الفصل السابع والعشرون

113 13 18
                                    


أهلا يا أصدقاء الفرسان، كيف حالكم؟ أتمنى أن تكونوا في أفضل حال.

أتيت ألقي سلامي وأبث شوقي لكم، هل عرفتموني؟

إنها أنا فارستكم ميسو التي تحبكم من أعماقها، وقبل البدء في فصلنا أحب أن أشكركم على دعمكم الرائع فبفضل حبكم تجاوزنا الألفي متابع!

-ستشنقني سنا إن استمررت بالتغزل بكم-

كما هي عادتنا سنقدم لكم اليوم نصوصا تقدمون لها نقدا لغويا يتسم بالموضوعية وتعيدون صياغتها بلغتكم. واليوم لدينا نصوص خاصة من مشاركات وصلتنا من ألطف الأميرات~♥~.

النص الأول:

قرأت البارحة في إحدى الجرائد القديمة أنه في عام 2079-أي عندما كنت في الثانية عشرة فقط -( قنابل نووية عابرة للقارات) تتبادلها (الأمريكيتان) مع تحالف ال (برانا) الذي ضم فيما سبق دول الشرق الأقصى، و كانت من بينها - على ما أذكر - روسيا، الصين، الكوريتين، و اليابان.

لم أكن حينها - بعقلي القاصر - أفهم ما يجري، إلى أن بدأت موجاتٌ هائلة غفيرة من النازحين تتدفق على بلادنا في الشرق الأوسط من الشرق و الغرب.
هم كانوا الناجين من المجازر النووية التي استمرت لأشهر طويلة.

كثافة سكانية مفاجئة، و أعداد مهولةٌ بالكاد تستوعبها بلادنا و مواردنا، الوضع في البداية كان مختلّاً بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

بعض النازحين ماتوا في طريقهم إلى هنا، و البعض الآخر حُصدت أرواحهم و هم ينتظرون على الطوابير المُقامة على بوابات دولتنا ( أورابيا)، و من نجح في الوصول منهم شنّ حرباً واسعة النطاق علينا كما يفعل بشر (ڤورتميني) و هي ألمانيا سابقاً.

ما أسمعه دائماً عن ذلك البلد غالباً ما يكون أشبه بالخيال الذي لا يعيش إلا في الأساطير و الكتب القديمة.
أبراجٌ شاهقة، عرباتٌ طائرة و رجال آليون مصنوعون من الحديد يقومون بخدمة بشر ڤورتميني.

(مقتبس من قصة بيمو ٨٢ شاركتنا بها أميرتنا اللطيفة no-name10)

النص الثاني:

ومنذ ذلك الوقت ترك الفرقة وصار شريدا، وبدأت حاله تتدهور، وصحّته تنهار، فلم يكن يجد المأوى والمأكل، ولكنّ كثيرا من النّاس ممّن عرفوه في أيّام عزّه تعاطفوا معه فقدّموا له النّزر القليل.. وأين يُقيم الآن يا عمّ ميمون؟.. في أرض الله الواسعة. ينام أينما شاء. إذا حلّ اللّيل وسقطت العتمة وأصابه الإعياء يمدّ رجليه الخائرتين وينام. قرب مسجد، تحت باب دكّان، في مرآب، في مغارة، في أيّ مكان

(مقطع مقتبس من رواية صمت الفزّاعة)

الأسئلة:

١- ما العنوان الذي تقترحونه لكل نص؟

٢- ما الأخطاء الواردة في النصوص؟ اذكروها مع تصحيحها.

٣- نصائح لتجنب هذه الأخطاء ولِتحسين أسلوب الكتابة؟

٤- بعد ذلك قوموا بصياغة النصوص بأسلوبكم موظفين ما ترونه مناسبا من «الصور البلاغية».

5- اذكروا مواطن قوة النصوص. (من الناحية اللغوية؛ كيف وظّف كل كاتب لغته في توصيل المعنى؟ ومن الناحية الجمالية؛ كيف استخدم بلاغته وقوة أسلوبه في التأثير على القارئ؟)

إلى هنا يكون ختام فصلنا، وإلى لقاء آخر، حتى أتغزل بكم جيدا❤

بصيرة لغويّحيث تعيش القصص. اكتشف الآن