الفصل الخامس عشر

141 17 9
                                    

مرحبا متابعينا الأعزاء، كيف حالكم؟ أرجو أن تكونوا بخير. ❤️
النصوص التالية تحتوي على أخطاء لغوية يُطلب منكم استخراجها وتصحيحها، وإعادة صياغة نص واحد على الأقل.
بعد أن تقوموا بإضافة لمساتكم على هذه النصوص اكتبوا نقدا لغويا لها.

النص الأول:
بالعودة الى أحداث تلك الليلة فإن اول ما يخطر على بالي هو منظر الجثث المرمي في كل مكان..والاثاث المقلوب راسا على عقب والابواب المكسورة...كان المنزل اشبه بالمنازل المهجورة التي نراها في أفلام الرعب...اذكر جيدا اني تقدمت وسط تلك الجثث المتناثرة ابحث عن شبحي الصغير. فجأة سمعت صرختا تبدو كصراخ ساحرات القصص الخيالية وصوت ضحكات مرعبة متقطعة تصدر من الطابق العلوي...استجمعت شجاعتي وصعدت الدرج بحذر..كان ابواب كل الغرف مفتوحة الا غرفة واحدة، تقدمت نحوها وحاولت استراق النظر من خلال الثقب الموجود في الباب..رأيت ذلك الرضيع ممزقا الى اشلاء وبجانبه طفل صغير اخترقه السكين من كل جهة، وفي الزاوية تجلس الطفلة الصغيرة تبكي خائفة من الوحش الذي يقترب منها حامل سكين مغطاة بالدماء، لقد كان صديقي مارك..شبحي الصغير. بعد هذه الليلة لم يعد هناك وجود لشبح صغير..لقد تحول الى سفاح الاربعين ليلة.

النص الثاني:
أتشعرُ أنّك مرهقٌ جداً يا فتا؟ متعبٌ من كلّ شيئ، وساخط على كلّ شيئ، تبدوا لِي كذلك، وعينيك الضيّقتانِ، تزيدانِ من حدّتكْ، كلّما اكتملتْ تلكَ العقدةُ اللتي تعلُو وجهك.

اهدأ، فانا استطيعُ أنْ لتفهّم غظبك ونقمتك على الحياةِ كلّها، وأنتَ تجلسُ كل صباح في هذهِ الزاوية المعتمة من هذا الكوكبِ المقفر تنتظرُ منْ يمرُّ من هُنا راغبا في مسحِ حذاؤه.

تشعرُ بالخجل اليس كذلك؟ أو ربّما تشعرُ أنّك مطحونٌ في ركنٍ منسيٍ من هذا الكونْ؟ تشعرُ بالرغبةِ في البكاء، كلّما ناولكَ أحدهمْ نضيرَ عملكْ، أنا افهمك حقا، لكني أفهم ايضا اننا لا نختار ما نحن عليه، بينما نستطيعُ تغييره بايدينا مض
مستقبلا، انتَ تبْنِي نفسكْ، فلا تسْتهنْ بكلّ الّذي تقُومْ به الان.

غدا حينَ ستكبرْ، ستدركُ انك قدْ سقلتَ الرّجولة فيكَ مبكرا جدا، وأن الطّفولةَ اللتي حُرمتَ جنتها، ستعوض برجولةٍ مكتملةٍ وقادرةٍ على مواجهةِ صُعوباة الحياة، أنتَ تصنعُ من نفسكَ الآن رجلا، وقليلين جدا همُ الرجالُ على هذا الكوكب.

يا صغيرِي لا تخجلْ منْ نفسك ابدا، فانت الآن درسٌ للعالمِ كلّه..أنتَ درس للعالم أجمع.

النص الثالث:
مؤلم ان تكون طفولتنا مكسورة فهي لن تشفى مهما سندنا الاخرون بسواعدهم ..التي تمسك بنا احيانا او تراقصنا لتخفف عنا عبء الحياة احيانااخرى ,اما الذاكرة الخالية ف كنز نرسمه للاطفال في كتب الرسم ونقصه عليهم وهو في مغارة بعيدة لاتفتح الا بكلمة سر,اين هي الذاكرة الخالية لاخط عليها مااشاء ولاغلقها انا بكلمة سر انساها حتى لاارتكب مزيدا من الاخطاء وحتى اضل محتفظة لارض الوطن وللاخر وللانا الذي فيّ باحلى صورة ...تلمع كذاك الكنز.

نختم هذا الفصل بالإعلان عن أسماء الفائزين بأفضل صياغة وأفضل نقد لغوي:
-Blhun: أفضل صياغة للنص الأول
WhiteRosenew: أفضل نقد للنص الثاني
NanaQween: أفضل نقد للنص الثالث
نشكر كل من شارك معنا حتى لو لم يفز. لم يفت الأوان بعد، من الممكن أن تفوزوا هذه المرة...أنتظر إبداعاتكم يا أصدقاء الفرسان.

إلى اللقاء، كانت معكم الفارسة أنيلا.💙

بصيرة لغويّحيث تعيش القصص. اكتشف الآن