو تكتب فوق حرف لا ينوّن؟ وهل ستتركون النون تحل محل التنوين في الكتابة؟

أظن أن حسّ العدل فيكم سيمنع ذلك، فأنصفوا النصوص التالية وأضْفوا عليها لمساتكم المبدعة، و/أو يمكنكم كتابة نقد للنصوص التالية حتى يعرف كتاب نفس الأسلوب كيف يحسِّنون كتابتهم.

النص الأول:
«أنا أُذُعن لإيماني، والإيمان لا يعدو كونه رغبتًا، والرغبة ليست أكيدة التحقق ولكن شيءًا أفضل من لا شيئن..... وحده السؤال منحة العقل ومحنته. والإيمان هو أن تعلق أسئلتك على حبال الغيب، وأن تجمد عقلك، و تعقد صفقتًا مع لا شيئن، لأن لا سبيل لك إلا انتظار غدن قد يجيء بما تريد أو لا يجيء. لا العقل يُسعفني ولا الإيمانُ ولا برزخُ الأسئلة بينهما».
(سعود السنعوسي، حمام الدار)

النص الثاني:
«لم يبقى ساهرً إلا عينا القائد برانكومير، يقلبهما أحياناً في صفحة السماء فيرى عيون النجوم محدّقتاً فيه، فيخيّل إليه أنها عيون الله ناظرتن إليه نظرات الوعيد و التهديد، وكأن صائحاً يصيح به من جوانب الملأ الأعلى: اصنع ما تشاء أيها الرجل الخائن، واكتم عملك عن عيون الناس جميعاً، فإني ناظرن إليك ومسجلٌا عليك هذه الجناية العظمى على وطنك».
(مصطفى لطفي المنفلوطي، في سبيل التاج)

النص الأخير:
«كثيراً ما شعرت من قبل بأنها مختلفة عن بقية أفراد أسرتها، لكنه كان اختلافً سلبياً أو شذوذ يجعلها تشعر بالذنب والخزي والتقصير دائمن. أما بعد قراءتها المتأنية لكلمات الكتاب المزخرف فقد بدأ شعورٌا آخر يتسلل إلى فكرها وقلبها، شعورن بأن ذنبها قد يغتفر وأن الله هو المسؤول الوحيد عن المغفرة، ولا أحد يمكنه التكهن بمغفرته أو عدمها إلا صاحب الذنب نفسه.
أنهت الكتاب وتملكتها طاقتن صرفتٌا شعرت فيها بإمكانية الإصلاح، أو إن أردنا الدقة والوصف الصحيح.. فشعورها حقيقتاً هو الرغبة الملحة بالتصالح مع نفسها لا إصلاحها».
(محمد تيسير الحموي، صاحبة المولد)

انتهت رحلتنا هذه المرة

ما الخطأ الأكثر وقوعا فيما يتعلق بالتنوين في رأيكم؟
ما رأيكم بالنصوص المستخدمة في هذا الفصل؟
هل لديكم ملاحظات أو اقتراحات للفصول القادمة؟

شكرا لمن شاركونا في الفصل السابق
@nouhaaa657890
@louana_103
@WhiteRosenew
@NanaQween
@ranoy_126
@zwela22
@TasneamAh

واستعدوا! فمنذ هذا الفصل سنختار أصحاب النقد الأفضل والنص الأفضل

نرجو لكم السلامة دائما،
من فرسان اللغة،
سلام 💞

بصيرة لغويّحيث تعيش القصص. اكتشف الآن