قصص الامثلة الشعبية

829 15 0
                                    

      " اللي بيعرف بيعرف واللي ما بيعرف بيقول كف عدس "

سابقا في أيام نظام الحارات نط حرامي على سطح بيت رجل وشاهد كيس عدس وكان راح يسرقه فقلب العدس بيده وأخذ منه جزءأ في كفه في نفس وقت مرور إحدى نساء الدار في ساحة المنزل، فصرخت المرأة وخرج زوجها فشاهد الرجل الذي هرب ومازال العدس في يده، وطبعا كما هو مع...

Oops! This image does not follow our content guidelines. To continue publishing, please remove it or upload a different image.

سابقا في أيام نظام الحارات نط حرامي على سطح بيت رجل وشاهد كيس عدس وكان راح يسرقه فقلب العدس بيده وأخذ منه جزءأ في كفه في نفس وقت مرور إحدى نساء الدار في ساحة المنزل، فصرخت المرأة وخرج زوجها فشاهد الرجل الذي هرب ومازال العدس في يده، وطبعا كما هو معروف وقتها كان الذي تصدف ويشاهد إمرأة وهي بدون حجابها يكون جزاؤه على الأقل أن يتم ضربه ضربا شديدا يعدمه العافية هذا إذا لم يتم قتله، فلحق الزوج باللص ورأوه الناس وهو يلحق اللص وفي كفه كمية من العدس ولم يكونوا يعلمون عن موضوع كشفه لزوجة الرجل فقالوا: كل هذا الصراخ والمشاكل من أجل كف عدس !!!

فقال شخص مضطلع على الموضوع : اللي بيعرف بيعرف واللي مابيعرف بيقول كف عدس 

      --------------------------------------------

             " طب الجرة ع تمها البنت بتطلع لـ إمها "

المثل أصله نابع من واقع الحياة الشعبية الفلسطينيةحيث اعتادت النساء ارتياد النبع لملىء جرار الماء، والمقصود به ان البنت تشبه في سلوكها سلوك أمها، ويقال عندما تقوم البنت بسلوك معين يشبه سلوك امها حيث انه لا داعي لاستهجان هذا السلوك فالبنت بتطلع لأمها

Oops! This image does not follow our content guidelines. To continue publishing, please remove it or upload a different image.

المثل أصله نابع من واقع الحياة الشعبية الفلسطينية
حيث اعتادت النساء ارتياد النبع لملىء جرار الماء، والمقصود به ان البنت تشبه في سلوكها سلوك أمها، ويقال عندما تقوم البنت بسلوك معين يشبه سلوك امها حيث انه لا داعي لاستهجان هذا السلوك فالبنت بتطلع لأمها.

وقصة هذا المثل : امرأة اعتادت أن تتعثر بجرار الماء بعد العودة بها من النبع فتخسر كل الماء، فجاءت ابنة لها وكبرت وعانت من نفس الأمر وهو كثرة التعثر بجرار الماء عند العودة بها فقالت حماة الأم تلك المقولة وأصبحت مثلاً .

حكايات الصحراء Where stories live. Discover now