إلَى صَدِيقِي

48 5 0
                                    

ليتني يا صديقي قادر على تخفيف حزنك.. ليتني استطيع تبديله بفرح.. لا أملك خيارا غير الدعاء.. لا أملك خيارا غير المحاولة مجددا.. فسامحني إن لم أستطع.. ولكن ما عساي أن أفعل وأنا أراك لا تبكى.. إن حزنك ظاهر في ابتسامتك المزيفة.. أعلم كم تتألم ولكن حزنك الكبير لا دموع له.. أيحق لي أن أبكى بدلا منك.. أيحق لي أن أبكى وأنت لا تستطيع تحمل ذلك وحدك.. إن قلبي هش للغايه ولكنه قادر على تحمل حزني وحزنك معا... وجعك كان صامتا.. شعرت بالغصة مرارا وتكرارا وعلى الرغم من ذلك تدثرت بضحكات بارده لكي لا تبكي ولم تبك.. ابتسمت ابتسامات خادعة لكي لا اكشفك ولكن كشفتك..
أتعلم.. اوقات كثيرة اتمنى أن نعود إلى الوراء عندما كانت أكبر احزاننا أننا لم نلهو تحت المطر خوفا من العقاب.. عندما لم يكن شيئا في الحسبان.. لم نكن نفكر في الغد ونحمل همه... كثيرا ما اتمنى ولكن الزمان لا يعود.. أعلم أنك خوذلت كثيرا وتستمر في تلقي الصدمات.. ولكن لحسن الحظ كلما توجهت رصاصة لصدرك تمر من ثقب قديم في القلب فتحيي جرح قديم ومن هنا تبدأ ممارسة عزلتك مع اغانيك الحزينة... فتحاول جاهدا ألا تبكي ولكن لا تستطيع "فأنت في أقصى حالات الوجع أو في أشد اوقات الحاجة، وكلا الشعورين أمر من العلقم"... فعند الألم نطرق كل أبواب النسيان فالبعض يبكي كي ينسى، والبعض يضحك كي ينسى، والبعض ينام كي ينسى ولكن بالنظر إلى أحوالك وجدت أنك اخترت الصمت معتقدا انك ستنسى وهذا أسوأ انواع المحاولات لأنه بداية الألم وليس نهايته.. لقد أدركت أن مشكلتك الحقيقة ليست النسيان وإنما تراكم الذكريات.. إياك أن تظن أن الصمت نسيان فالأرض صامتة ولكن في جوفها ألف بركان.. عليك أن تخرج ما في قلبك عليك أن تعبر عن أحزانك لكي يزول غضبك عليك أن تسامح لكي ينطفئ انتقامك فالصمت يولد انتقام.. عليك فقط أن تسامح فيصبح الماضي كأن لم يكن.. عليك أن تتكلم.. فقط تكلم مع الله اخبره بكل شيء عبر عن استيائك استبدل أغانيك الحزينه بالقرآن وستجد الله يحدثك ويخبرك أنه لابأس.. لا تقلق انا معك.. يخبرك انه لا بأس أن تسامح.. يخبرك أنه يحبك.. فقط تكلم معه وابك له ابك كثيرا عبر عن حزنك له.. فلم بخلق الدمع لإمرء عبثا الله أدرى بلوعة الأحزان.. فلا بأس أن تحزن.. لا بأس أن تنسى فقط حاول وإن لم تنجح فهكذا شاء الله ألا تنسى.. ولكن يجب أن تعبر عن حزنك يجب أن تفسر احتراقك فلا دخان حولك.. واعلم أني دائما معك وكف عن الإبتسام المزيف لأجلى.. فلا شيء أقسى من أن يضحك خارجك ويبكي داخلك.. انا اشعر بك يا صديقي.. فقط ابق مع الله.. وابق معي.
"اجعل الفرح شكرا، والحزن صبرا، والصمت تفكرا، والنظر اعتبارا، والنطق ذكرا، وكن مثل الطائر الذي يأتيه رزقه صباح مساء ولا يهتم بأحد ولا يثق بأحد ولا يؤذي احدا، خفيف الظل رقيق الحركة"..
* لا تحزن - عائض القرني*
::
أيضا لن اجري تعديلات

 Garden of words Where stories live. Discover now