🌟 #المهدي_في_ولادته 💕

130 13 9
                                    

🌟 #والدة_الامام_المهدي (عج)  💕

🔴 انها نرجس بنت يشوعا بن قيصر ملك الروم(٣٦)، ولها اسماء كثيره وهي: مليكه، سوسن، حكيمه، مريم، ريحانه، صقيل وو...
وامها من ولد الحواريين، تنسب إلى شمعون وصي المسيح عليه السلام.

💠 سارت مع جيش ابيها متنكره في زي الخدم مع عده من وصائفها ليداوين الجرحى في حرب من الحروب مع المسلمين في جنوبي شرقي اوربا فصادفتهن طلائع جيش المسلمين بعد هزيمه جيش العدو، فاخذن اسيرات وما احس احد بانها بنت قيصر.

وعندما عرضت للبيع مع السبايا غيرت اسمها وقالت: اسمي نرجس لانه اسم تتسمى به الجواري. وكان والدها قد علمها لغات مختلفه من جملتها اللغه العربيه التي استمر لسانها عليها والفتها واستقام لها جيدا... وكان ذلك في ايام الامام الهادي عليه السلام، فكلف احد اصحابه وهو مولاه الذي يدعى بشر بن سليمان النخاس بشرائها حين وصلت اليه قصتها، وعرف بابائها ان تباع لمن عرضوا عليها، لانه كان يعلم انها مرصوده لولده، فتم ذلك واشتراها صاحبه واحضرها اليه، فكلف خادمه ان يستدعي له اخته السيده حكيمه، فجاءت فقال لها: ها هي، فخذيها وعلميها الفرائض فانها زوجه ابني، ابي محمد وام القائم عليه السلام.

فهل فكر امرؤ بقول الهادي عليه السلام. ها هي؟
فمن المؤكد ان الانسان لا يفكر بهذه السرعه ليعلم المقصود منها، هي تدل على ان ام القائم عليه السلام كانت معروفه في بيت الهادي عليه السلام بذاتها وصفاتها، وكانت منتظره، والبيت كله على موعد معها. يعني انها ليست غريبه على سمع الهادي عليه السلام ولا على سمع اخته واهل بيته، لانها ليست كل سبيه تباع وتشري.

نعم انها لكذلك، يعرفها اهل البيت، ويعرف الامام العاشر كامل قصتها وظروف وصولها إلى بيته بعهد معهود متوارث عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وكانت هذه الفتاه الشريفه قد رأت في منامها - وهي في بيت ابيها - ان النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم قد جاء إلى بيتها مع ابنته الزهراء عليها السلام وجلس إلى عيسى بن مريم وجلست الزهراء إلى مريم بنت عمران عليها السلام ثم خطبها النبي صلى الله عليه واله وسلم من المسيح لولده الحسن العسكري عليه السلام، ثم رأت كان الزهراء عليها السلام ارتها صوره العسكري عليه السلام وعرفتها قدره وعلمتها كيف تصل اليه(٣٧).
فاقامت من هذا الحلم الذهبي الذي اخذ بمجامع قلبها وانار طريق حياتها وخلع عليها بهجه واملا عظيما، افاقت لتتدبر امر وصولها إلى خاطبها العظيم كما علمتها سيدتها الزهراء عليها السلام، وهكذا كان.
وكان ان وصلت إلى بغداد مع السبايا، وعرض عليها من عرض فرفضت ان تباع لاحد حتى رساله الهادي عليه السلام فعرفت صاحبها(٣٨).

🌟 #المهدي_في_ولادته 💕

🔴 فان اول صفه من صفات المهدي #خفاء المولد.
قال الصادق عليه السلام: هو خفي المولد والمنشا، غير خفي في نفسه(٣٩).
وقد ولد هكذا غير معلن عنه، مستوره ولادته، في سر من راى في العراق، نظيفا منظفا، مفروغا منه، مختونا - كما هو شان كل امام - يتلقى الارض بمساجده السبعه. وكان ذلك عند بزوغ الفجر من صبيحه يوم الجمعه في النصف من شعبان سنه ٢٥٥ هجريه... وتناولته السيده حكيمه، عمه ابيه بنت الامام الجواد عليه السلام وناولته لابيه، وكان مكتوبا على عضده من نور: جاء الحق وزهق الباطل(٤٠).

في ركب الحجة ❤Where stories live. Discover now