جامع براثا

242 6 0
                                    

جامع براثا

⭕طبيعة العلامة ⭕
⭕ النتائج ⭕

🔶يقع مسجد براثا في غربي بغداد .

🔷يسد مدخله بسور شديد .

🔶ينقطع الحج لثلاث سنين ؛ من الشام اولاً ثم من الشام والعراق ، ثم الشام والعراق ومصر بسبب الحول بين الناس وبين سبيل الكعبة بأقوام لا خلاق لهم، والله ورسوله منهم برآء .

🔷يهدمه كافر . يتزامن هدمه مع بلاء في العراق وغلاء وقحط .

🔶يتزامن هذا مع أعمار الخربة بين الزبير والبصرة ويبنى فيها  مسجد جامع .

🔷يتزامن ذلك مع دخول مقاتلين من اهل السفح من جنوب العراق فواسط فبغداد بالاتفاق مع حاكم بغداد الذي سيكون من اهل السفح ايضاً  .

🔶هذه الاحداث تحصل بعد معركة قرقيسيا والحرب العالمية وانهيار الرايات السود الثانية وخلال حركة السفياني الاول. غرق البصرة المدمر قد يكون سببه المطر الشديد في جمادى الثاني ورجب و/او احداث النصف من شهر رمضان  .

طبيعة العلامة : الأدلة من بعض الاحاديث والروايات ...

تم استنباط نتائج طبيعة هذه العلامة المدرجة أعلاه من الاحاديث والروايات والأثار التالية .

من معجزات النبي صلى الله عليه وآله وسلم لما يجري علي جامع براثا قال: حدثني الحسن بن جعفر الصيمري قال: حدثني طرخان بن محمد بن اسحاق قال: حدثنا ابو خليفة الفضل بن حباب قال: حدثنا العتبي عن مالك بن انس عن نافع عن ابن عمر قال: هدم المنافقون مسجدا بالمدينة ليلا فاستعظم اصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ذلك فقال رسول الله صلى الله عليه وآله ( لا تنكروا ذلك فان هذا المسجد يعمر ولكن اذا هدم مسجد براثا بطل الحج، قيل له واين مسجد براثا هذا؟ قال: في غربي الزوراء من ارض العراق صلى فيه سبعون نبيا ووصيا وآخر من يصلي فيه هذا واشار بيده الى مولانا علي بن ابي طالب عليه السلام). قال السليلي: مصنف الكتاب فرايت مسجد براثا وقد هدمه الحنبليون وحفروا واخذوا اقواما قد حفر لهم قبور فغلبوا اهل الميت ودفنوهم فيه ارادة قبورا ففيه تعطيل المسجد وتصيره مقبرة وكان فيه نخل فقطع واحرق جذوعه وسقوفه وذلك في سنة اثنتي عشرة وثلاثمائة فعطل تلك السنة الحج وقد كان خرج سليمان بن الحسن يعني القرمطي في اول هذه السنة فقطع علي الحاج وقتلهم وعطل الحاج ووقع الثلج ببغداد فاحترق نخلهم من البرد فهلك.) الملاحم والفتن لابن طاووس باب 48 ص 260 حديث 379  

  

( لما رجع أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام من قتال أهل النهروان نزل براثا وكان بها راهب في قلايته وكان اسمه الحباب ...، فإذا عظم بلاؤهم سدوا على مسجدك بفطوة ثم بنوه ثم بنوه (وابنه بنين ثم وابنه ثم بيتا)  لا يهدمه إلا كافر ـ فإذا فعلوا ذلك منعوا الحج ثلاث سنين ، واحترقت خضرهم وسلط الله عليهم رجلا من أهل السفح لا يدخل بلدا إلا أهلكه وأهلك أهله. ثم ليعد عليهم مرة أخرى، ثم يأخذهم القحط والغلا ثلاث سنين حتى يبلغ بهم الجهد، ثم يعود عليهم ثم يدخل البصرة فلا يدع فيها قائمة إلا سخطها وأهلكها وأهلك أهلها، وذلك إذا عمرت الخربة وبني فيها مسجد جامع، فعند ذلك يكون هلاك أهل البصرة. ثم يدخل مدينة بناها الحجاج يقال لها واسط، فيفعل مثل ذلك، ثم يتوجه (نحو بغداد) فيدخلها عفوا، ثم يلتجئ الناس إلى الكوفة. ولا يكون بلد من الكوفة (إلا) توشوش له الامر، ثم يخرج هو والذي أدخله بغداد نحو قبري لينبشه فيلقاهما السفياني فيهزمهما ثم يقتلهما، ويتوجه جيش نحو الكوفة فيستعبد بعض أهلها، ويجئ رجل من أهل الكوفة فيلجئهم إلى سور فمن لجأ إليها أمن، ويدخل جيش السفياني إلى الكوفة فلا يدعون أحدا إلا قتلوه، وإن الرجل منهم ليمر بالدرة المطروحة العظيمة فلا يتعرض لها، ويرى الصبي الصغير فيلحقه فيقتله. فعند ذلك يا حباب يتوقع بعدها هيهات هيهات أمور عظام، وفتن كقطع الليل المظلم. فاحفظ عني ما أقول لك يا حباب ..... ولا يزال هذا المسجد معمورا فإذا خربوه وقطعوا نخله حلت بهم أو قال بالناس داهية. ). معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 114 الحديث 653 (2 مصدر).

✳️الترتيب الزمني لعلامات ظهور الامام المهدي المنتظر✳️حيث تعيش القصص. اكتشف الآن