تلك الشجرة

1.2K 106 4
                                    

أيام مرّت علينا دون أن نتذوق لقمة .. كنت صغيراً ولم أكن أملك إلا الجلوس في صمت ، بينما أمي المريضة تنبش منزلنا كل يوم بحثاً عن أي شئ يصلح للمضغ .. قريبي أخبرنا أننا فقراء لكني لم أفهم ما يقصده إلا حين رأيت أمي تبكي بمرارة ، قبل أن تطلب مني ذلك الطلب العجيب ..

تسلل إلى منزل جارتنا ولا تعد إلا ومعك أي شئ يؤكل ..

لم أكن أفهم حينها أن هذا خطأ ، لكني كنت أعرف أنه ليس سهلاً .. جارتي تعيش بمفردها ودائماً ما يمتلئ منزلها برائحة الطعام ، لكن الدخول إلى منزلها أمر لا أعرف له طريقاً إلا الباب ..

أطرق على الباب .. تفتحه هي .. هذا ما يحدث كل مرة ..

لكن في تلك الليلة شرحت لي أمي طريقة أخرى للدخول .. طريقة أخبرتني أنها تعلمتها من أبي الذي لم أره قط .. طريقة أخبرتني أن أنساها وألا أحاول استخدامها أبداً ، لكني الليلة مضطر ..

استخدمت هذه الطريقة مع باب جارتي ، ففوجئت به يفتح أمامي دون أن تفتحه جارتي ، وبرائحة الطعام الشهي تملأ معدتي الخاوية .. تلك الرائحة التي كدت أنساها في منزلي ..

ليلتها أسرعت إلى المطبخ لأبحث عن مصدر الرائحة ، وأنا أشعر بقلبي يرقص في صدري بصورة لم أشعر بها من قبل ، وكنت أحمل حقيبة صغيرة قررت أن أملأها لآخرها كي لا نجوع بعدها أبداً ، لكني لم أكن أرى جيداً في الظلام ..

لهذا اصطدمت بذلك الوعاء الزجاجي .. لهذا تهشم ..

ولهذا أمسكت بي جارتي ..

حينها بكيت أنا وحكيت لها كل شئ فبكت معي ، ثم قامت لتملأ حقيبتي الصغيرة بنفسها ، لكنها طلبت مني ألا أعود إلى هنا أبداً .. وطلبت مني أن أحمل الرسالة ذاتها إلى أمي ..

هكذا عدت إلى أمي بالطعام والرسالة ، فلم تذق الطعام بل تركته كله لي ..

وبعد أن ماتت أمي تطوعت جارتي لتعد لي الطعام كل فترة .. في بعض الأحيان تنسى فأنام جائعاً ، وفي بعض الأحيان أنام ورائحة طعامها الشهي تملأ أنفي ..

أما الآن .. اليوم .. فأنا أتسلل إلى المبنى الذي قضيت طيلة الفترة الماضية في حراسة بوابته الخلفية ، ومعي شبح النحيل يرشدني كأنه كان هنا من قبل ، ورائحة حارقة تملأ أنفي وتحرق عيني .. فركتهما بقوة لكن لم تخفف من أثر الرائحة ، ليقول النحيل :
-- إنه الفورمالين .. البوابة الخلفية هي أقصر طريق إلى الأسفل .. المفترض أننا سنجد الدرج هنا ..

وأشار إلى حيث رأيت الدرج بصعوبة في الظلام ، قبل أن يردف :
-- في نهاية هذا الدرج سنجد بوابة تقود للطابق الأرضي ، حيث يخفون أسرارهم .. هناك سنفهم كل شئ وسنضع حداً لهذا كله .. اتبعني ..

مجموعة قصصية | حكايات الموتىحيث تعيش القصص. اكتشف الآن