ابي صالح 🌸🍃

151 18 15
                                    

#الحجة ❤️

ويسمى بالحجه، لانه حجه الله على العالمين،
وبه يحتج الله تعالى على خلقه.

#المهدي ❤️

قال الامام محمد الباقر عليه السلام: اذا قام مهدينا اهل البيت، قسم بالسويه، وعدل في الرعيه، فمن اطاعه فقد اطاع الله ومن عصاه فقد عصي الله، وانما سمي المهدي لانه يهدي إلى امر خفي(٣٠).

#القائم ❤️

يسمى بالقائم؛ لانه يقوم باعظم قيام عرفه التاريخ البشري، ويقوم بالحق الذي لا يشوبه باطل ابدا، وهذا مما يمتاز به قيامه عليه السلام لان التاريخ قد سجل قيام بعض الافراد بثورات ونهضات، ولكن قيامهم ونهضتهم لم تكن على الصراط المستقيم، الا ان الامام المهدي عليه السلام يقوم بالحق لا غير.
عن ابي حمزه الثمالي قال: سألت الباقر عليه السلام: يابن رسول الله الستم كلكم قائمين بالحق؟
قال: بلى، قلت: فلم سمي القائم قائما؟
قال: لما قتل جدي الحسين عليه السلام ضجت الملائكه إلى الله عز وجل بالبكاء والنحيب... إلى ان قال: ثم كشف الله عز وجل عن الائمه من ولد الحسين عليه السلام للملائكه، فسرت الملائكه بذلك، فاذا احدهم قائم يصلي، فقال الله عز وجل: بذلك القائم انتقم منهم(٣١). اي من قتله الحسين عليه السلام.
س: لماذا يقف الشيعه عند ذكر احد اسماء الامام المهدي وهو القائم؟
الجواب: نعم، ان من بين السنن الموجوده عند الشيعه هو قيامهم عند ذكر القائم عليه السلام. وعلى هذا الفعل لا يوجد لدينا دليل يدل على الوجوب وانما هو كعمل استحبابي يؤديه الشيعه وهو نوع من اظهار الادب والاحترام للامام الغائب.
وكما يروي ان اسم القائم ذكر في مجلس كان فيه الامام الرضا عليه السلام فقام الامام ووضع يده فوق راسه وقال: اللهم عجل فرجه وسهل مخرجه(٣٢).
سئل العالم السيد عبدالله الجزائري عن القيام عند ذكر لقب القائم عليه السلام فاجاب: انه راي خبرا مضمونه ان الاسم المبارك وهو اسم المهدي ذكر يوما في مجلس الامام الصادق عليه السلام فوقف احتراما له وتعظيما، وفي تكلمه امل الآمل ان احد علماء الاماميه وضع كتابا في وفاه الامام الرضا عليه السلام روي فيه: انه لما كان دعبل الخزاعي ينشد قصيدته للامام الرضا عليه السلام ووصل إلى هذا البيت:
خروج امام لا محاله خارج يقوم على اسم الله والبركات
وقف الامام الرضا عليه السلام على قدميه، واحني راسه الشريف إلى الارض بعد ان وضع كفه اليمنى على راسه وقال:
اللهم عجل فرجه ومخرجه وانصرنا به نصرا عزيزا(٣٣).

#المنتظر ❤️

يسمى بالمنتظر، لان الناس كانوا ولا يزالون ينتظرون ظهوره وخروجه، لتطهير الكره الارضيه من كل ظلم وجور.
سُئِل الامام الجواد عليه السلام: يابن رسول الله ولم سمي القائم؟
قال: لانه يقوم بعد موت ذكره، وارتداد اكثر القائلين بامامته.
فقلت له: ولم سمي المنتظر؟
قال: لان له غيبه تكثر ايامها، ويطول امدها، فينتظر خروجه المخلصون، وينكره المرتابون(٣٤).

#صاحب_الامر ❤️

يسمى بصاحب الامر، لانه الامام الحق الذي فرض الله طاعته على العباد، في قوله تعالى: (اطيعوا الله واطيعوا الرسول وأُولي الامر منكم)(٣٥).
وصرحت الاحاديث ان اولي الامر هم الائمه عليهم السلام.

وصرحت الاحاديث ان اولي الامر هم الائمه عليهم السلام

Oops! This image does not follow our content guidelines. To continue publishing, please remove it or upload a different image.
في ركب الحجة ❤Where stories live. Discover now